حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16614

هل تعلم: أصل النقاط الثلاث في عالم كرة القدم .. !

هل تعلم: أصل النقاط الثلاث في عالم كرة القدم .. !

هل تعلم: أصل النقاط الثلاث في عالم كرة القدم .. !

23-02-2011 02:10 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا – كتب خلدون الشيخ – قد تكون كلمتا "هل تعلم؟" تقليديتين لمعرفة أمر ما يكون في النهاية شائعاً وغير مستغرب... لكن في سلسلة حلقات "هل تعلم؟" نسعى الى ايجاد معلومة تلهب العقول وتضيف جديداً لم يخطر على البال من قبل... مجرد احتمال... مجرد فكرة... مجرد معلومة!
 
تعوّد الجيل الجديد من عشاق كرة القدم على ان يُمنح الفائز في كل مباراة 3 نقاط، ونقطة واحدة لكل من المتعادلين، ولا شيء للخاسر، لكن حتى مطلع الثمانينات كان الفائز يحصل على نقطتين في كل بطولات ودوريات العالم، الى ان جاء رجل انكليزي باقتراح النقاط الثلاث.
 
جيمي هيل، صاحب الوجه العريض والذقن الطويل، اشتهر في الستينات بانه المدرب الذي صنع اسماً من نادي كوفنتري، كما ترك بصمات كبيرة رئيساً لفولهام، لكن أبرز أفكاره التي غيرت وجه كرة القدم جاءت عندما برز اعلامياً في "بي بي سي"، حيث كان اول من أدخل ستوديو التحليل على مباريات كأس العالم في 1970 في بريطانيا، واول من اعطى الصحافة دوراً كبيراً في الاعلام الرياضي، هذا كله كان محلياً، لكن أبرز افكاره التي أثرت على عالم كرة القدم، عندما اقترح على الاتحاد الانكليزي في مطلع الثمانينات منح الفائز في مباريات الدوري 3 نقاط بدل اثنتين، كي يشجع الفرق على تحقيق الفوز بدل الاكتفاء بالتعادل، ما يعني تعزيز الفكر الهجومي والممتع للجماهير، وبالفعل وافق الاتحاد الانكليزي على الاقتراح، وطبقه للمرة الاولى في 1981، وسرعان ما انتقلت الى بقية البطولات الاوروبية والعالمية، رغم انها اخذت بعض الوقت، فهذا النظام لم يطبق في الدوري الايطالي الا في 1994، وفي عام 1995 في الدوري الاسباني، وتبنى الفيفا واليويفا هذا النظام، فمنح الفائز في مباريات كأس العالم 3 نقاط للمرة الاولى في مونديال 1994.
 
ومن أبرز التأثيرات التي شكلها هذا القرار كان في الدوري البرتغالي في موسم 2006-2007، حيث توج بورتو بطلاًَ (69 نقطة) تلاه سبورتينغ لشبونة (68 نقطة) ثم بنفيكا (67 نقطة)، في حين لو ان نظام النقطتين كان متبعاً لتوج سبورتيغ (48 نقطة) تلاه كل من بورتو وبنفيكا بـ47 نقطة. وآخر من دفع هذا الثمن ايضاً، المنتخب النيوزيلندي في المونديال الاخير الذي حقق 3 تعادلات، وحل ثالثاً في مجموعته، في حين كان سيحل ثانياً بنظام النقطتين.

عن (admcsport)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16614
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-02-2011 02:10 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم