حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9538

«تحولات الخطاب في الفن التشكيلي في الأردن» .. قراءة نقدية مغايرة لإياد كنعان

«تحولات الخطاب في الفن التشكيلي في الأردن» .. قراءة نقدية مغايرة لإياد كنعان

«تحولات الخطاب في الفن التشكيلي في الأردن» ..  قراءة نقدية مغايرة لإياد كنعان

27-02-2019 09:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عاين الناقد والفنان التشكيلي الاردني اياد كنعان، «تحوُّلات الخِطاب» في الفن التشكيلي
بالأردن للأعوام من 1950 الى 2010 في بحث نقدي مقارن نال عنه شهادة الدكتوراة حديثا من
الجامعة اللبنانية.

واشتملت قراءة كنعان النقدية على مرجعيَّة الخطاب الغربيَّة والعربيَّة المتباينة، كحقل
معرفي ونقدي جديد، محققا بذلك سبقا نقديَّا ونظريَّا، لجهة اجتراحه حقلا نقديَّا جديدا
في «السيميائيَّة، هو حقل «الخِطاب في الفن التشكيلي، وتمييزه عن حقل الخِطاب عن
الفن التشكيلي، السائد في الأوساط النقديَّة الغربيَّة والعربيَّة، ومحاولة تأصيله تشكيليَّاً
ونقديَّا ونظريَّا، فضلا عن تمييزه عن المبحث السيميائي النقدي المقارن في حقل
«الصورة» والفنون البصريَّة الأخرى، متخذا من «الفن التشكيلي» في الأردن نموذجا تطبيقيَّا
لطرحه النظري والنقدي الجديد.
قدم كنعان في البحث، مقاربة نظريَّة ونقديَّة ومفهوميَّة لموضوع البحث، على ضوء
الدراسات السابقة التي تناولت الفن التشكيلي في الأردن، ساعيا إلى تقديم قراءة
لأبعادها النقديَّة والخِطابيَّة؛ في الأطر الوطنيَّة، والعربيَّة، والاسلاميَّة، والاقليميَّة، على ضوء
الاشكاليَّات المقترحة في الأطروحة.
وناقش مفهوم «الحداثة»، و"ما بعد الحداثة»، محاولا تقديم رؤية مفهوميَّة وخِطابيَّة نقديَّة
مقارنة لهما، تعكس الاختلاف في تمثُّلاتهما بين الغرب والعالم العربي، وتؤكد على
خصوصيَّة المنجز التشكيلي في العالمين العربي والاسلامي، وتمتّعه بشخصيَّة إبداعيَّة
مستقلة عالميَّا، بالرغم من حالة التأثير والتأثر بفنون الغرب، خلافا للأطروحات السائدة،
التي تنفي أيَّة قيمة إبداعيَّة للفن التشكيلي في الوطن العربي، متوقفا عند الملامح
الأساسيَّة لخِطاب «الحداثة» في الفن التشكيلي في الأردن، وعلاقته بأجيال «الحداثة» في
الفن التشكيلي بالأردن، التي أسهمت في رسم ملامح الثبات والقوة في الشخصيَّة
الثقافيَّة الأردنيَّة المتميزة عربيَّا وإسلاميَّا وعالميَّا.
واستعرض خِطاب «ما بعد الحداثة» في الفنّ التشكيليّ في الأردن، محاولا تقديم قراءة
نقديَّة لأهم الأحداث السياسيَّة والاجتماعيَّة والثقافية والاقتصاديَّة والحضريَّة المرتبطة
ببروز مؤثرات «ما بعد الحداثة» في الاردن، والوقوف على الملامح الأساسيَّة لخِطاب «ما بعد
الحداثة» في الفنّ التشكيليّ في الأردنّ، وعلاقته بتأثيرات تيَّارات «ما بعد الحداثة»، التي
سعت إلى تأكيد ملامح «الذات الثقافيَّة»، القائمة على تمييع «الشخصيَّة الثقافيَّة» الأردنيَّة
وتفتيتها، والانصياع الأعمى للخِطاب الثقافي للعولمة الساعي إلى تفكيك «الدولة
الوطنيَّة» في العالم العربي، وتقويض عوامل الثبات فيها.
يّذكر أنَّ إياد كنعان هو شاعر وباحث وفنان تشكيلي، مهتم بدراسة الفن التشكيلي في

الأردن بشكل خاص، وفي العالمين العربي والاسلامي وقدَّم العديد من الأبحاث والدّراسات
التشكيليَّة المعمَّقة، التي حققت حضورا نقديَّا أردنيَّا وعربيَّا، وقد رُشّح كتابه النقدي
«تحولات الفن التشكيلي في الأردن من فك الارتباط إلى الربيع العربي–بحث مؤثرات ما بعد
الحداثة»، الصادر عام 2014 ،في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، في دورتها
العاشرة عام 2016 ،عن فئة الفنون والدراسات النقديَّة. كما أقام العديد من المعارض
الشخصيَّة، وقد شارك في العديد من المعارض والتظاهرات التشكيليَّة العربيَّة والعالميَّة،
في أوروبا وآسيا وأفريقيا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9538

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم