حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9260

دعوات للنفير الى الأقصى ومطالبات للأردن بالتدخل

دعوات للنفير الى الأقصى ومطالبات للأردن بالتدخل

دعوات للنفير الى الأقصى ومطالبات للأردن بالتدخل

22-02-2019 11:54 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - دعت الحركة الإسلامية في القدس المحتلة إلى النفير العام نحو المسجد الأقصى، اليوم الجمعة، لكسر إجراءات الاحتلال في باب الرحمة، وإقامة الصلاة فيه وفي الساحات والمصاطب القريبة منه.

وأكدت الحركة في بيان لها، ضرورة استمرار الاعتصام والاعتكاف في باب الرحمة حتى يفتح بشكل دائم للصلاة كسائر مصليات المسجد الأقصى الأخرى.

وطالبت الحركة الحكومة الأردنية للقيام بواجبها ومسؤوليتها التاريخية تجاه المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وعلى رأسها المسجد الأقصى.

وناشدت مجلس الأوقاف ودائرة الأوقاف الإسلامية للثبات على موقفها المعلن بفتح باب الرحمة للصلاة بشكل دائم.

وطالبت شعوب الأمة وجماهيرها للقيام بواجبهم بنصرة أهالي القدس والمرابطين في المسجد الأقصى بكافة الأشكال.

في ذات السياق شنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، حملة اعتقالات واسعة في مدينة القدس، اعتقلت خلالها 60 مقدسيًا، بادعاء الاشتباه بـ"التحريض والإخلال بالنظام"، فيما تشير التوقعات إلى المزيد من الاعتقالات خلال الساعات القليلة القادمة.

وحوّلت سلطات الاحتلال وسط مدينة القدس وبلدتها القديمة ومحيطها ومحيط المسجد الأقصى، إلى ثكنة عسكرية، بفعل الانتشار الواسع لعناصر قواتها ووحداتها الخاصة، وتسيير دورياتها الراجلة في البلدة، وأخرى محمولة وخيالة في الشوارع المتاخمة لسور القدس التاريخي.

وادعت شرطة الاحتلال في بيان صدر عنها، أن فلسطينيين حاولوا في الأيام الأخيرة، إثارة الشغب في محيط باب الرحمة، المعلق بأمر منذ العام 2003، بسبب وجود مؤسسة غير قانونية فيه تابعة لحركة "حماس".

وزعمت أن "مسؤولي الأوقاف حاولوا في الآونة الأخيرة تغيير الوضع في المكان"، وأنه "في أعقاب نداءات للقيام بإضطرابات والعبث بالنظام أثناء صلاة الجمعة في الحرم القدسي الشريف، نشرت الشرطة قواتها بشكل معزز لمنع أي محاولة للعبث بالنظام أثناء الصلوات في الحرم القدسي وخارجه"

وأضاف البيان أن الشرطة ستعمل "بكل الوسائل لمنع أي نوع من الانتهاكات"، وأكد أنه "سيتم توقيف مشتبهين إضافيين في الساعات القريبة".

وأوضحت المصادر الفلسطينية أن هذه الإجراءات جاءت تزامنا مع اعتقال أكثر من 60 مقدسيا من أنحاء مختلفة من مدينة القدس، وقبل صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، الذي شهد في الأيام الماضية توترا شديدا بسبب أزمة "باب الرحمة" ومطالبات المواطنين بإعادة فتحه كما كان عليه الوضع قبل عام 2003، باعتباره جزءًا من المسجد الأقصى.

ولفتت المصادر إلى أن "الاحتلال نصب حواجز عسكرية وشرطية في شوارع القدس الرئيسية والقريبة من سور البلدة القديمة، كما نصب متاريس وحواجز حديدية على بوابات القدس العتيقة والمسجد الأقصى للتدقيق ببطاقات المصلين، في الوقت الذي تحتجز فيه قوات الاحتلال بطاقات المصلين من فئة الشبان خلال دخولهم إلى الأقصى".

ووفقا للمصادر الفلسطينية فإن "قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة في أحياء مدينة القدس المحتلة فجر اليوم، كما سلمت أوامر استدعاء للعشرات بعد اقتحام منازلهم في القدس المحتلة فجر اليوم".

ومساء الأحد الماضي، وضعت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، سلاسل على باب الرحمة، بالمسجد الأقصى، ما تسبب باحتجاجات فلسطينية واسعة قبل أن تزيلها، الثلاثاء.

ومنذ الإثنين، يواصل مصلون فلسطينيون، التجمع قبالة باب الرحمة، وأداء الصلاة في ساحات قريبة منه، وفي أكثر من مناسبة، وقعت اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين.

يذكر أن باب الرحمة نغلق منذ العام 2003، بذريعة وجود مؤسسة غير قانونية فيه وجددت أمر الإغلاق سنويا منذ ذلك الحين، وأقرت محكمة إسرائيلية في العام 2017 باستمرار إغلاقه.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9260

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم