حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11680

فادي زريقات لسرايا: انا مع الاحتراف ولوكنت مسؤولا لما طبقته؟!!

فادي زريقات لسرايا: انا مع الاحتراف ولوكنت مسؤولا لما طبقته؟!!

فادي زريقات لسرايا: انا مع الاحتراف ولوكنت مسؤولا لما طبقته؟!!

20-12-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


 

 

 

سرايا- حاورته- دينا ابو عديله-  انتقد امين عام اتحاد غرب اسيا لكرة القدم فادي زريقات الالية التي يتم من خلالها تطبيق الاحتراف بمعزل عن الاهتمام بايجاد الظروف الملائمة لتطبيقه.

جاء ذلك خلال حوار خاص اجرته سرايا مع زريقات لبحث ابرز المستجدات على الساحة الكروية في منطقة غرب اسيا والمحلية ايضا وتاليا نصه...

 

سرايا- كان من ثمار اجتماعات اللجنة الاسيوية لتعزيز مسيرة اتحاد غرب اسيا انضمام اليمن والامارات لأسرة الاتحاد، فماذا يعني لكم ذلك؟

 وهل من جديد في الافق فيما يخص اتحادات اخرى؟

 

زريقات- اليوم الاتحاد الاسيوي تم تقسيمه وفقا للترتيبات الجغرافية الى اتحاد غرب اسيا وشرق اسيا والاسيان وجنوب اسيا وقد انيط باتحاد غرب اسيا مهام رعاية كرة القدم في منطقة غرب اسيا وقد تقدم لعضوية كل من اتحادي الامارات واليمن لعضوية اتحاد غرب اسيا وينتظر ان تتم الموافقة على انضمامهما في نهاية الجاري.

 

فيما يخص اذا ما كان هناك جديدا في الافق أوكد ان باب الانتساب مفتوح لدول المنطقة جميعها ونحن نعمل تحت مظلة الاتحاد الدولي والاسيوي ليس على سبيل تطوير الانشطة فحسب بل في المجالات كافة ايضا ومنذ تأسيس اتحاد غرب اسيا ونحن نعمل لترجمة توجيهات سمو الامير علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب اسيا على فتح الباب امام اتحادات المنطقة وخلال الاشهر القادمة سيكون هناك اجتماع مع الاتحادات المعنية لبحث الية انضمامها.

 

سرايا- يسود اعتقاد في منطقة الخليج مؤخرا بأن بطولات غرب اسيا قد تشكل بديلا لبطولة كأس الخليج حتى تأخذ الصبغة الدولية فما رأيكم؟

زريقات- نفتخر في اتحاد غرب اسيا بأننا داعمون لبطولات الخليج كافة وبطولات الخليج محددة للاتحادات الخليجية حين لا يوجد اتحاد لهم وبطولات اتحاد غرب اسيا لن تكون بديلة عن بطولات الخليج وهذا اعتقاد غير صحيح.

 

سرايا- اذا هل تعتقدون ان لذلك دورا في ان بعض الاتحادات الخليجية متخوفة من الانضمام لاتحاد غرب اسيا؟

زريقات- البعض يعتقد ذلك هناك من هو غير مقتنع بالانتساب لاتحاد غرب اسيا من الاتحادات الاهلية في المنطقة والبعض الاخر لديه اطماع اخرى بعدم الانتساب.

 

سرايا- كان هناك اشارات في العديد من اجتماعات مجلس ادارة اتحاد غرب اسيا لتنظيم بطولة للاندية، فاين وصلت هذه المساعي؟

 

زريقات- هذا صحيح ولكن الخلاف في التنظيم يتعلق بالتواقيت المناسبة حيث يظهر عند التدقيق بالاجندة المحلية والعربية والاسيوية للبطولات الكروية انها مكتظة بالنشاطات وهو ما يجعلنا نرفض اقامة بطولة لا نضمن مشاركة فرق المقدمة فيها لانشغالها ببطولات اخرى وهذا ينطيق على اجندة مشاركات المنتخبات في غرب اسيا ايضا ايضا اضافة الحفاظ على الهدف الرئيس وهو تطوير المستوى الفني لا اقامة بطولة هابطة فنيا.

 

 

سرايا- عرف عنك خلال توليك منصب امين عام اتحاد كرة القدم سابقا قربك من المنتخب الوطني ، فكيف تجد مسيرته في الوقت الحالي؟

 

زريقات- وما زلت قريبا من المنتخب والاتحاد وكوادره كافة وما استطيع قوله ان الفترة التي يمر بها المنتخب اليوم اكثر من انتقالية وبحاجة من الجميع ان يقف معه حتى نهاية الطريق والمنتخب للجميع واي مواطن مطالب بدعمه ومساندته بغض النظر عن النتائج ومدى تلبيتها لطموح الشارع الاردني...المرحلة القادمة صعبة ولايوجد وقت للمطالبة بتغييرات وهي بحاجة من الجهاز الفني باعادة التفكير باوراقه وفي مرحلة العد العكسي ليس امامنا سوى دعم المنتخب ومساندته...

 

سرايا- تم مؤخرا تشكيل لجنة تسويق في اتحاد كرة القدم ما أهمية ذلك من وجهة نظركم؟

 

زريقات- الحقيقة لست متابعا للجان الاتحاد الحالية بقدر اهتمامي بتفاصيل اخبار المنتخب الوطني.

 

سرايا- ترأست قبل نحو 4 اعوام لجنة الاحتراف في اتحاد كرة القدم والتي وضعت برامج متكاملة للعملية الاحترافية ، كيف تقيًم تجربة الاحتراف الاردنية التي انطلقت الموسم الحالي؟

 

زريقات- منذ طرح الاحتراف المحلي كفكرة كان لي شرف ترأس لجنة الاحتراف في السنوات من 2002 وحتى 2006 واجتماعات الاحتراف كافة وقد عملنا على وضع خطة لمشروع الاحتراف والية تنفيذ تكفل نجاح تطبيقه بمختلف عناصره مع تحديد الادوار والمهام لعناصر اللعبة والشركاء الرسميون والاهليون والاعلام حيث ان الاحتراف منظومة متكاملة لا يمكن العمل بجزء واهمال الاخر هناك عدد من العناصر يجب ان تتوفر وعلى رأسها العنصر المالي وتوفير الدعم للاندية اولوية في التطبيق يليه ايجاد الادارات التنفيذية بعقلية محترفة في الاندية لأن كرة القدم في العصر الحديث صناعة واستثمار ولا اعني بالادارات التنفيذية مجالس الادارة كذلك الامر فيما يتعلق بالكوادر الادارية والفنية من مدربين واداريين ومن اهم العناصر توفر البنى التحتية لأن عدم وجودها مشكلة كبيرة وبعدها نصل الى النقطة الاهم وهي تحويل الاندية الى الصفة الاستثمارية.

ومن تعريف الاحتراف والذي محوره الرئيس الاندية نجد انه لايوجد اي نادي محلي يحمل صفة الاحتراف سواء ماديا اوفيما يخص البنى التحتية كذلك الامر فيما يتعلق بالادارت التنفيذية القادرة على تطبيق الاحتراف......في ظل عدم توفر اي من هذه العناصر وعدم وجود اندية استثمارية وكوادر محترفة لم يكن بالامكان تطبيق الاحتراف ...

 

سرايا- لو كنت مسؤولا عن تطبيق او عدم تطبيق الاحتراف ماذا كنت ستفعل؟

 

زريقات- لم اكن لأطبقه..

 

سرايا- اذا في ظل تقدم عجلة الحركة الرياضية هل نبقى في الخلف دون ان نبحث عن مواكبة هذا التقدم؟

 

زريقات- الموضوع ليس موضوع خلف وامام ....في قضية الاحترف نحن اشبه بمركيتين احداهما 400 حصان والاخرى 20 حصان مدى المقارنة في السباق يجعل الامر يبدو انحرافا وليس احترافا.

 

سرايا- اذا انت لست مع تطبيق الاحتراف؟

 

زريقات- على العكس من ذلك انا مع الاحتراف ولن تقوم للرياضة قائمة دون احتراف ولكن الظروف التي طبق فيها لم تكن مناسبة.

 

سرايا- هل تجد اننا عاجزون عن احتراف حقيقي؟؟

 

 زريقات- غير صحيح لدينا القدرة على تطبيق الاحتراف الحقيقي والاتحاد المحلي يتمتع بكوادر وطاقات بشرية مميزة ولدينا الامكانيات كافة ولكننا بحاجة الى الالية الصحيحية للتطبيق بالتعاون بين الاطراف الرئيسية من اندية والمجلس الاعلى للشباب واتحاد وامام كل معضلة هناك حل موجود ومقدور على تحقيقه ونحن محظوظون بأن جلالة الملك هو اول من دعم مشروع الاحتراف ووجه الحكومة الى دعمه   مما يسهل المهمة امامنا الحلول موجودة وهي ليست مستحيلة ولا مؤقتة سواء من الناحة المالية او الادارية.

 

سرايا- يشترط اتحاد غرب اسيا على المنتخبات المشاركة في بطولاته اللعب بالفريق الاول وجرى استبعاد منتخب البحرين من البطولة الاخيرة في ايران لهذا السبب لكن المفاجأة كانت بمشاركة منتخبي سوريا وقطر بعناصر شابة ، فكيف تفسرون ذلك؟

 

زريقات- هناك فرق بين المشاركة بالمنتخب الثاني والمشاركة بمنتخب اول مطعم بعناصر شابة خلافنا كان مع منتخب البحرين بمسمى المنتخب وليس بعناصره ونضع ذلك لالتزامنا بشروط العقد التسويقي والتي تشترط لبث المبارايات مشاركة الفرق في المنتخبات الاولى.

 

سرايا- كان لمنتخب الشباب شرف التأهل لنهائيات كأس العالم وهو حلم اردني حققه هذا المنتخب، كيف تعلقون على ذلك؟

 

زريقات- هذا المنتخب لم اكن مسؤولا عنه واقول بحيادية انه افضل منتخب عرفته الكرة الاردنية ولوكنت في موقع مسؤولية كنت سأشارك في هذا المنتخب بتصفيات غرب اسيا مطعما ببعض الخبرات وقد اعادني بما يملك عناصره من خبرات لمنتخب ال1997 الذي جقق بطولة لدورة العربية و 1999 صاحب لقب دورة الوفاء للحسين وكلاهما لم اكن مسؤولا عنهما .

 

سرايا- استغرب ان تتحدث عن انجازات منتخبات لم تكن مسؤولا عنها، هل اخمن ان ذلك انتقاد ضمني شخصي لمرحلة كنت مسؤولا فيها؟

 

زريقات- بالتأكيد لا...

انا اتحدث بحيادية ووجود انجازات لهذه المنتخبات لايلغي التأهل لنهائيات كأس اسيا في اليابان او اي من انجازات المرحلة التي كنت فيها في الاتحاد حيث كان هناك انجازات بدأت واكملناها وانجازات تحققت اثناء مجالس الادارة التي كنت فيها وتعززت لاحقا واذكر مما تحقق تقدم تصنيف المنتخب الوطني من المركز 130 الى 37 ووصلنا الى اعلى المراتب على مستوى الامانة العامة للاتحاد فكنا بين افضل خمس اتحادات اسيوية وافضل اتحاد عربي ولحق ذلك مشروع الهدف 1 و2 و3 وغيرها من الانجازات على المستوى الاداري والمالي ايضا كما انني اعتز بالمؤسسية التي اصبح يعمل بها الاتحاد وبانني عملت بعمل مؤسسي وفوضت صلاحياتي فلم اكن انانيا بعملي لاطلع على الاوراق كافة ووثقت بمن عملوا معي لذلك لم يكن غيابي لاي سبب كان سببا في ايقاف العمل اما عن منتخب الشباب الحالي استطيع القول انه انعكاس لنجاح تجربة مراكز الواعدين وهو المشروع الذي اتهم بانه بعثرة للاموال والقاعدة هي الاساس دائما فاذا لم تكن القاعدة سليمة لن يكون هناك بناء قوي.

 

سرايا- كنت من اشد المؤازرين للمدير الفني للمنتخب الوطني السابق محمود الجوهري حتى اللحظات الاخيرة ، فماذ تقول عن تجربيته مع الكرة الاردنية؟

زريقات- اريد ان اقول كلمة حق ان هذا الرجل هو افضل مدرب للاردن ليس على مستوى الكرة فحسب بل على مستوى الرياضة الوطنية بشكل عام وقد وضع امكانياته كافة في خدمة الكرة الاردنية وقد عرف كيف يتأقلم مع اللاعب المحلي ويؤقلمه معه كما كان قريبا مقربا من اللاعبين جميعا يفهمهم ويفهمونه ومدرب اللعبة الجماعية لا يقتصر عمله على العمل الفني فقط بل المدرب الناجح علميا مطلوب منه 30% فنيا و70% في معرفة الية استغلال مهارات اللاعب وقد وجد الاحترام قبل الحب الذي وجده ممن حوله ايضا...الجوهري من وجهة نظري ليس مدرب فقط بل مخطط ناجح ايضا يفهم ما يعمل ويدرس ويخطط وقد تعلمت انا ومن في الاتحاد الكثير منهوتحديدا في موضوع المسابقات وهو رجل امين وليس ماديا بتفكيره ولست في موقف محامي دفاع عن الجوهري ولكن ضميري يدعوني لانصاف رجل غائب عن عيوننا وحاضر في قلوبنا واود هنا ان اشير لمدرب اخر يستحق التقدير وهو كولين الذي كان   من اهم مدربي الفئات العمرية وهو مدرب متزن وملتزم ايضا.

 

سرايا- دأب اتحاد غرب اسيا في الاعوام الماضية على تنظيم البطولات النسوية في المنطقة فكيف تجدون مستوى اللعبة في دول الاتحاد؟

وماذا ينقصها لمزيد من التطور؟

 

زريقات- من اجل اي تطور هناك معادلات ثابتة الدوري القوي يفرز منتخبا قويا والاندية القوية تفرز اتحاد قوي وهذا يندرج على الكرة النسوية ايضا وفي كل عام نلاحظ تطور في المستوى الفني وقد شهدنا مباراة قوية بين الاردن وايران على نهائي السيدات وكذلك تفاجانا بالمنتخب اللبناني والسوري وكلاهما ظهر بمستوى جيد.

 

سرايا- ماذا عن استضافة العراق لبطولة غرب اسيا؟

زريقات- تقدم الاتحاد العراقي بطلب لاستضافة بطولة غرب اسيا 2010 والتي كانت مقررة في لبنان وسيتم طرح ذلك الطلب في اجتماع مجلس الادارة واذا تكت الموافقة سيصار الى استمزاج رأي الاتحاد الدولي لاتخاذ قرار في هذا الشأن.

سرايا- مشروع الهدف مادوركم فيه؟

زريقات- نفتخر ان لدينا مكتب في الاردن مديره المهندس نضال الحديد وهذا يدعم   ويعزز مسيرة الكرة الاردنية ولكنه خارج عن اختصاص اتحاد غرب اسيا.

 

سرايا- ماذا عن التطلعات والرؤى المستقبلية؟

زريقات- نأمل ان نلمس التطور في من منطقتنا ونكون يدا واحدة وكلمة واحدة في مواقفنا واجتماعات الاتحاد الاسيوي وان نرى هذه الدول في غرب اسيا تتأهل لكأس العالم.

 

سرايا- مجلس ادارة الاتحاد المقبل سيكون لك خبز فيه؟

زريقات- خدمت الاتحاد 7 او 8 سنوات وقدمت مالدي وسأخدمه من الخارج اكثر مما كنت وانا فيه.

سرايا- كلمة اخيرة

زريقات- اتهمت بانني كنت اميل مع اتحاد كرة القدم نظرا لمنصبي السابق في ادارته وكما سبق واكدت بأن هذا الاهتمام لن ينقل بخروجي من الاتحاد بل سيجعلني اعمل له اكثر مما عملت عندما كنت فيه وان عطائي يعتمد على مواطنتي و(اردنيتي) التي اعتز بها وسواء كنت في الاتحاد او خارجه فانا جاهز لخدمة المنتخب.

 

هذا اللقاء تم نقله عن صحيفة الكأس الذهبي الشريك الاعلامي الرياضي لسرايا


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11680
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-12-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم