حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11637

7 أشياء لا تتوقعها تسبب السرطان .. بينها طول القامة

7 أشياء لا تتوقعها تسبب السرطان .. بينها طول القامة

7 أشياء لا تتوقعها تسبب السرطان ..  بينها طول القامة

04-02-2019 05:14 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يحتل السرطان المركز الثاني في مسببات الوفاة، ويرجع إليه وفاة واحدة تقريبًا من أصل 6 وفيات على الصعيد العالمي، وفق التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية.

في يومه العالمي للسرطان نستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب غير المتوقعة التي تؤدي للإصابة بالأورام:

1- القبلات

كشف علماء أن هناك نوع من البكتيريا المحفزة للسرطان يمكن أن تنتقل عن طريق القبلات، وهي البكتيريا الملوية البوابية أو جرثومة المعدة، Helicobacter pylori، هذه البكتيريا تتسبب في المسرطنات من الدرجة الأولى، هذا يعني أن احتمال الإصابة بسرطان المعدة بسببها مرتفع جدًا.

في مقال نُشر على موقع Clutch، عبر العلماء عن قلقهم لأن أكثر من 60% من البشر مصابين بها، حيث تسبب هذه البكتيريا التهاب وقرحة المعدة، يشير الخبراء إلى أن هذه البكتيريا تتواجد في أماكن مختلفة من جسم الإنسان، حيث يمكن أن نجدها في تجويف الفم واللعاب.

2- طول القامة

أظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص أصحاب القامة الطويلة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان، مع ارتفاع الخطر بنحو 10% لكل 10 سم فوق متوسط الطول.

وقال باحثو جامعة كاليفورنيا، إن زيادة نسبة الطول تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء بنسبة 12%، مقارنة بنسبة 9% لدى الرجال، بحسب موقع "روسيا اليوم". وتشير النتائج إلى أن وجود المزيد من الخلايا في الجسم، بسبب الطول الزائد، يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالمرض القاتل.

توضح الدراسة أن الهرمون الذي يحفز النمو، ويسمى IGF-1، له تأثير على تحفيز السرطان، من خلال دوره في تسريع معدل انقسام الخلايا أثناء نموها، وزيادة احتمال تحول الخلايا إلى أورام.

وحسب الباحثون متوسط الطول لدى الذكور (175 سم)، ومتوسط الطول لدى الإناث (162 سم)، وقاموا بتقييم خطر الإصابة بـ23 نوعًا من السرطان، وتبين أن النساء يواجهن أكبر زيادة في خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والجلد والأورام اللمفاوية والقولون والمبيض والثدي والرحم، أما بالنسبة للرجال، فيواجهون ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والجلد والأورام اللمفاوية والقولون والكلى والقنوات الصفراوية والجهاز العصبي المركزي.

3- قلة النوم

أجرى باحثون بجامعة شيكاغو الأمريكية تجارب على فئران تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى كان لديها فرصة النوم بصورة طبيعية، في حين تعرضت المجموعة الثانية لعوامل جعلتها تستيقظ عدة مرات، ثم تم حقن المجموعتين بخلايا سرطانية بعد مرور أسبوع.

ووجد الباحثون أن حجم الأورام ظهر بشكل مضاعف لدى المجموعة الثانية مقارنة بالأولى، بل ونمت بشكل سريع ووصلت إلى الأنسجة السليمة المحيطة بها، مرجعين السبب إلى أن قلة النوم، حيث تؤثر بشكل سلبي في نشاط الجين المعروف باسم TLR4، والذي يعد ناقلًا بيولوجيًا للمعلومات الخاصة بالجهاز المناعي للجسم، ما يزيد من فرص تطور السرطان.

4- أقلام التلوين

أعلن خبراء مؤسسة "شتيفتونغ فارينتيست" الألمانية التي تقيم السلع والخدمات في السوق الاستهلاكية أن أقلام التلوين وأقلام "الماجيك" (Magic Pens) تحتوي على مواد سامة.

وتفيد مجلة دير شبيغل، بأن خبراء مؤسسة Stiftung Warentest أخذوا 35 عينة من مواد قرطاسية، تتضمن 17 مجموعة من أقلام التلوين، و12 مجموعة من أقلام "الماجيك" و6 عبوات حبر.

وأدهشت نتائج تحليل مكونات هذه المواد الخبراء، حيث تبين أنها تشكل خطورة على الصحة، ويقول الباحثون إن "ثلثي مجموعات أقلام التلوين تحتوي على مواد سامة تسبب السرطان، وهذا يشمل مجموعتين من أقلام الماجيك و5 من عبوات الحبر".

المثير في الأمر أن أغلى الأقلام تحتوي على أكبر نسبة من هذه السموم والمواد المسرطنة (هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات)، فإذا أخذنا بالاعتبار وضع الأطفال هذه الأقلام في أفواهم، يمكننا بسهولة تصور كيفية دخول هذه السموم والمواد إلى أجسامهم.

5- الشخير

كشف بحث جديد أن الذين يعانون من الشخير المزمن يتعرضون لتأثير ضار على الحمض النووي، ما يسرع من شيخوخة الخلايا ويزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان.

قال الباحثون إن انقطاع التنفس أثناء النوم، أو ما يعرف بـ"الشخير"، يؤثر على الكروموسومات وما يسمى علميًا بـ"التيلوميرات"، وهي جزئيات في الحمض النووي تمنع المواد الوراثية من التفكك والتلوث، حيث أن الضرر الذي يلحق بها يسبب الشيخوخة السريعة وزيادة قابلية الإصابة بالسرطان.

كشفت نتائج البحث الجديد الذي أُجري في مستشفى صينية، عن ارتباط كبير بين الشخير المزمن، وانخفاض طول التيلومير، وهو ما يحمل انعكاسات على العلاج والوقاية من المشكلات الصحية المستقبلية.

درس البحث بيانات من ثماني دراسات سابقة شملت 2640 مريضًا، ممن يعانون من انقطاع التنفس في أثناء النوم، وفقًا لـ"روسيا اليوم"

6- الشاي الساخن

يُفضل كثيرون تناول الشاي الساخن، ولكنهم يجهلون الخطر الذي تخفيه هذه العادة وأثرها على زيادة احتمال إصابتهم بسرطان المريء، ودرس الأطباء العادات الغذائية لما يقارب نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عامًا، ولمدة تسع سنوات، اكتشفوا خلالها 1731 إصابة بسرطان المريء.

وكشفت الدراسة التي نُشرت في مجلة Annals of Internal Medicine أن التدخين وتناول الشاي الحار والكحول عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

توصل الأطباء إلى أن الإصابة بسرطان المريء كانت أكثر 5 مرات بين الذين يتناولون المشروبات الحارة وما لا يقل عن 15 جرامًا من الكحول، وأن هذا المرض كان منتشرًا بمقدار الضعف لدى محبي تناول الشاي الساخن مع التدخين.

يرى معدو الدراسة أن المشروبات بدرجة حرارة فوق 65 مئوية تسبب حروق في الأعضاء الداخلية للجسم، ما يزيد بدوره من خطر الإصابة بالسرطان.

7- طلاء الأظافر

كشفت أبحاث جديدة أن طلاء الأظافر "الخالي من المواد الكيميائية" يمكن أن يحوي مركبات سامة ترتبط في الغالب بالعقم والسرطان.

وعلى الرغم من أن عددا من أشهر صانعي طلاء الأظافر في العالم قد أعلنوا عن تخليهم عن المكونات السامة الثلاثة "DnBP" و"toluene" و"formaldehyde"، منذ سنوات مضت، إلا أن طلاء الأظافر ما يزال يحتوي في كثير من الأحيان على مكونات مرتبطة بتسمم الدماغ وحتى تشوهات الأجنة، وفقًا للدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد.

كان الاتحاد الأوروبي قد حظر استخدام العديد من المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل في عام 2004، إلا أن العلماء يقولون إن هذا أدى إلى استبدال تلك المواد بأخرى سامة أيضا، وفقًا لـ"روسيا اليوم".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11637

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم