حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17850

مواطنون: ارتفاع قيمة الفاتورة المنزلية المعتمدة على الخلايا الشمسية

مواطنون: ارتفاع قيمة الفاتورة المنزلية المعتمدة على الخلايا الشمسية

مواطنون: ارتفاع قيمة الفاتورة المنزلية المعتمدة على الخلايا الشمسية

14-01-2019 08:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تصاعدت شكاوى لمواطنين من مستخدمي نظام الخلايا الشمسية في توليد الكهرباء المنزلية من وصول فواتير كهرباء بقيمة أعلى من توقعاتهم.

وقالوا ان تركيب النظام الشمسي من المفترض أن يخفض قيمة الفاتورة الشهرية المترتبة عليهم بنسب عالية , خاصة وان الكهرباء المولدة من هذا النظام لا تخضع لبند فرق أسعار الوقود حسب التعليمات الخاصة بهذا النظام.

وأشاروا الى أن الحافز الأساسي لتركيب نظام الخلايا الشمسية وتحملهم لكلفة التركيب الأساسية كانت بهدف التخلص من عبء فواتير الكهرباء المتصاعدة , والتي باتت تستنزف جزءا كبيرا من نفقاتهم الشهرية خاصة وأن أي اجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل لا يبدو أنها تأتي بنفع كبير.

ومنذ صدور التشريعات الخاصة بأنظمة الطاقة المتجددة والتي تتيح استيراد وتركيب أنظمة طاقة متجددة – شمسية كانت أو طاقة رياح وغيرها وربطها مع شبكة الكهرباء باستخدام عدادات صافي القياس , بدأ توجه جاد لدى المواطنين لتركيب نظام الخلايا الشمسية لمن استطاع تحمل نفقة النظام والذي يتراوح حسب حجم المنزل بمتوسط من 2000 الى 3 الاف دينار تقريبا.

وقال المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور رسمي حمزة أن الكهرباء المولدة من نظام الخلايا الشمسية لا يتم فيها احتساب بند فرق أسعار الوقود المتضمن في فواتير الكهرباء , لكن في حال كانت كميات الاستهلاك للكهرباء أكبر من الكميات المولدة يتم احتساب فرق اسعار الوقود على تلك الكميات المستهلكة من شبكات التوزيع.

وتظهر كميات الكهرباء المولدة على عداد خاص مزود للمشترك بالاضافة الى عداد أخر يظهر كميات الاستهلاك , ومن خلال رصد العدادين تظهر الفروقات ما بين الكمية المولدة والمستهلكة حال وجودها ومن هنا يتم تحميل فاتورة المشترك قيمة فرق أسعار الوقود عندما تكون كميات الاستهلاك أعلى من الكميات المولدة والتي تستهلك مباشرة من شبكات التوزيع.. وأشار حمزة الى أن الكثير من شكاوي المواطنين المتعلقة بتركيب نظام الخلايا الشمسية سواء في المنازل أو المنشآت المختلفة تتمثل في حدوث تأخير بالربط على شبكات التوزيع , ويكون عادة لاسباب فنية لدى الشركات تؤدي الى تأخير الربط عند المتقدمين.

وأكد أن الصندوق يسعى لتشجيع المواطنين نحو مصادر الطاقة المتجددة ونعمل على دعم جزئي لتكاليف تركيب النظام, بهدف التشجيع على تركيب الانظمة الموفرة للطاقة وأساسها الطاقة المتجددة , للتخفيف من عبء فواتير الكهرباء من جهة واحداث أثر اقتصادي مباشر من جهة أخرى. ووصف حمزة أن الاقبال على تركيب نظام الخلايا الشمسية جيد حيث تجاوز المنازل الى المنشآت الصناعية والسياحية والمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والمساجد وغيرها , مستفيدين من قيمة الدعم البالغة 30% من كلفة تركيب النظام. وفي السياق أوضح مصدر مطلع أن النظام الكهربائي الموجود محدود ويتطلب ايجاد وسائل لتخزين كافة الكميات المولدة من مشاريع الطاقة المتجددة عموما , واحتياج النظام المحلي لتوسعة القدرات التخزينية أحد الاسباب التي قد تؤخر سرعة الربط للمشتركين على شبكات التوزيع. وأضاف أن العمل جار باتجاه توسعة الشبكة القومية لتعزيز قدرتها على استيعاب الإنتاج المتسارع لمشاريع الطاقة المتجددة المنفذة والتي ما تزال قيد التنفيذ , اضافة الى كافة مشاريع انتاج الكهرباء المولدة من مصادر متعددة. ويشار الى أن النظام يتكون من ألواح خلايا شمسية كهروضوئية تعتمد على سطوع ضوء أشعة الشمس مباشرة وتتأثر بالأحوال الجوية ودرجات الحرارة , وترتبط هذه الخلايا بنظام «عاكس كهربائي» مهمته تحويل التيار الكهربائي المستمر إلى تيار كهربائي متردد كالذي يزود به المشترك من الشبكة وهذا الأخير هو نقطة الربط مع العداد.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17850

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم