حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,19 يناير, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 6500

عمل فخدة الضاني

عمل فخدة الضاني

عمل فخدة الضاني

12-01-2019 08:23 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -
فوائد اللحم الضانيتحضير الفخدة الضاني
المقاديرطريقة التحضير
مندي لحم بالفخدة الضاني
المقاديرطريقة التحضير
طريقة عمل فخدة الضاني، فخدة الضاني بالفرن من ألذ الأكلات وخاصة عند تقديمها بجانب الفريك أو الأرز، ويعشق الأفراد هذه الأكلة الشهية وخاصة في الأعياد والمناسبات التي تجمع العائلة في الوطن العربي، وسوف نعرض لطريقة تحضيرها كي تتمكن كل سيدة من إعدادها.

فوائد اللحم الضاني
اللحم الضاني من الأنواع المشهورة جداً والتي تؤخذ من الأغنام ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين B3 الذي يساعد الجسم على مقاومة مرض الزهايمر وحماية الجلد من ظهور علامات الشيخوخة ويساعد في عدم التعرض لهشاشة العظام، وكذلك تحتوي على فيتامين B12 ليساعد على تقوية الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء وقلة هذا النوع من الفيتامينات يؤدي إلى الضعف العام وشحوب الجلد والتهاب المعدة، ولكن الإكثار منها سيكون مضر لأن الإكثار من أي شيء يؤدي إلى الضددز

تحضير الفخدة الضانيالمقادير
نصف فنجان صغير من عصير الليمون، عدد 2 ملعقة سكر أو فنجان من عسل النحل، ملعقة صغيرة من الزعتر الجاف، ملعقة كزبرة جافة ناعمة، ملعقة صغيرة من الكبابة الصيني البودرة، ملعقة صغيرة زنجبيل طازج، ملعقة كبيرة حبهان مطحون، ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقتين صغيرتين ملح، عدد 3فصوص ثوم، مكعب واحد من مرق الدجاج، حبة واحدة من البصل، حبة طماطم كبيرة الحجم، ملعقة كبيرة من البهارات، عدد 3 أكواب من الأرز البسمتي، فخدة ضاني حوالي 2 كيلو.

طريقة التحضير
في البداية يتم وضع كل مكونات التتبيل بالخلاط ماعدا الزعتر الجاف ويتم الضرب الجيد حتى تختلط المواد تماماً، ويتم تنظيف الفخدة وإزالة الجلد تماماً ونصنع فتحات وشقوق بحرف السكين لندخل التتبيل بداخلها جيداً لتأخذ اللحم طعمها.

نغطي الفخدة بكيس من البلاستيك ونضعها في الثلاجة لمدة لا تقل عن 8 ساعات لنحصل على الطعم المثالي والأفضل، وبعد مرور الوقت الكافي نشعل الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية ونتركه ليسخن جيداً، ونضع بداخل صينية الفرن قطعة كبيرة من الزبد و3 ملاعق من الزيت وندخلها الفرن ليختلط المكونان.

نبدأ في مسح التتبيل من على الفخدة كي لا يحترق والحرص على السائل الموجود مع الفخدة لأننا سنستخدمه بعد ذلك ومن ثم نصنع صدمة من جميع الجهات في الصينية الموضع بها الزيت والزبد، وبعد ذلك نضع مكونات التتبيل ( السائل الذي احتفظنا به) مع لتر من الماء المغلي ويتم تغطية الصينية بورق فويل وندخلها الفرن.

ونتابع التسوية بإزالة الفويل كل نصف ساعة لتزويد الماء المغلي إذا قل حتى يتم النضج التام، وعند التأكد من نضج الفخدة نبدأ في تجهيز الأرز البسمتي وذلك بالطريق التالية:-

نضع الزيت النباتي في وعاء مناسب وعليه البصلة الصغيرة المقطعة ونتبل بالكركم والكاري وملعقة من التوابل المشكلة، ثم نضيف مرق الدجاج وبعد ظهور الرائحة نضع الماء المغلي بحيث يكون كل كوب أرز له 2 كوب من الماء المغلي، وبعد خمس دقائق نهدي النار لمدة 20 دقيقة ونقدمه مع الفخدة.

مندي لحم بالفخدة الضانيالمقادير
رأس ثوم كاملة، عدد 2 حبة بطاطس، عدد 2بصلة كاملة، ملعقة صغيرة من البهارات، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من الملح، ربع كوب من الماء، عدد2 ملعقة كبيرة من الزعفران، فخدة من الضاني تزن 2 كيلو جرام.

طريقة التحضير
يتم غسل الفخدة بالماء الجاري ونزع الجلد ونصنع شقوق بالسكين لوصول التتبيل لكل جزء من الفخدة، وبعد ذلك نضع الزعفران البودرة على الماء ونقلب حتى يذوب تماماً ونقوم بوضع الزعفران الذائب على الفخدة باستخدام فرشاة السيلكون.

ثم نقوم بخلط التوابل جيداً ووضعها على الفخدة وبالشقوق التي تم صنعها ونتركها بالبراد لمدة لا تقل عن 6 ساعات، وفي وعاء مناسب نضع كوب من الماء وعليه شبكة نضع عليها الثوم والبطاطس والبصل والفخدة ولا يصل الماء إلى الفخدة ونضع الوعاء بالفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة ساعة كاملة ، ثم نهدي النار ونتركها حتى تنضج وتقدم ساخنة مع الأرز الأبيض أو الفريك.

مقالات ذات صلة






طباعة
  • المشاهدات: 6500

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم