حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,25 يونيو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 9209

الانتفاخ و غازات البطن من اكثر المشاكل شيوعا بين النساء .. لذا تعرفي على هذة الطرق لعلاجها

الانتفاخ و غازات البطن من اكثر المشاكل شيوعا بين النساء .. لذا تعرفي على هذة الطرق لعلاجها

الانتفاخ و غازات البطن من اكثر المشاكل شيوعا بين النساء ..  لذا تعرفي على هذة الطرق لعلاجها

11-01-2019 10:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

الانتفاخ و غازات البطن من اكثر المشاكل شيوعا بين النساء التي تترك اثرا سلبيا تجعلك تتعاملين مع آلام قد تكون شديدة، و نفخة غير طبيعية تشعرك بالضيق و عدم الراحة و صعوبة الحركة.

طبعا هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى حدوث هذه المشكلة، أهمها العادات السلوكية السيئة في تناول الطعام التي تؤثر بصورة سلبية على عملية الهضم و تسببّ الانتفاخ.

و لحسن الحظ، ثمة العديد من النصائح الفعالة للتخلص من انتفاخ و غازات البطن التي تساعد على معالجة الإنتفاخ بأسرع وقت ممكن و التخفيف من تكوّن الغازات في المعدة.

المشي اليومي

ممارسة المشي و الجري يومياً أو أي نشاط بدني يساعد المعدة و الأمعاء على التخلّص من الغازات التي قد تتجمّع فيها لأسباب مختلفة، و يقوم بتنشيط العضلات المتركّزة حول الخصر و شدّها حتى لا يصيبها الضعف و الارتخاء و تكوّن الدهون.

إستهلاك الالياف

إستهلاك الألياف القابلة للذوبان هو من الطرق المؤكدة للتخلص من انتفاخ البطن، و أفضل طريقة للحصول على المزيد من الألياف هي تناول الكثير من الأطعمة النباتية مثل الفاكهة كالكمثري و التوت. تناول الشوفان على الفطور يساعد على الاحساس بالشبع لفترة طويلة، و يساعد على تجنب حدوث الانتفاخ في المعدة و تسهيل عملية الهضم، لانه من انواع الحبوب الكاملة و مصدر ممتاز للالياف.

تجنّب منتجات الالبان

منتجات الالبان مثل الحليب و الجبن، و الزبدة قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، و أعراض الإنتفاخ و الغازات. إستبدلي هذه المنتجات بجوز الهند و اللوز و فول الصويا او حليب الارز.

تجنّب المأكولات الحارة

الطعام الحارّ يسببّ الغازات و مشاكل في الجهاز الهضمي. إستبدلي التوابل الحارة بالبهارات و الأعشاب التي تريح جهازك الهضمي كالنعناع، إكليل الجبل و الكمون.

التخلص من التوتر

التوتر، الانفعال، القلق من الحالات النفسية المسببة للإنتفاخ. عالجي التوتر بأخذ نفس عميق ببطء و القيام بنشاطات ترفيهية يومية للشعور بالإسترخاء.

تناول الطعام ببطء

أكل الطعام ببطئ مع مضغه جيداً يقوم بتسريع و تسهيل هضم الطعام. بالمقابل، تناول الطعام سريعاً دون هضم يتيح دخول المزيد من الهواء إلى الجسم، مما يسبب بالتالي المزيد من الغازات و الإنتفاخ.

الإبتعاد عن الأطعمة المقلية و المشروبات الغازية

المشروبات الغازية و مشتقاتها تسببّ انتفاخ البطن، كذلك الأطعمة المقلية المشبعة بالدهون و التي يواجه الجهاز الهضمي صعوبة كبيرة في تفكيك الدهون.

طبخ البقوليات و الخضار بطريقة صحية

تناول البقوليات مثل الفول، الفاصولياء، و اللوبيا يؤدي الى زيادة الغازات و انتفاخ البطن. يمكنك إستبدال هذه الأنواع من البقوليات بالبقوليات الصحية كالعدس و الفاصولياء السوداء. او نقع حبات الفاصولياء بالماء لمدة ليلة كاملة، ثم إضافة القليل من الكمون أو الزعتر أو إكليل الجبل أثناء الطهو لمنع حدوث الغازات بعد تناول طبق الفاصولياء. إبتعدي عن الخضار التي يصعب هضمها و استبدليها بالمطبوخة على البخار، للمحافظة على الفيتامينات و المعادن المتوافرة في الخضار و حفظ أكبر عددٍ من المواد المغذية داخلها.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9209

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم