حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13397

قرضان من بنك الإعمار الألماني لقطاع المياه بقيمة 97 مليون يورو

قرضان من بنك الإعمار الألماني لقطاع المياه بقيمة 97 مليون يورو

قرضان من بنك الإعمار الألماني لقطاع المياه بقيمة 97 مليون يورو

17-12-2018 02:14 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وقعت الحكومة الأردنية اتفاقيتي قرضين ميسرين جدا مع بنك الإعمار الالماني بقيمة إجمالية تبلغ 97 مليون يورو، لتمويل مشروعين حيويين في قطاع المياه.

ووقع الاتفاقية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار ووزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود مع مدير إدارة الشرق الاوسط في بنك الاعمار الألماني ستيفان زيب.

وأعربت قعوار عن شكر الحكومة والشعب الأردني للجمهورية الألمانية على دعمها المتواصل للمملكة على مدى السنوات السابقة، ودعمها لقطاعات حيوية مثل المياه، والصرف الصحي والتعليم، وغيرها من القطاعات ذات الأولوية.

واشادت بوقوف الحكومة الألمانية إلى جانب الأردن، وتقديمها دعماً إضافياً لمواجهة التبعات والآثار السلبية التي رافقت نشوب الأزمة السورية.

وتشمل الاتفاقية تمويلا للمرحلة الرابعة من مشروع كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة في قطاع المياه بقيمة 60 مليون يورو، بهدف توفير استهلاك الطاقة في قطاع المياه والصرف الصحي وتخفيض كلفة الطاقة على شركات المياه الأردنية.

كما وقعت اتفاقية الشريحة الاولى من إجمالي القرض الميسر الذي سيقدمه بنك الإعمار الألماني للمساهمة في تمويل المرحلة الرابعة من برنامج إدارة مصادر المياه للعام 2018 بقيمة 37 مليون يورو، بهدف إعادة هيكلة وتوسيع وتحسين أداء شبكات المياه في بَلَدِيّتي إربد الكبرى والرمثا.

ومن شأن المشروع توفير كميات إضافية من المياه وتأمين مستويات كافية من الخدمات للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في البَلَدِيّتين، إضافةً الى تحسين أداء شبكات المياه فيهما للحد من فاقد المياه وتخفيض استهلاك الطاقة المستخدمة.

وينفذ المشروعان على مدى خمس سنوات تقريبا، وستكون الشروط التمويلية لهذين القرضين ميسرة جداً، بفترة سداد مدتها خمسة عشر عاماً، منها فترة سماح مدتها خمسة أعوام.

وقالت قعوار إن الأردن وألمانيا يعملان بشكل تشاركي على توجيه أوجه الدعم وأهدافه وفقا للألويات القطاعية الوطنية وبالأخص المشاريع التنموية الخدمية التي لها أثر مباشر على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمعات المستضيفة.

ووصفت قعوار ألمانيا بأهم شركاء الأردن في العملية التنموية والإصلاحية، مشيدة بوقوفها إلى جانب المملكة في مواجهة الأعباء الناتجة عن الأزمة السورية، من خلال جهودها المتواصلة لحشد الدعم الدولي اللازم لمساعدة الأردن على مواجهة هذه الظروف.

واعتبر مدير دائرة الشرق الأوسط لدى بنك الاعمار الألماني ان الشراكة مع الأردن بناءة ونموذجية بل الافضل من بين الدول التي تحظى بالشراكة مع ألمانيا، مثمناً دور الحكومة الاردنية بشكل عام، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي بشكل خاص على الجهود المبذولة لإنجاح المحادثات وتنفيذ مخرجاتها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13397

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم