حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 36102

“الأشغال”: حمايات “هيدرولوكية” غير تقليدية لجسور مسار البحر الميت

“الأشغال”: حمايات “هيدرولوكية” غير تقليدية لجسور مسار البحر الميت

“الأشغال”: حمايات “هيدرولوكية” غير تقليدية لجسور مسار البحر الميت

13-12-2018 12:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش إنه تم إحالة عطاء تنفيذ أعمال الحماية للجسور الخرسانية على طريق البحر الميت – سويمة – الزارة – غور حديثة، فيما تم الإيعاز للمقاولين بالمباشرة بأعمال التنفيذ اعتباراً من الحادي عشر من الشهر الماضي.

وأضاف أنه وقبل الخروج بالتوصيات المشتركة للجنتين المحايدة والوزاريّة اللتين تمّ تشكيلهما للوقوف على حيثيات فاجعة البحر الميت، ونشرتها رئاسة الوزراء أول من أمس، طرحت “الأشغال” قبل شهر عطاءات تتراوح كلفتها ما بين 10 و13 مليون دينار، لصيانة وتحديث جميع الجسور، من بينها جسران سيتم إعادة إنشائهما من جديد، أحدهما الجسر الذي انهار أثناء حادثة البحر الميت، وتم البدء في عملية التنفيذ.
وتشمل العطاءات، توفير حمايات “هيدرولوكية” غير تقليدية تستخدم للمرة الأولى للجسور السبعة، لضمان عدم انجراف التربة، التي هي بطبيعتها رخوة وغير متماسكة.

وبين العموش أن العطاء سيُنفذ من خلال حزمتين بواسطة مقاولين، وبإشراف مكتب هندسي استشاري محلي، بقيمة إجمالية بلغت 8.5 مليون دينار، ومدة تنفيذ العطاء ستكون اثني عشر شهراً، مشيرًا إلى أن الحاجة ملحة لتنفيذ الحمايات للجسور لمنع تآكل التربة وبالتالي تأمين السلامة المرورية والحفاظ على أرواح المواطنين.
وذكر أن الوزارة أجرت خلال الشهور الماضية العديد من الدراسات للجسور السبعة الواقعة على مسار البحر الميت، والتي تواجه بعض المشاكل المتعلقة بالتربة نتيجة لانخفاض منسوب مياه البحر الميت، حيث قام فريق متخصص بالكشف على الجسور السبعة لتقييم وضعها.

وأوضح العموش أن الدراسة التي أعدتها “الأشغال” بشأن ذلك مؤخرًا أوصت بإعادة إنشاء جسرين، من بينهما الجسر الذي تعرض للانهيار وإجراء صيانة شاملة لباقي الجسور، والبالغ عددها خمسة، قائلًا إنه سيتم توفير حمايات غير تقليدية تحت الجسور السبعة، وذلك لضمان عدم انجراف التربة.
ولفت إلى أن إحالة العطاء جاء بصفة الاستعجال وللضرورة القصوى، وذلك لأن المنشآت الرئيسة من جسور وعبارات على الطريق الرئيس في الأغوار ابتداء من منطقة سويمة – الفنادق وحتى غور حديثة، “قد تعرضت الى أضرار كبيرة نتيجة هبوط منسوب البحر الميت وتأثير ذلك على سرعة تدفق مياه الأمطار في الأودية الموجودة بهذه المنطقة، ما أدى إلى تآكل في طبقات الأساس أسفل هذه المنشآت”.

ودعا العموش، المقاولين إلى ضرورة تعزيز عناصر السلامة المرورية خلال تنفيذ أعمال العطاء، والتيسير على المواطنين وتعزيز اللوحات الإرشادية والتحذيرية لمستخدمي الطريق لضمان السلامة العامة عليه.
الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 36102

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم