حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14756

3,6 مليون طن استهلاك المملكة من الأسمنت في 11 شهرًا

3,6 مليون طن استهلاك المملكة من الأسمنت في 11 شهرًا

3,6 مليون طن استهلاك المملكة من الأسمنت في 11 شهرًا

09-12-2018 09:11 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا، ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الشهور الـ 11 الماضية كانت ضمن مستوياتها للعام الماضي، وان السوق المحلي استهلك خلال تلك الفترة ما مقداره حوالي 3,6 مليون طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الأسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميًا.
واضاف البنا لـ «الدستور» ان تقارب معدلات السحوبات هذا العام بالعام الماضي مرده الى الانخفاضات الكبيرة التي طرات على سعر المنتج بشكل كبيرة بداية العام الحالي، بالاضافة الى قيام المصانع بتقديم عروض لكبار التجار، وهو ما انعكس إيجابًا على واقع الطلب، لافتا ان معظم السحوبات كانت لغايات تخزينية وليست لفتح مشاريع جديدة.
وقال ان الفترة الحالية تشهد تراجعا كبيرا في معدلات السحب اليومي مقارنة بالاشهر السابقة، وان معدلات السحب حاليا حول 5 - 6 الاف طن يوميا، مشيرا ان تعمق دخول فصل الشتاء وتوقف العمل بالمشاريع وتدني الطاقة الانتاجية للايدي العاملة تعد من اهم اسباب تراجع استهلاك الاسمنت حاليا.
واشار الى ان زيادة حصة الباطون الجاهز من قبل اصحاب المشاريع انعكس سلبا على تجار الاسمنت المكيس، حيث ارتفعت حصة الباطون الجاهزة للمشاريع من 45% سابقا لتصل حاليا لحوالي 60%، و ان هنالك مخزون لدى التجار من العروض السابقة.
وقال ان اعادة النظر بنظام الابنية والتنظيم لمدينة عمان من شانه انعاش القطاعات المساندة لقطاع الاسكان وتشجيع المستثمرين على فتح مشاريع جديدة، بحيث يتسنى للتجار تصريف المنتج المخزن لديهم وعدم الاحتفاظ به فترات طويلة وخاصة ان الفترة الحالية غير مناسبة لتخزين المنتج في ظل ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية وحتى لا يتعرض المنتج المخزن للتلف في ظل الظروف الحالية.
واضاف ان متوسط اسعار الأسمنت لكافة المشاريع حول المملكة حاليا حول 87 دينارًا للطن، في حين ان متوسط الاسعار من ارض المصنع حول 78 دينارا للطن، وان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 82 دينارا للطن.
وتوقع أن يشهد القطاع خلال ما تبقى من العام تراجعا في الطلب وذلك بسبب توقف المستثمرين في قطاع الاسكان عن فتح مشاريع جديدة بالاضافة الى قلة المشاريع الحكومية وتعمق فصل الشتاء.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع بحوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الأسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويًا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14756

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم