حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,10 ديسمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 11243

إلغاء عمرات الشتاء لفلسطينيي 48 وغزة من حملة "المؤقت" - "وثيقة"

إلغاء عمرات الشتاء لفلسطينيي 48 وغزة من حملة "المؤقت" - "وثيقة"

إلغاء عمرات الشتاء لفلسطينيي 48 وغزة من حملة "المؤقت" - "وثيقة"

06-12-2018 03:15 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلنت لجنة التنسيق العليا للشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48، اليوم الخميس، عن إلغاء رحلات العمرة لفلسطينيي 48 وقطاع غزة، لموسم الشتاء الحالي، حيث كان من المفروض أن تنطلق أولى رحلات العمرة بتاريخ 16.12.2018.

وأتى تأجيل رحلات العمرة، في أعقاب قرار صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، التي أبلغت لجنة التنسيق بالداخل بالقرار الذي اتخذ بسبب عدم استكمال الإجراءات في السفارة السعودية في عمان.

ووفقا للبيان الصادر عن لجنة التنسيق العليا للشؤون الحج والعمرة، فإنه 'تقرر إلغاء رحلات العمرة لموسم الشتاء، نظرا لعدم الانتهاء من الإجراءات الفنية اللازمة، لحملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة، من أبناء فلسطيني وقطاع غزة و48، ونظرا لضيق الوقت والمواعيد المحددة لرحلات العمرة لمسلمي 48'.

وأضاف اللجنة في البيان: ' في أعقاب ذلك، قررت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، إلغاء عطاء عمرات الشتاء لموسم 2018 متمنية استئناف هذه الرحلات حال الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لذلك'.

وكان أعلن وزير الأوقاف الأردني، عبد الناصر أبو البصل، أن لجنة تضم ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والأوقاف ستزور السعودية قريباً (دون تحديد موعد)؛ لبحث مشكلة حج الفلسطينيين الحاملين جواز السفر المؤقت.

معربا أبو البصل، عن أمله بأن تتمكن اللجنة من الوصول إلى حلول تنهي مشكلة حملة الجواز المؤقت وتتيح لهم الحج والعمرة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة فلسطين النيابية، أمس، بحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل، وأمين عام وزارة الداخلية رائد العدوان؛ لبحث مشكلة حج الفلسطينيين الحاملين لجواز سفر أردني مؤقت لعدم وجود رقم وطني أردني.

ووجّه النائب يحيى السعود، رئيس اللجنة، مناشدة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لحل المشكلة والتوجيه بتسهيل حج الفلسطينيين من حملة الجواز المؤقت.

وحظرت السعودية على الفلسطينيين من أبناء القدس وغزة والضفة الغربية المحتلة، ومن في حكمهم من حملة الجواز الأردني 'دون رقم وطني' الحصول على تأشيرات الحج والعمرة والإقامة.

وفي وقت سابق، قال رئيس لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48، سليم شلاعطة: إنه لا يوجد قرار نهائي من قبل السلطات السعودية باعتماد الجواز الإسرائيلي للعرب في الداخل لتأدية الحج والعمرة في العام المقبل.

وفند شلاعطة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية حيال قرار نهائي صادر عن الرياض 'السماح لحملة الجواز الإسرائيلي بدخول أراضيها في العام المقبل'، بالإشارة للحجاج والمعتمرين من فلسطينيي 48، ممن فرض عليهم الجواز الإسرائيلي، الذين يسافرون للسعودية منذ عام 1978 بوصاية من الأردن.

إلى ذلك، أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، عبد الناصر أبو البصل، للمسؤولين في لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة خلال الاتصالات الهاتفية، فإنه 'لغاية الآن لا يوجد قرار رسمي من السلطات السعودية بشأن قضية الجواز الأردني المؤقت. كما لم يتم طرح قضية الجواز الإسرائيلي من قبل السعودية مع الجانب الأردني الذي من خلال مراجعته للاستفسار عن أسباب عدم الموافقة على استصدار تأشيرات لوفد لجنة التنسيق من فلسطينيي 48، فإن الجواب كان من قنصلية الرياض في عمان أن هناك تعليمات من جهات عليا لعدم منح تأشيرات لدخول السعودية لمن لا يحمل رقما وطنيا أو جوازا مؤقتا'.

وأكد مدير عام دائرة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف الأردنية، أن القنصلية السعودية في عمان لم ترد على أسباب عدم السماح لوفد لجنة التنسيق من الداخل وعددهم 3 أشخاص، ممن تقدموا بطلبات تأشيرة للسفر إلى السعودية لمعاينة المساكن والفنادق وإتمام كافة الإجراءات لعمرات الشتاء'.

وتابع رئيس لجنة التنسيق أنه 'بدورنا كمسؤولين في مكاتب اللجنة بالبلدات العربية نواصل كالمعتاد التسجيل والإجراءات لإتمام المعاملات المتعلقة بعمرة الشتاء، حيث من المفروض أن تنطلق القوافل والرحلات في تاريخ 16.12.2108، علما أنه تبقى نحو 10 أيام لانتهاء الفترة المسموح بها وتحضير القوائم للمعتمرين، بحسب الأنظمة المتعبة باعتماد الجواز الأردني المؤقت'.

ونقل شلاعطة عن شخصيات أردنية رفيعة المستوى وقيادات من الداخل التي أجرت اتصالات مع الديوان الملكي الأردني أو القنصلية السعودية في عمان، قولها إن 'القضية في طريقها إلى الحل'.

ولفت إلى أن العديد من الشخصيات من الداخل تتابع الملف وأجرت اتصالات مع جهات سعودية رفيعة المستوى بغية إبقاء الوضع على ما هو عليه والسماح لفلسطينيي 48 بالحج والعمرة اعتمادا على الوصاية والرعاية الأردنية.






طباعة
  • المشاهدات: 11243

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم