حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18272

ارتفاع اسعار مشتقات الالبان بنسبة 10%

ارتفاع اسعار مشتقات الالبان بنسبة 10%

ارتفاع اسعار مشتقات الالبان بنسبة 10%

19-04-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - معاذ فريحات - ارتفعت اسعار مشتقات الالبان بنسبة وصلت الى 10 بالمئة خلال الاسبوع الماضي متأثرة بتحرير اسعار المحروقات حيث ارتفعت مادة الديزل بنسبة 76 بالمئة.

 

وارتفع معدل سعر عبوة اللبن سعة 1 كيلو من 950 فلسا الى 1050 فلسا, وارتفع معدل سعر عبوة النصف كيلو من 500 فلس الى 550 فلسا, وارتفع معدل سعر عبوة الـ 250 غم من 250 فلسا الى 275 فلسا, فيما ارتفع معدل سعر اللبنة من 2550 فلسا الى 2750 فلسا.

 

وعزا احد مصنعي الالبان زكريا الفقيه رفع اسعار الالبان بنسبة 10 بالمئة الى ارتفاع اسعار مادة الديزل بنسبة 76 بالمئة وهي تساهم فيما نسبته 27 بالمئة من الطاقة الانتاجية في مصانع الالبان, ناهيك عن ارتفاع اسعار العبوات البلاستيكية متأثرة ايضا بارتفاع اسعار مادة الديزل.

 

واضاف الفقيه ان مدخلات الانتاج الاخرى بدأت بالارتفاع بشكل تلقائي خلال الاسبوع الماضي ويعزى ذلك الى ارتفاع اجور النقل, فيما بين ان اسعار الحليب ما زالت مستقرة عند مستويات سعرية تتراوح بين 370-380 فلسا للكيلو, ولكنه توقع ان ترتفع الاسعار بعد شهر نيسان متأثرة بتحرير اسعار الاعلاف.

 

فيما يرى المحلل الاقتصادي الدكتور ابراهيم سيف اننا دخلنا في مرحلة "التضخم الحلزوني", ولكننا سنشهد مبالغة بشكل عام في عكس الارتفاع الحاصل في ارتفاع اسعار المحروقات خاصة مادة الديزل التي تدخل في معظم الصناعات.

 

واشار الدكتور سيف الى دراسة اجرتها شركة استشارية لصالح وزارة الصناعة والتجارة والتي كشفت ان نسبة استهلاك الطاقة من مجمل الكلف في 91 بالمئة من المصانع في الاردن لا يتجاوز الـ 10 بالمئة, وبالتالي فان نسبة الاثر المباشر سوف تتراوح بين 0.8 - 4.2 بالمئة, ولكن هذه الدراسة لم تشتمل على الاثار غير المباشرة التي ستلحق بالقطاع الصناعي مثل تكلفة النقل وغيرها.

 

وشدد سيف على ضرورة زيادة الرواتب والاجور للمواطنين إذ ان ارتفاع الاسعار سيطال كل شيء حتى المهن الخدمية التي لا يوجد بها مدخلات انتاج.

 

بدوره قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ان على وزارة الصناعة والتجارة تشكيل لجنة لاحتساب الكلف الحقيقية لهذا القطاع الحيوي والهام في المملكة من اجل إما اعادة النظر في دعمه واما الكشف للمواطنين عن مبررات ارتفاع اسعار منتجات هذا القطاع.

 

من جهته يرى ممثل الصناعات الغذائية والزراعية في غرفة صناعة عمان محمد العبداللات ان اسباب ارتفاع اسعار الالبان تعود الى عدم الاستقرار في العلاقة بين موردي ومصنعي الالبان وهذا ما ينعكس سلبا على الاسعار.

 

واضاف العبداللات في تصريح خاص ان زيادة اجور الايدي العاملة ساهمت ايضا في ارتفاع اسعار الالبان, واشار اننا في هذه المرحلة نحتاج من جميع الاطراف تخفيض هامش الربح بهدف دعم المواطن.

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18272
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-04-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم