حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21015

بالتفاصيل .. تجاوزات ادارية ب"التعليم المهني" بوزارة التربية

بالتفاصيل .. تجاوزات ادارية ب"التعليم المهني" بوزارة التربية

بالتفاصيل  .. تجاوزات ادارية ب"التعليم المهني" بوزارة التربية

12-11-2018 08:04 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت مجموعة من موظفي وزارة التربية والتعليم خلال وثائق ارسلوها لتنبيههم على وجود اختلالات في شغل مناصب إدارية في المدارس التابعة لمديرية التعليم المهني.

حيث قالوا ان إدارة التعليم المهني والانتاج في وزارة التربية والتعليم تخالف القوانين والانظمة، وتتجاوز الوصف الوظيفي المقر في نظام الخدمة المدنية الخاص بالمهندسين في وزارة التربية والتعليم.

وأكدوا وجود هذه التجاوزات والاختلالات التي يشوبها اختلال إداري في مديريات التربية المختصة بالنهوض بالتعليم التقني والمهني.

وقالوا انه جرى تعبئة شواغر رؤساء الأقسام المهنية الخاصة بذلك المجال و البالغ عددهم ٤٢ رئيس قسم في جميع مديريات التربية، وما وصفوه بـ"تجاوزات واسعة" في تعيين مدراء المدارس المهنيه البالغ عددهم خمسون مدير مدرسة مهنية.

وتظهر بعض الوثائق التي قدموها أن الوصف الوظيفي المقرر في نظام الخدمة المدنية لإشغال تلك الكوادر يتطلب شرطين أساسيين: أن يكون رئيس قسم التعليم المهني أو مدير المدسة المهنية حاصلا على البكالوريوس في الهندسة، وألا تقلّ خدمته عن خمس سنوات.

اضافة الى البيانات لمؤهلات وتخصصات شاغلي هذه الوظائف وجود تجاوزات واضحة.. إذ أشارت الوثائق لوجود (٢٢) رئيس قسم مخالفين لشروط الوصف الوظيفي المقرّة في نظام الخدمة المدنية من أصل ٢٤ رئيس قسم.

أما بخصوص مدراء المدارس المهنية؛ فأشارت البيانات إلى الآتي:

١- ان العدد الكلي لخمسين مدرسة مهنية على مستوى المملكة يوجد منها ٢٨ مدير مدرسة مهنية على الأقل تخصص غير هندسي مخالف بشكل تام للوصف الوظيفي.

ووعرضت سابقا هذه التجاوزات والمخالفات على الوصف الوظيفي من نظام الخدمة المدنية على وزير التربية والتعليم في حينها، قبل مدة ستة أشهر، من قبل اللجنة المشتركة لنقابة المهندسين الاردنيين والمهندسين العاملين في وزارة التربية والتعليم.

ووجه الأمين العام للشؤون الفنية والتعليمية محمد العكور بتصويب هذه الاختلالات والتجاوزة في هذا القطاع الحيوي المسؤول عن النهضة الصناعية والتقنية في المملكة تماهيا مع توجيهات جلالة الملك في الورقة النقاشية السابعة بخصوص هذا القطاع الهام.

وعندها استضوح العكور من المختصين في إدارة التعليم المهني والإنتاج بخصوص هذه التجاوزات التي تم اقرار وجودها من قبل القائمين على إدارة التعليم المهني والانتاج في حينها.

وعلى إثر ذلك وجه العكور مدير ادارة التعليم المهني لمعالجة الاختلالات والتجاوزات وتصويبها، وكان ذلك من خلال تعميم رسمي مطلع آب الماضي على جميع مديريات التربية والتعليم بالتعاون مع إدارة التعليم المهني والانتاج.

ولم تعمل الادارة المعنية بهذا القطاع أي إجراءات حقيقية من شأنها إصلاح أي من المخالفات الصريحة، علما أن عدد المهندسين في الوزارة يجاوز السبعمئة مهندس من جميع التخصصات.

الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21015

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم