حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7627

جواب حيرة الأردنيين

جواب حيرة الأردنيين

 جواب حيرة الأردنيين

10-11-2018 02:34 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : رايق المجالي
.. الأكيد في هذه الآونة- وأنا أعايش الحالة وأرى الحيرة والتساؤلات والغضب- أن الغالبية العظمى لم تعد تعرف ما الذي يحدث..؟، وبالرغم من إيمان الجميع الذي لا نقاش فيه بالقضاء والقدر إلا أن الأحداث الأخيرة وحجم المصائب التي أصبحت تداهمنا مع كل زخة مطر وكلما أنزل الله من السماء رزقا وأتانا بسقيا الخير، جعلت الجميع يعيش حالة من الذهول والحيرة والتي تتخذ عدة أشكال وصور، فمن غاضب ومستفز إلى ساخر ومتهكم وما بين هذا وذاك شريحة عريضه يتملكها الحزن الشديد يغلفها الصمت والوجوم، والكل يجمع على حقيقة واحدة وهي : أن الطاسية ضايعة..!!!
وحتى لا أدعي أنني امتلك الحقيقة، لن اسهب بالشرح والتفصيل لأنني أيضا لست متخصصا ولكن معلوماتي البسيطة والواثق منها تقول : أن هناك شيء يسمى (الحصاد المائي) وهناك مؤسسات رسمية معنية به ويدخل ضمن مهامها، ولمن لا يعرف ما هو الحصاد المائي فهو تجميع المياه التي تتساقط على كل الأرض الأردنية وكل سيل مياه يتشكل داخل الأراضي أو خارجها ويجري على الأرض الأردنية وذلك بتهيئة السدود وبرك المياه التي تعد بطرق علمية ومدروسة في الصحراء وفي كل مكان يمكن أن تصل إليه تلك السيول، إما طبيعيا أو بتوجيهها عبر قنوات وأساليب فنية يفترض أن الجهات المعنية (بالحصاد المائي) تعلمها وتعرفها جيدا..!
.. وهذه الجهات وعلى رأسها سلطة وادي الأردن والتي أنشأت بقانون يحدد مسؤولياتها ومهامها وصلاحياتها أسست بالتأكيد بهدف الإستفادة من كل مصدر للمياه للحفاظ على المخزون المائي للأردن وزيادته، والبديهي أن تلافي خطر هذه السيول هو هدف رئيس أيضا من أهدافها ويقع ضمن مسؤولياتها.
.. (فالحصاد المائي) يستوجب ممن يقع ضمن مسؤولياته أن يكون على دراية كافية بطرق تشكل السيول وبامكنة قدومها ومواسمها واتجاهات جرايانها وطرق تحولها وطبيعة ودرجة مخاطرها، بمعنى آخر ان تلك الجهات هي التي يقع على عاتقها معرفة كل الأجوبة وتوقع كل الأخطار ووجهتها، ويفترض بها أنها تعمل وفق دراسات واساليب علمية ولديها الخرائط التفصيلية وهي التي أنشئت بقوانين ورصدت لها الموازنات الهائلة.
..السيول التي داهمت الأردن مصدرها السعودية والمناطق الشرقية، فالسيول تحتاج إلى زمن ومسافات ليتنامى حجمها وتزداد قوتها، ونحن من أيام نشاهد مناظر السيول في السعودية التي شكلتها عندهم امطارهم الموسمية، فمن المسؤول عن رصد تشكل السيول في الجوار وعن مجاريها باتجاهنا من خارج الحدود، فالسيول لا تحتاج إلى تأشيرة دخول عبر الحدود الجمركية.

لن أطيل،، يستطيع كل مواطن أو نائب أو كل مهتم مهما كان موقعه وصفته أن يجري بحثا صغيرا وسريعا على محرك البحث (غوغل) بكتابة مصطلح( الحصاد المائي) وكتابة (قانون سلطة وادي الأردن)، ليستزيد وليجد الإجابات التي يبحث عنها عن المسؤولية التقصيرية وليعرف بعض معلومات عن بعض ما تحول إلى حصد أرواح وليعلم أن حكومتنا تمخضت فولدت إتهام المدرسة ومديرتها بكوارثنا الأخيرة..!!!
بقلم رايق المجالي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7627
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-11-2018 02:34 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم