حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6847

«ثقــافــة إربـد» تطـلـق مؤتـمـر الرواية الأردنية الرابع .. اليوم

«ثقــافــة إربـد» تطـلـق مؤتـمـر الرواية الأردنية الرابع .. اليوم

«ثقــافــة إربـد» تطـلـق مؤتـمـر الرواية الأردنية الرابع ..  اليوم

10-11-2018 10:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تطلق مديرية ثقافة محافظة إربد، ابتداء من الحادية عشرة من صباح اليوم، المؤتمر الرابع للرواية الأردنية بعنوان «الرواية اليتيمة»، في قاعة المؤتمرات والندوات في مركز إربد الثقافي بمشاركة نخبة من الروائيين والنقاد الأردنيين.

مدير ثقافة محافظة إربد ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر د. سلطان الزغول قال في تصريح صحافي «إن مؤتمر الرواية الأردنية الذي تنظمه مديرية ثقافة إربد للعام الرابع على التوالي يسلط الضوء على هذا الفن الذي يعد فن العصر القادر على جلاء تفاصيل المجتمع وقراءة مفرداته الجمالية والواقعية والسياسية والاقتصادية».

وأضاف الزغول: إن اللجنة التحضيرية هذا العام والتي شارك فيها نخبة من الروائيين والنقاد من بينهم الروائيين الأردنيين الياس فركوح وهاشم غرايبة قررت اختيار موضوع طريف وغير مطروق في المؤتمرات المتعلقة بالسرد هو « الرواية اليتيمة» لقراءة المنجز الإبداعي للروائيين الأردنيين الذين كتبوا خلال رحلة عمرهم رواية واحد حسب.

وبيّن الزغول أن المؤتمر تعّود كل عام الاحتفاء بشخصية روائية أردنية بارزة وبناقد متميز وهذا العام قررت اللجنة تكريم الروائية سميحة خريس وتخصيص الجلسة الثانية من المؤتمر للحديث عن منجزها الابداعي، إضافة إلى تكريم الناقد د. سليمان الأزرعي الذي كرس جزءا كبيراً من حياته لقراءة المنجز السردي الأردني.

هذا ويتضمن المؤتمر جلستين، الجلسة الأولى بعنوان (الرواية اليتيمة قراءات في المنجز) ويديرها الروائي الياس فركوح ، حيث يتحدث فيها الناقد نزيه أبو نضال عن رواية فؤاد القسوس (العودة من الشمال) كما يتحدث كل من الدكتور سليمان الازرعي والدكتور محمد عبيدالله عن رواية الراحل تيسير السبول (أنت منذ اليوم) ويواصل المؤتمر جلسته بالورقة الرابعة ويقدمها الأديب ربيع محمود ربيع بعنوان (الكابوس) لأمين شنار وتختتم الجلسة بورقة الدكتورة دعاء سلامة والتي تأتي بعنوان (المتميز لمحمد عيد بين واقعية الافتراض وعبثية الواقع).

أما الجلسة الثانية فتتناول (تجربة سميحة خريس الروائية) ويديرها الروائي هاشم غرايبة، حيث يقدم الدكتور نبيل حداد ورقة بعنوان (سميحة خريس: مسيرة عطاء متجدد)، كما يقدم الدكتور إبراهيم الدهون ورقة بعنوان (سميحة خريس: المنجز الإبداعي والرسالة الإنسانية السامية) يلي ذلك ورقة للدكتور زهير عبيدات (سميحة خريس: وأسئلة الرواية) وفي ختام الجلسة تقدم الروائية سميحة خريس شهادة إبداعية حول تجربتها الروائية.



يشار إلى أن مؤتمر الرواية الأردنية يجيء في تشرين الثاني من كل عام في سياق تنويع وتعزيز المشهد الثقافي في محافظة إربد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6847

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم