حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,13 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 2903

جامعة الزيتونة الأردنية تقيم الملتقى الطلابي الإبداعي العشرون

جامعة الزيتونة الأردنية تقيم الملتقى الطلابي الإبداعي العشرون

جامعة الزيتونة الأردنية تقيم الملتقى الطلابي الإبداعي العشرون

08-11-2018 12:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رعى الأمين العام المساعد لاتحادِ الجامعاتِ العربيةِ الأستاذِ الدكتور عبدالرحيم الحنيطي الملتقى الطلابي الإبداعي العشرون الذي تقيمه جامعة الزيتونة الأردنية بالتعاون مع المجلس العربي للتدريب والابداع الطلابي احد المجالس التابعة لاتحاد الجامعات العربية بعنوان 'العولمةُ وأثرهُا على الدولِ الناميةِ: التحدياتُ والفرص' .
وأكد الحنيطي أن هذا الملتقى يعد فرصة حقيقة للطلبة كي يطرحوا فيه ما يجول في خاطرهم من خلال تقديمهم لأبحاث متنوعة في مجال العلوم الإنسانية و الإجتماعية والتطبيقية بل و يتعدى ذلك الى بحوث تظهر فيهم ابداعاتتهم الأدبية والفنية .

وبين أن هذه الملتقيات تعمل على تُطّوير مهارات الطلبة في البحث والكتابة وتمنحهم فرصة الإطّلاع على انجازات الطلبة الآخرين من الجامعات العربية، كما تصقل شخصياتهم من حيث القدرة على العمل الفردي أو الجماعي وكذلك التواصل مع الآخرين.
وأضاف الحنيطي أن فكرة الملتقى تربط بين عالم النظريات وعالم التطبيق فيستطيع الطالب حينها أن يفجّر ما لديه من طاقات تظهر بصورة خلّاقة ومبدعة.
وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تركي عبيدات أن رعاية الأستاذِ الدكتور عبدالرحيم الحنيطي لهذا الملتقى الابداعي يجسد اهتمامَ اتحادِ الجامعاتِ العربيةِ بالتعاونِ والتشبيكِ بين مؤسساتِ التعليمِ العاليّ العربيةِ لاسيما في مجالاتِ التدريسِ والتدريبِ والبحثِ العلميّ، التي تساهمُ في تحسينِ نوعيةِ الخريج وزِيادة تنافسيتهَ في سوقِ العمل.اضافة للجهود والمساعي الكبيرةَ المبذولة لتطويرِ قطاعِ التعليمِ العالي العربيّ، لاسيما في مجالاتِ الحوكمةِ والبحثِ العلمي وضمانِ الجودة والتنافسيةِ.
وأضاف أن هذا الملتقى جاء ليشكلَ انطلاقةً جديدةً نحو زيادةِ التعاونِ والتشبيكِ بين طلبة الجامعات العربية في مجالِ البحثِ العلمي، وليعززَ تنافسيةَ الجامعةِ وانتشارهِا في زمنٍ لا يقبل إلا التنافسيةَ والأداءَ المتميّزَ على طريقِ العالميةِ.
وأعلن عبيدات أن جامعة الزيتونة الأردنية تعد من الجامعات العالمية، حيث أن عددَ الطلبةِ مع بداية العام الدراسي 2018/2019 تجاوز الثمانيةَ آلافِ طالبٍ وطالبة، و أنها تشهد اقبالاً كبيراً من الطلبةِ الوافدين إذ بلغت نسبتَهم 28% من ثلاثينَ جنسيةٍ عربيةٍ وأجنبيةٍ.
وأوضح أن الجامعة تعد من أفضل الجامعات الأردنية في مجال الانفاق على البحثِ العلميّ نسبةً إلى موازنتِها حيث زاد الانفاق على البحثِ العلميّ والإيفادِ خلالَ السنواتِ الماضيةِ بشكلٍ ملحوظٍ،. وأن عَددَ البحوثِ المنشورةِ في مجلاتٍ عالميةٍ متخصصةٍ ازداد بشكل ملحوظ خلالَ الثلاثِ سنواتِ الماضية، إذ وصلَ عددُها في قاعدةِ البياناتِ العالميةِ SCOUPS حوالي سبعمئةِ بحثٍ مع نهايةِ شهرِ تشرين أول الماضي.
وأكد مدير المجلس العربي للتدريب والابداع الطلابي الأستاذ الدكتور أحمد القيسية حرص المجلس على مواكبة التطور في البحث العلمي والابداع وكل ما يخص مستقبل الاجيال القادمة للأمة.
وبين أن هذا الملتقى يأتي ثمرة لأنشطة المجلس العربي التابع لاتحاد الجامعات العربية والذي يهدف بالدرجة الرئيسية الى تقوية أواصر التعاون والتعارف بين طلبة وأساتذة الجامعات العربية ومحاولة ابراز وتشجيع روح الابداع لديهم.
وأشار القيسية أن النشاط الأساسي الآخر للمجلس هو تنظيم ملتقى تبادل فرص التدريب لطلبة الجامعات العربية، وأنه سيتم عقده خلال شهر كانون الاول القادم باستضافة كريمة من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
وقال رئيس اللجنة العليا للملتقى الدكتور أحمد العبوشي أن انطلاقة الملتقى تعد ترجمة صادقة ورغبة حقيقية من جامعة الزيتونة الأردنية نحو تفعيل الابداع الشبابي، وتطوير مهارات و قدرات طلبة الجامعات العربية في شتى المجالات الثقافية والفنية والتقنية والادبية، مما يؤدي الى خلق جيل من الشباب مؤمن بقدراته وامكانياته، واع بدوره ومسؤوليته في دفع عجلة التنمية المستدامة في كافة الاقطار العربية.
وأوضح أن فلسفة عمل المجلس تعتمد على مجالين، المجال الاول : الابداعات و البحوث الطلابية والمجال الثاني تدريب طلاب الجامعات العربية، وانه في هذا الملتقى تستضيف جامعة الزيتونة ألاردنية ثمانين باحثاً ومشرفاً وضيف شرف يمثلون ثمانية اقطار عربية وثمانية عشرة جامعة موزعة على ثلاث محاور هي محور العلوم التطبيقية، ومحور العلوم الانسانية، ومحور الابداع الفني.
وبين العبوشي أن الجامعة تبوأت المركز الأول على مستوى جميع الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة في مجال تدريب طلاب الجامعات العربية، حيث تم تدريب 82 طالب و طالبة في الصيف الماضي في كافة التخصصات العلمية والادبية من كافة الاقطار العربية، وتم ايفاد 51 طالباً و طالبة من طلاب جامعة الزيتونة الاردنية للتدريب في الجامعات العربية المختلفة، و بالمقابل قامت الجامعة باستضافة 31 طالب و طالبة من الجامعات العربية الصديقة.
وحضر حفل الافتتاح عدد من رؤساء الجامعات الأردنية والحكام الاداريين ورؤساء البلديات والمجتمع المحلي وأعضاء مجلس أمناء الجامعة وعمداء الكليات.
ويشار إلى أن عدد الأبحاث التي قبلت في الملتقى بلغت 38 بحثا من 18 جامعة عربية من 8 دول هي: الامارات العربية المتحدة، وعمان، والعراق، وفلسطين، ومصر، وليبيا، والسودان، والأردن.






طباعة
  • المشاهدات: 2903

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم