حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,13 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 59832

هاشم الخالدي يكتب : لماذا لا يحاسب رئيس ديوان المحاسبه على تمرير كل هذا الهدر المالي الذي وصل ملياري دينار

هاشم الخالدي يكتب : لماذا لا يحاسب رئيس ديوان المحاسبه على تمرير كل هذا الهدر المالي الذي وصل ملياري دينار

هاشم الخالدي يكتب : لماذا لا يحاسب رئيس ديوان المحاسبه على تمرير كل هذا الهدر المالي الذي وصل ملياري دينار

04-11-2018 12:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

اذا اردتم بالفعل ان نصدق بان هذه الحكومه جاده بالفعل بمكافحة الفساد -وهذا هو المؤمل - منها حتى الان فعليها ان تفتح سجون الجويده والموقر وماركا لكل من اهدر المال العام حسب تقرير ديوان المحاسبه .


اما انه نقضيها تشكيل لجان لبحث ما ورد في تقرير ديوان المحاسبه كما حدث في حكومتي النسور والملقي، فاعتقد اننا نسير بذات اتجاه المماطله .


تخيلوا .... قيمة الهدر المالي هذا العام وصل الى ٢ مليار دينار اردني يعني ٣ مليارت دولار ولسه بتحكوا لجان ؟؟

اذا 112000 $ تكلفة صيانة مبنى السفارة الاردنية في بيروت وبعد الانتهاء من الصيانة تقرر هدم المبنى وانشاء بناء جديد للسفارة بكلفة 4.5 مليون ؟؟؟


وبتحكولي لجان ؟؟


طيب شو موقفنا قدام الاخ اللي اهدر كل هالملايين في مبنى السفاره الاردنيه في بيروت وما قدرنا نحاسبه ولا نحبسه ؟؟

الجواب ببساطه احنا اللي بنشجع الفساد واحنا اللي بنحكي للشرفاء تفضلوا صيروا فاسدين لانه الفاسد عنا ما بتحاسب ولا بيصير عليه اشي ؟؟


عرفتوا هسه كيف ينموا الفساد ويترعرع ؟؟

تقرير ديوان المحاسبه حمل هذه المره الكثير من قضايا الفساد الصادمه للمجتمع ، ولو انني شخصيا لم اصاب بالصدمه لانني اقرأ كل تقارير ديوان المحاسبه منذ اكثر من ١٥ سنه وحتى الان ولم يتم تفعيل نظام المحاسبه سوى بحق محاسب بمستشفى حكومي اضاع دفتر المقبوضات ذات عام مضى حتى ان تعديلا نيابيا وبتوافق حكومي تم فيه وقف نشر اسماء من ارتكبوا هدر المال العام والسرقات خوفا على مشاعرهم ومشاعر ذويهم وبامكانكم التاكد من ذلك .
هذه المره ما زلنا نتأمل من هذه الحكومه ان تحيل هؤلاء الفاسدين للمحاكمه السريعه والحكم على كل من يثبت عليه الاختلاس بالسجن حتى يكون عبرة لغيره ، والا كنا امام حلقه من مسلسل طويل يؤكد لنا ان الفساد عندنا مؤسسي له اشباحه واضلاعه وشخوصه القويه وان كنت اظن انه كذلك بالفعل لكن ما زال عندي امل .


الاخطر في الموضوع ربما ما سادعو له وقد يكون غريبا ؟؟


اليس الاجدر بنا ان نطالب بمحاكمة رئيس ديوان المحاسبه نفسه الذي كان يشاهد كل ذلك الفساد عبر مندوبيه المنتشرين في الوزارات والحكومات ولم يستطع ان يفعل شيئا سوى الاعتراض الذي اصبح اضحوكه عند الوزراء والمسؤولين الذين لم يعودوا يعبأون بملاحظات مندوبي ديوان المحاسبه الذين لا يملكون وقف ملفات الفساد وانما وضع ملاحظاتهم عليها فقط .

ما اقوله خطير - اعلم ذلك - ولكن اذا كان ديوان المحاسبه بحسب قانون الديوان يملك وقف اي قضية فساد واكتفى بكتابة الملاحظات فقط ، فيجب محاسبة رئيس ديوان المحاسبه قبل محاسبة الوزير والمسؤول الفاسد .


اما اذا كان القانون لا يسمح لهم سوى بالاعتراض فقط وكتابة الملاحظات ...فالاجدر بنا ان نطالب باغلاق ديوان المحاسبه وتوزيع موظفيه على باقي الوزارات وفكونا من قصة ' مكافحة الفساد '






طباعة
  • المشاهدات: 59832
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
04-11-2018 12:00 PM

سرايا

2 -
احسنت استاذ هشام فالمثل القائل لا احد يستطيع اهانتك الا ...بمساعدتك
نحن كلنا نتحمل المسؤليه
01-11-2018 09:36 PM

قارئ لك باستمرار

التبليغ عن إساءة
3 -
ابدعت استاّذ هاشم وانا متابعي مقالاتك المطلوب عودت ديوان المحاسبه الي التدقيق المسبق قبل الصرف كما كان قبل 20 عام حيث ان الديوان يدقق الان باسلوب العينه بعد الصرف وشكرا لك
02-11-2018 02:07 PM

عارف محمود

التبليغ عن إساءة
4 -
صدقت اخ هاشم
02-11-2018 04:06 PM

فراس القاضي

التبليغ عن إساءة
5 -
أستاذ هاشم ريح حالك وأنت عارف؟؟؟؟
02-11-2018 07:12 PM

المريح

التبليغ عن إساءة
6 -
بس المواطن الغير مسنود !!من يطبق عليه القانون ؟؟

حتى أنهم ليسوا بحاجة التبرير !!

02-11-2018 07:35 PM

عفو عام

التبليغ عن إساءة
7 -
هم يهدرون الملايين على رفاهيتهم ؛؛بس عند المواطن والعفو العام بصير محاسبين

02-11-2018 07:41 PM

عفو عام

التبليغ عن إساءة
8 -
ياريت تعملوا ملخص عن تقرير الديوان وخاصة الأرقام الي بمئات الألوف والملايين
03-11-2018 03:05 PM

محمد

التبليغ عن إساءة
9 -
الحكومه مفادها تفرح وتخفف عن الشعب بموضوع العفو العام ؛؛؛مع أنه لازم الحكومه اللي تطلب العفو من الشعب!
07-11-2018 11:41 AM

عفو عام

التبليغ عن إساءة
10 -
لكن ؛؛؛لازال لدينا أمل بصدور العفو العام من جلالة الملك أما بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين وإما بالمولد النبوي !
07-11-2018 11:48 AM

عفو عام

التبليغ عن إساءة
11 -
الاستاذ الحر هاشم الخالدي ... فزعتك .. لماذا دعمك للعفو العام الشامل ...800 الف مطلوب من المسؤل..الا يعني هذا وجود خلل بل فضيحة وين الحكماء لماذا معدل الجريمة بارتفاع لماذا حالات الانتحار التي لم نكن نعرفها سابقا في الاردن اصبحت اخبارها عادية ولا تحرك فينا شيء ...لماذا اخبار المخدرات اصبحت شي عادي ...السجون مليانه ونحتاج لبناء 400 سجن بسعة 2000 سجين لكل سجن في حال سلم المطلوبون انفسهم ... وقانوني الجريمة الالكترونية والضريبة القادمين بحاجة لالاف السجون لتتسع المزيد .... العقوبات ليست الحل ولم تشكل رادع انما هناك خلل جذري لا بد من دراسة الاسباب الحقيقية ... لا بد من مكاشفة مع الذات لا بد من المصارحة والمصالحة الشاملة وتحمل كل مسؤل مسؤليته القهر والضغط النفسي والتوتر الاجتماعي والتطرف والانحراف والغضب المكبوت من يتحمل مسؤليته التمييز والانتقاء بتطبيق القانون انعدام الافق امام الشباب الفقر البطالة فقدان الامل 330 الف طلب في ديوان الخدمة ملايين الشباب العاطل عن العمل ما النتيجة ما المتوقع ...هل السجون هي العلاج ام هل هي الرادع ... ما هي الدولة التي مواطن من كل ستة مواطنين فيها مطلوب هذا حتى تاريخه وقانون الجريمة الالكترونية والصمت العام لم يطبق بعد وقانون الضريبة كذلك ... الموضوع ليس كما يقولون تكلفة مادية او زعران او مجرمين المجتمع كاملا مسؤل عن الخلل الذي لا يمكن انكاره وليس من الحكمة تجاهله اليوم او غدا نتيجة هذا الخلل ستمس كل مواطن وقد تدخل عليه بيته على شكل ابن مدمن او منحرف نتيجة الانشغال وركض الليل والنهار لتحصيل لقمة الخبز ... من متى تسجن الحرة الاردنية التي كل ذنبها ان المجتمع والدولة عجزت ان توفر لاسرتها الكفاف فاقترضت من صناديق لا بد من فتح ملفاتها والية عملها ... فزعتك يانشمي الاردنيات في السجون ... و معتقلي الرأي .. و ناس اصلحت بعدها بالسجون ..غارمين غارقين بالديون 20 شيك 20 سنة متى بده يسدد اذا ضل محجوز ... فزعتك مع اللجنة الوطنية للعفو العام
10-11-2018 03:38 PM

عفو عام شامل 92

التبليغ عن إساءة
12 -
عندما يصبح الفو العام ؛؛؛؛تجاره الحكومه ؟؟؟
وتنسى وتتناسى كم من الأموال أهدرت !!!
عندما يقارن المواطن ؛؛؛بالدينار ؟؟؟
لاتسقني ماء الحياة بذلة؛ ؛؛؛
10-11-2018 05:09 PM

عفو عاااام

التبليغ عن إساءة
13 -
والله انك صادق ، انت وضعت يداك على الجرح ، بس يا استاذ الجرح ما بده ايادي الجرح بده دوا ، شكرا لكتاباتك الرائعه
11-11-2018 03:09 AM

طارق

التبليغ عن إساءة
14 -
والله انك صادق ، انت وضعت يداك على الجرح ، بس يا استاذ الجرح ما بده ايادي الجرح بده دوا ، شكرا لكتاباتك الرائعه
11-11-2018 03:09 AM

طارق

التبليغ عن إساءة
15 -
لأنك صوت الحق ؛؛وصوت المواطن ؛؛في متابعة هموم وأوجاع المواطن !!شكرا لك أستاذ هشام واسره سرايا
11-11-2018 12:19 PM

عفو عام

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم