حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7761

سندات وأذونات الخزينة ترتفع 10 %

سندات وأذونات الخزينة ترتفع 10 %

سندات وأذونات الخزينة ترتفع 10 %

24-10-2018 07:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

ارتفعت قيمة سندات وأذونات الخزينة التي أصدرها البنك المركزي لصالح الحكومة منذ بداية العام الحالي بمقدار 185 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة نسبتها 10 %.

وبلغ مجموع السندات والأذونات الحكومية التي تقوم الحكومة بتمويل عجزها بواسطتها منذ بداية 2018 وحتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي 2.025 مليار دينار مقارنة مع 1.84 مليار دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتوزعت تلك القيمة بين 1.75 مليار دينار سندات خزينة و275 مليون دينار أذونات خزينة.

في حين أعلن البنك المركزي عن بيع الإصدار الأول للعام الحالي من سندات الخزينة الأردنية (بالدولار الأميركي) بالمزاد الكمي في 25 أيلول (سبتمبر) الماضي، بحجم 700 مليون دولار لمدة 5 سنوات، وبسعر فائدة 5.25 %.

وكانت قيمة سندات وأذونات الخزينة التي باعها البنك المركزي في مزاد مفتوح أمام البنوك المحلية لصالح الحكومة قد انخفضت خلال العام الماضي بمقدار 1.44 مليار دينار مقارنة مع العام الذي سبقه أو ما نسبته 52 %.

وبلغ مجموع السندات والأذونات الحكومية التي تقوم الحكومة بتمويل جزء من عجزها بواسطتها خلال العام الماضي 2.77 مليار دينار، مقارنة مع 4.21 مليار دينار في العام 2016.

ويأتي ذلك الارتفاع في قيمة سندات الخزينة رغم جهود الحكومة في تخفيض دينها الداخلي لتجنب مزاحمة القطاع الخاص في الحصول على التسهيلات الائتمانية.

وارتفع رصيد الدين الداخلي في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 13 % إلى 15.323 مليار دينار مقارنة مع 13.568 مليار في نهاية العام الماضي.

كما لجأت الحكومة إلى إصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية ضمن خطة التدفقات النقدية المعتمدة لتمويل الاحتياجات المالية للعام 2017، والتي أعدت وفقا لاستراتيجية الدين العام الهادفة إلى تنويع مصادر التمويل وتقليل كلف الاقتراض، بالإضافة إلى زيادة آجال استحقاق محفظة الدين العام.

وكان وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال، عمر ملحس، قال "إن الحكومة قد تدرس إصدار سندات "يوروبوند" بمبلغ مليار دولار في الربع الأخير من العام الحالي إذا استدعت الحاجة ذلك".

وأعلنت وزارة المالية، بداية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، نجاح إتمام عملية إصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية بقيمة مليار دولار وبسعر فائدة بلغ 7.375 %، تستحق بعد ثلاثين عاما.

في حين أعلنت أيضا في نيسان (ابريل) الماضي عن نجاح إتمام عملية اصدار سندات (يوروبوند) في الأسواق العالمية بقيمة 500 مليون دولار وبعائد بلغ 5.875 %، وبلغ حجم اكتتاب المستثمرين حينها ما يزيد على 1.7 مليار دولار "أي أكثر من ثلاثة أضعاف حجم الإصدار".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7761

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم