حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 102653

ساعة أبل وطائرة مستأجرة وسيارات غامضة .. خيوط رئيسية في البحث عن خاشقجي

ساعة أبل وطائرة مستأجرة وسيارات غامضة .. خيوط رئيسية في البحث عن خاشقجي

ساعة أبل وطائرة مستأجرة وسيارات غامضة ..  خيوط رئيسية في البحث عن خاشقجي

11-10-2018 12:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اعتقد جمال خاشقجي الصحفي السعودي المخضرم أنه آمن في تركيا.
وكان خاشقجي يقيم في منفاه الاختياري في واشنطن منذ أكثر من عام ويكتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست دأب خلالها على توجيه انتقادات لحملة بلاده على المعارضين وحربها على اليمن والعقوبات التي تفرضها على قطر.
ونقل عنه أصدقاؤه وزملاؤه قوله إن بإمكانه الكتابة بحرية في الولايات المتحدة وهو ما يعد مستحيلا في بلده لكن القلق بدأ يساوره بشكل كبير من احتمال تعرضه للأذى هو أو أسرته من جانب الرياض.
وكان لخاشقجي أصدقاء أيضا في مناصب مرموقة في تركيا بينهم مستشارون للرئيس رجب طيب أردوغان. لذلك فإنه عندما دخل مقر القنصلية السعودية في إسطنبول في الساعة الواحدة بعد الظهر يوم الثلاثاء الثاني من تشرين الأول كان يأمل أن تكون المقابلة قصيرة، فهي مجرد مهمة روتينية بسيطة ستتيح له الزواج من خطيبته التركية التي التقى بها قبل أربعة اشهر.
وقال ياسين أقطاي مساعد أردوغان والصديق المقرب لخاشقجي "كان يقول إن الدولة الأكثر أمانا في العالم للسعوديين هي تركيا".
ولم يره أي من أقاربه أو أصدقائه منذ ذلك الحين.
وقال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أن خاشقجي (59 عاما) قُتل داخل القنصلية.
ورفضت السعودية بشدة هذا الاتهام. وقال سفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان إن التقارير التي تشير إلى اختفاء خاشقجي داخل القنصلية في إسطنبول أو إلى أن السعودية قتلته "زائفة تماما ولا أساس لها من الصحة" وهي نتاج "تسريبات خبيثة وشائعات مغرضة".
وأضاف السفير في بيان "جمال مواطن سعودي فُقد بعد مغادرة القنصلية" وقال إن المملكة أرسلت فريقًا أمنيًّا للعمل مع السلطات التركية مؤكدًا أن الهدف هو الكشف عن الحقيقة وراء اختفائه.
وقدم مسؤولون أتراك في أحاديث صحفية تفاصيل جديدة عن تحقيقاتهم في اختفاء الصحفي السعودي.
وكشف مسؤولان تركيان بارزان عن وجود شيء قد يوفر خيوطا مهمة لمعرفة مصير خاشقجي: وهو ساعة أبل سوداء كان يرتديها عندما دخل القنصلية. وقالوا إن الساعة كانت متصلة بجهاز هاتف محمول تركه بالخارج.
وينصب اهتمام المحققين كذلك على 15 سعوديا دخلوا القنصلية في نفس الوقت تقريبا الذي دخل فيه خاشقجي وغادروا بعد فترة وجيزة. وقال المسؤولون إن هؤلاء الرجال وصلوا قبل بضع ساعات قادمين من الرياض أغلبهم على متن طائرات خاصة، وبحلول نهاية اليوم كانوا في طريقهم عائدين للمملكة.
وقالت صحيفة صباح التركية الأربعاء إنها حددت هوية الرجال وأنهم أعضاء في فريق مخابرات سعودي وكان بينهم خبير في الطب الشرعي. ولم يفند مسؤول تركي ذلك.
وقال أحد المسؤولين إن المحققين يحاولون تعقب مركبة غادرت القنصلية السعودية في الوقت الذي غادرتها فيه سيارتان متجهتان للمطار. لكن هذه المركبة لم تتوجه إلى المطار بل انطلقت في الاتجاه العكسي.
وتستند هذه الرواية إلى لقاءات مع مسؤولين أتراك ومع خطيبة خاشقجي وأكثر من 12 من أصدقائه الذين قدموا تفاصيل عن حالته النفسية في الأيام السابقة على اختفائه. وقدموا تفسيرات عن سبب ذهابه إلى القنصلية السعودية في إسطنبول وليس للسفارة السعودية في واشنطن حيث يقيم.
وتهدد قضية اختفائه بحدوث شقاق بين السعودية وتركيا وبين الرياض وحلفائها الغربيين. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم التاسع من تشرين الأول إنه يعتزم التحدث مع المسؤولين السعوديين بشأن اختفاء خاشقجي.
* حياة جديدة
التقى خاشقجي بخطيبته التركية خديجة جنكيز، التي تصغره في العمر بثلاثة وعشرين عاما، في أيار في مؤتمر في اسطنبول، وذلك حسبما قالت جنكيز وصديق مقرب من الصحفي السعودي.
وسرعان ما تطورت العلاقة بينهما، وتحدث خاشقجي عن رغبته في بدء حياة جديدة معها. وبحلول آب، قررا الزواج في تركيا، حيث تعيش جنكيز، وقضاء معظم وقتهما هناك.
وقالت جنكيز لرويترز أمس الثلاثاء "اشترى جمال شقة في اسطنبول وكنا نؤثث منزلنا الجديد".
وأضافت "كنا نخطط للزواج هذا الأسبوع قبل أن يعود جمال إلى واشنطن جوا".
وأدى قرار الزواج في اسطنبول، التي تذكر مساجدها خاشقجي بوطنه المدينة المنورة، إلى سعيه للحصول على وثيقة وهو ما انتهى باختفائه.
ويتطلب القانون التركي أن يقدم خاشقجي، وهو مطلق، دليلا يثبت أنه ليس متزوجا. وبحسب صديق له في أوروبا، فقد سأل خاشقجي إن كان بوسعه الحصول على الوثيقة من السفارة السعودية في واشنطن لكن قيل له إن القنصلية السعودية في تركيا هي المكان الأنسب لمساعدته.
وقالت جنكيز إن خاشقجي لم يكن ليطلب الوثيقة في اسطنبول إذا كان بوسعه تجنب ذلك. وقال مسؤول سعودي ردا على طلب للتعقيب إن مسألة إخبار خاشقجي بأن يذهب إلى اسطنبول ليست دقيقة.
وحكى الصديق كيف أنه حذر خاشقجي من طلب الوثيقة في اسطنبول خوفا من احتمال أن يعتقله السعوديون إذا وطأت قدماه أرض القنصلية.
وقال الصديق الذي كان على تواصل مع خاشقجي في الأيام التي سبقت اختفاءه "قال لي إنه لا يوجد أي حل سوى الترتيب من أجل الحصول على هذه الوثيقة مع القنصلية في تركيا".
وأضاف أن خاشقجي طمأنه بأن علاقاته الجيدة في تركيا تعني "أن أحدا لا يمكنه أن يفعل شيئا لإيذائي في اسطنبول".
وزار خاشقجي القنصلية دون موعد مسبق يوم الجمعة 28 أيلول وانتظرت جنكيز في الخارج. ومضى هذا الاجتماع الأول بسلاسة. وقال خاشقجي لجنكيز وعدد من الأصدقاء إن المسؤولين بالقنصلية عاملوه بكياسة. وأوضحوا أن تجهيز الوثيقة سيستغرق وقتا.
وأفاد ثلاثة من أصدقاء خاشقجي بأنه تبادل رقم الهاتف مع مسؤول بالقنصلية يدعى سلطان حتى يستطيع الاتصال به لمتابعة ما تم إنجازه بالنسبة للوثيقة. وقال سلطان إن الوثيقة ستكون جاهزة في أوائل الأسبوع التالي.
ولم تتمكن رويترز من تحديد مكان سلطان أو التأكد من دوره في القنصلية. وأحجم القنصل عن التعليق بشأن هوية الشخص الذي تحدث معه خاشقجي.
وقالت جنكيز "خرج متبسما. قال لي إن شاء الله سأتسلم هذه الوثيقة بعد عودتي من لندن".
وعاد خاشقجي إلى لندن في وقت لاحق من ذلك اليوم لحضور مؤتمر وهو على ثقة تامة بأنه سيحصل قريبا على الوثيقة التي يحتاج إليها. وقال بعض الأشخاص الذين حضروا المؤتمر إن زملاءه هناك سألوه عن التهديد الذي يواجهه بسبب عمله.
وقال داوود عبد الله مدير مؤسسة ميدل إيست مونيتور التي نظمت المؤتمر "تساءل أحد زملائي خلال العشاء عما إذا كان يشعر باحتمال سحب جنسيته... استبعد هو ذلك. لم يعتقد أن السلطات قد تصل إلى هذا الحد".
وقال معارض سعودي يعيش في الخارج، كان قد تحدث مع خاشقجي في الأيام التي سبقت اختفاءه، إن صديقه كان قلقا فحسب من التعرض لاستجواب من السعوديين وليس أكثر من ذلك.
وقال صديق آخر هو الناشط البريطاني الفلسطيني عزام تميمي، الذي رأى خاشقجي خلال هذه الزيارة إلى لندن، إنه لم يبد خائفا على الإطلاق "بالعكس أنا بتصور أنو ما كان عنده تخوف أبدا". وكان تميمي في وداع خاشقجي وهو يغادر من المطار في لندن.
* رجال غامضون
عاد خاشقجي إلى اسطنبول من لندن مساء يوم الاثنين الأول من أكتوبر تشرين الأول. وفي صباح اليوم التالي تحدث مرة أخرى مع سلطان الموظف بالقنصلية الذي أبلغه بأن يحضر لاستلام الوثيقة الساعة الواحدة ظهرا من اليوم ذاته.
وأبلغت خطيبته رويترز بأنه سلمها هاتفيه المحمولين خارج مبنى القنصلية، الذي يقع على مشارف أحد الأحياء التجارية في اسطنبول. وترك لها تعليمات بضرورة أن تتصل بأقطاي مساعد أردوغان إذا لم يخرج. وكان خاشقجي يرتدي ساعته الأبل السوداء والمتصلة بأحد هاتفيه عندما دخل المبنى.
وقال مسؤول كبير في الحكومة التركية ومسؤول أمني بارز إن الجهازين المتصلين هما محور التحقيق في اختفاء خاشقجي.
وقال المسؤول الأمني "تأكدنا من أنه كان يرتديها (الساعة) عندما دخل القنصلية". ويحاول المحققون تحديد طبيعة المعلومات التي بثتها الساعة. وأضاف المسؤول "جهاز المخابرات ومكتب الادعاء وفريق تقني يعملون على ذلك. تركيا ليست لديها الساعة لذا فإننا نحاول القيام بذلك عن طريق الجهازين المتصلين".
ويقول خبراء تقنيون إن أي ساعة أبل يمكن أن ترسل بيانات مثل موقع الشخص ومعدل نبضات قلبه. لكن ما يمكن أن يجده المحققون يعتمد على طراز الساعة وإن كانت متصلة بالإنترنت وما إذا كانت قريبة بالقدر الكافي من هاتف آيفون لبث البيانات.

وعندما لم يخرج خاشقجي سريعا، قالت جنكيز إنها كانت في بادئ الأمر تأمل في حصوله على الوثيقة وكان يتحدث مع موظفي القنصلية "لكن عندما مر الوقت وبدأ الموظفون يغادرون المبنى ولم يكن قد خرج بعد، انتابني الذعر".

اتصلت جنكيز بأقطاي مساعد أردوغان نحو الساعة 4:30 مساء وأبلغته بأن خطيبها مفقود. وقال أقطاي لرويترز إنه بمجرد تلقيه المكالمة، اتصل بأجهزة الأمن ومسؤولي المخابرات التركية. وأضاف "بالطبع اتصلت أيضا بمكتب الرئيس الذي كان في اجتماع للجنة حزبية كبيرة في ذلك الوقت... بعد نحو نصف ساعة كان الكل على علم واستعداد لاتخاذ الإجراءات الضرورية في هذه الحالة. وبالطبع بدأت بعدها فترة طويلة من التوتر والترقب".
وأوردت وسائل إعلام محلية وعالمية أنباء عن اختفاء خاشقجي في اليوم التالي، الأربعاء الثالث من أكتوبر تشرين الأول. وقالت السلطات التركية إنه لا يوجد دليل يوحي بأن خاشقجي غادر المبنى وعبروا عن اعتقادهم بأنه لا يزال في الداخل. وردت السلطات السعودية بالقول إن مواطنها غادر القنصلية وإنها تحقق في الأمر.

وأبلغ مصدران أمنيان تركيان رويترز بأن تسجيلات كاميرات المراقبة أظهرت أن خاشقجي لم يغادر القنصلية من أي من مخرجيها الاثنين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 102653

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم