حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24140

النائب الحباشنة يوجه سؤالا للحكومة عن "حكيم " .. وثيقة

النائب الحباشنة يوجه سؤالا للحكومة عن "حكيم " .. وثيقة

النائب الحباشنة يوجه سؤالا للحكومة عن "حكيم "   ..  وثيقة

26-09-2018 03:05 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

خاص - وجه النائب الدكتور صداح الحباشنه سؤالا للحكومة حول عطاء برنامج حكيم قال فيه لموافاتي باتفاقية برنامج حكيم ما بين الحكومة و الجهة أو الشركة المنفذة وهل جرى على أسس العطاءات ام على مبدأ التلزيم المخالف .

كم بلغت القيمة الماليه التي صرفت على البرنامج من الحكومة و ماهي أهدافه ، و من اين جاءت فكرته ،و ما الجدوى من البرنامج و هل سبق أن أجرت الحكومة دراسات لإعداد مثل هكذا مشاريع.

ويعتبر برنامج حكيم وهو أحد برامج شركة الحوسبة الصحية المبادرة الوطنية الأولى لحوسبة القطاع الصحي في الأردن، والذي تم إطلاقه في نهاية عام 2009 تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم.

ويهدف الى تعميم تطبيق برنامج حكيم على المستوى الوطني إلى زيادة فعالية الإدارة الطبية وتحقيق تطوير جذري في الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين والوصول بها إلى أفضل المعايير الدولية إلى جانب الكفاءة الاقتصادية وتحسين إجراءات سير العمل والتي ستنعكس بشكل إيجابي على تجربة المريض في المستشفى أو المركز الصحي، من خلال إنشاء ملف طبي إلكتروني لكل مواطن وتيسير وصول مستخدمي النظام إليه من أية منشأة طبية باستخدام الرقم الوطني، عن طريق الربط بين قاعدة بيانات دائرة الأحوال المدنية وقاعدة بيانات النظام، حيث يحتوي الملف على التقارير الإجرائية والجراحية الشاملة والأدوية الحالية والتجاوب معها أو الحساسة منها والتاريخ الطبي والجراحي والملاحظات المدونة عند زيارة المستشفى أو العيادة.

اعتمدت شركة الحوسبة الصحية في إستراتجيتها لتطبيق برنامج حكيم لحوسبة لقطاع الصحي العام في الأردن على نظام معلومات فيستا المطور والمستخدم في المستشفيات والعيادات التابعة لإدارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتاليا الوثيقة :


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24140

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم