حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 49084

عينون في الكرك قرية بلا خدمات ومواطنون يصارعون البقاء

عينون في الكرك قرية بلا خدمات ومواطنون يصارعون البقاء

عينون في الكرك قرية بلا خدمات ومواطنون يصارعون البقاء

08-02-2011 03:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - محمد الخوالدة - تقودك اليها طريق ملتو وبدائي يصعب سلوكه الا لمن يملك روح المغامرة لتصل إلى عينون تلك القرية التي ترقدعلى قمة احدى التلال بحسرة على ماض غابر اضاعه كما يرى سكان عينون اهمال المسؤولين الذين قالوا ان قدم أي منهم لم تطأها منذ زهاء نصف قرن ، قال احد المعمرين هناك "نذكر بالخير صالح المجالي وزير الداخلية في ستينيات القرن الماضي فهو اخر مسؤول وطأ قدمه ثرى قريتنا ".
تبعد عينون مسافة 7 كيلومترات جنوب مدينة الكرك ، ورغم ان عينون تعد احدى المناطق التابعة لبلدية الكرك الكبرى، الا انها الاكثر نقصا في الخدمات على مستوى محافظة الكرك ، هذا الواقع قال السكان اسهم في تهجير الكثير منهم فأقتصر البقاء في عينون على قلة منهم يتحملون قسوة الحياة وفاء لمسقط الراس ، في ظل تجاهل رسمي رغم مناشداتهم المتواصلة لاقالة عثرة فربتهم وتوفير ولو الجد الادنى من متطلبات العيش فيها .
عينون ليست قرية ككل قرى محافظة الكرك التي تزيد على المئة , طلبة المرحلة الاساسية الدنيا ذكورا واناثا عليهم ان رغبوا اكمال دراستهم التوجه لاقرب قرية تبعد عنهم 4 كيلومترات مع العلم بانه ليس من مواصلات عمومية ولاطريق صالحه تربطها بالجوار وغالبية السكان الذين يتناقص عددهم سنويا بحيث يقل حاليا عن ال300 نسمه لايملكون سيارات خاصة لخدمة اسرهم مايعني ان اكثر الطلبة وخاصة الاناث عليهم ترك المدرسة اذ لاحول ولاقوة له خلاف ذلك .
ليست المواصلات والمدارس هي ما تفتقده عينون , فالخدمات الصحية غير متاحة بعد قرار اغلاق العيادة الطبية الوحيدة ، الذي وصفه الصامدون من السكان بانه غير مبرر مايلزم المرضى من كبار السن وسواهم إلى إلى الانتقال لمدينة الكرك على بعد 7 كيلومترات للعلاج حتى لوكان من حالة مرضية بسيطة ، وهنا تبرز ايضا مشكلة المواصلات التي سبق واشرنا اليها المواطن نصر المحادين الذي رافقنا في زيارة قرية عينون والتجوال فيها قال ان القرية كانت غنية بينابيع المياه التي كان يستفيد منها السكان في الشرب وسقاية مزروعاتهم ومواشيهم .
وبالنظر لاهمال الجهات الرسمية لصيانة هذه العيون فقد جفت هذه العيون فاضحت اثرا بعد عين ، وعلى عهدة بعض معمري القرية فان عينون لم تحظ بزيارة أي مسؤول حكومي لها ، وقال احدهم ان اخر زيارة لمسؤول حكومي للقرية كانت في اعوام الستينيات ذاكرا اسم صالح المجالي وزير الداخلية انذاك ، المحادين قال ايضا ان شباب القرية محبطون حيث الفراغ والبطالة ، الا ان الجمعية الخيرية في القرية تعمل مايمكنها من اجل اجتراح مشاريع وبرامج تساعد في تنمية القرية وتوفير ماتحتاجة من الخدمات الشبابية وغيرها للمساعدة قدر الامكان في تثبيت البقية الباقية من سكان القرية .
السكان يشيرون ايضا إلى انعدام الخدمات البلدية التي لاتتعدى كما وصفوا جمع القمامة في ولمرة واحدة اسبوعيا واحيانا كما قالوا لايحضر عمال النظافة للبلدة لاسابيع ، مما يفاقم من الاوضاع البيئية في القرية خاصة في ظل انعدام مختلف خدمات البنى التحتية ، فالشوارع محفرة وضيقه .
رئيس بلدية الكرك الكبرى محمد الملاحمة اكد اهتمام البلدية بامور النظافة العامة في القرية اضافة إلى انارة شوارعها ، واعدا بمتابعة مطالب السكان الاخرى مع الجهات المختصة في المحافظة بما في ذلك العمل على تطوير الخدمات البلدية المقدمة لسكان القرية واعادت تعبيد شوارعها.
مدير صحة الكرك الدكتور سلطان الطراونه قال أن المركز الصحي اغلق منذ سنوات لسبب قلة عدد المراجعين له من المرضى في ظل عدد سكان القرية المحدود ، الا ان ذلك لايعني عدم تقديم الرعاية الصحية لمواطني القرية حيث تشملهم خدمات العيادة الطبية المتنقلة اسبوعيا .
من جانبها اوضحت هيئة تنظيم قطاع النقل ان احدا لم يتقدم للحصول على ترخيص لتسيير خط باص من والى القرية مؤكدة انها على استعداد لمنح الترخيص المطلوب لاي راغب بذلك .
مديرية التربية والتعليم في الكرك ترى ان تدني اعداد الطلبة من ذكور واناث في القرية محدود بالنظر لانخفاض عدد سكان القرية ولاتسمح الانظمة والقوانين المرعية باحداث صفوف اعلى خاصة بوجود مدارس قريبة يمكن ان يواصل الطلبة تعليمهم المدرسي فيها.
مهندسون في ادارة مياه الكرك ومديرية زراعة المحافظة قالوا ان عيون المياه التي يشير اليها السكان جفت وغارت منذ زمن طويل نتيجة اسباب طبيعية على مايبدو.، فيما اوضحوا ان المياه مزودة بمياه الشرب بما يكفي السكان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 49084
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-02-2011 03:17 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم