حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19935

عبارات تؤثر سلبا على طفلك .. تجنب قولها

عبارات تؤثر سلبا على طفلك .. تجنب قولها

عبارات تؤثر سلبا على طفلك ..  تجنب قولها

19-09-2018 10:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - - الطفل بطبيعته يعتمد بشكل كامل على البالغين من حوله كوالديه وغيرهما. هذا الأمر يعني، حسبما ذكر موقع "PsychCentral"، أن الطفل عليه الوثوق بمن يرعاه سواء والديه أو معلميه أو غيرهم. وفي سنوات عمره المبكرة لا يدرك ما يدور حوله فضلا عن كونه سريع التأثر بما يقال له ومن هنا دعت الحاجة للانتباه لكلامنا مع أطفالنا.
فيما يلي عدد من الجمل التي نقولها لأطفالنا دون وعي كامل بمدى تأثيرها عليهم:
-
"الأمر لا يستحق كل هذا..": الحكم على الأمور من منظورنا كبالغين لا يكون منطقيا عند التعامل مع طفل ما يزال يتعرف على طبيعة العالم من حوله. فعلى سبيل المثال لو كان بيد الطفل لعبة معينة وسقطت من يده وتكسرت فهذا الأمر من منظورنا نحن قد يكون أمرا عاديا فببساطة يمكننا شراء لعبة أخرى له في أقرب فرصة ممكنة للخروج. لكن الأمر يختلف بالنسبة للطفل الذي يمكن أن يكون متعلقا لدرجة كبيرة بلعبته، وبالتالي فإن جملة مثل "الأمر لا يستحق كل هذا" التي يمكن أن تقولها لطفلك يمكن أن تجعله يرى بأن مشاعره ليست ذات أهمية بالنسبة لك.

- "لا تستطيع القيام بشيء صحيح لوحدك": هذه الجملة وما شابهها لا تحتاج لتفسير سبب ضررها، فمعاملة الطفل وكأنه لا يتقن شيء يجعل قيمته تقل بنظره مما يسبب له الكثير من الأضرار لاحقا. فضلا عن هذا فإن مثل هذه الجملة ستولد القلق بداخل الطفل كلما أراد أن يحل واجباته مثلا كونه يحمل قناعة بأنه لا يتقن أي شيء.

- "لا.. أنت لا تشعر بهذا.. لا تتخيل مشاعر غير موجودة": عندما يتصرف الطفل تصرفا غير مقبول بالنسبة لمن يقدم له الرعاية فإنه يلجأ لتجاهل مشاعر الطفل وإقناعه بأنه أخطأ في التعبير عنها. فعلى سبيل المثال لو تعثر الطفل على الأرض لأي سبب فقد يشعر بألم معين ويبدأ بالبكاء، لكن والده مثلا قد يظن بأن بكاء الطفل مجرد لفتا للانتباه فيقول له "سقطتك ليست مؤلمة لهذا الحد، لا تبالغ وتتوهم أشياء غير موجودة". هذه الجملة تعلم الطفل أن هناك بعض المشاعر التي يمنع التعبير عنها على الرغم من أنك كأب يجب حاولت أولا التأكد من سبب الألم فربما عندما تعثر اصطدم رأسه بكرسي أو ما شابه.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19935

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم