حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9972

مجلس النقباء يطالب الحكومة بتعديلات على "الضريبة"

مجلس النقباء يطالب الحكومة بتعديلات على "الضريبة"

مجلس النقباء يطالب الحكومة بتعديلات على "الضريبة"

16-09-2018 09:40 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أبدى رئيس مجلس النقباء، نقيب أطباء الأسنان، ابراهيم الطراونة، استعداد النقابات المهنية للحوار مع الحكومة حول مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل، للتوصل الى صيغة لا تمس الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، في وقت رفض دعوة وجهها محافظ العاصمة للقاء غدا الاثنين بهذا الخصوص.

وقال الطراونة، عقب اجتماع لمجلس النقباء مساء أمس السبت خصص لمناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل، إن المجلس ناقش معظم النقاط في مسودة مشروع القانون المنشور على موقع ديوان الرأي والتشريع والتي لها مساس مباشر بالطبقتين المتوسطة والفقيرة، مشيرا الى أن "معظم تعديلات المواد التي رفعها المجلس في السابق للحكومة للأخذ بها وتعديلها، لم يتم العمل عليها".

ودعا الطراونة الحكومة إلى "حوار وإجابات واضحة حول النقاط الرئيسية التي تمس الطبقتين المتوسطة والفقيرة، وأهمها عدم التعرض لهذه الشرائح أو الانتقاص من الاعفاءات التي كانت تمنح ضمن القانون ساري المفعول بمقدار 4 آلاف دينار، ووضع ضريبة جديدة بمقدار 1 % خاصة بالتكافل الاجتماعي، مقترحا أن تكون هذه الأخيرة على البنوك التي لم يتم إضافة أي ضريبة عليها".

ولفت إلى أن من الضروري أن يراعي مشروع القانون الشركات والمؤسسات الصغيرة من حيث نسبة الضريبة المفروضة عليها، والأخذ بمبدأ "الضريبة التصاعدية"، موضحا أن الضريبة على الأفراد بقيت كما هي بنسبة 5 % لكنها توقفت لشريحة 300 ألف دينار، "وهو ما يؤكد عدم وجود عدالة في قيمة الاعفاءات".

وأضاف، ان مجلس النقباء بحث بعض النقاط التي لا تصب في صالح تشجيع الاستثمار، مثل الضريبة المفروضة على القطاع الزراعي، والذي كان معفيا لغاية 250 ألف دينار، وتم إعفاؤه حاليا بقيمة 25 ألف دينار فقط من صافي الربح.

وطالب الطراونة، الحكومة بـ "الالتزام بتصريحاتها الدائمة بأنها تريد أن تكون هناك دراسة للوعاء الضريبي، وأن تقوم بخطوات سريعة وواضحة بتخفيض ضريبة المبيعات وتحديدا على القطاع الزراعي والسلع الأساسية التي تدخل في صلب حياة المواطن"، مشيرا الى أن "هناك نقاطا أخرى سيتم ارسالها للحكومة قرييا، منها الالتزام بالفوترة وكيفية الاحتساب".

وأبدى الطراونة عدم رضاه عن دعوة وجهها محافظ العاصمة لمجلس النقباء، لحضور لقاء غدا الاثنين يجمع كافة ممثلي القطاعات في عمّان.

وأوضح في هذا الصدد، أن النقابات المهنية "جلست سابقا، مع اللجنة الحكومية برئاسة نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، ولا زالت تنتظر الحكومة لتحديد موعد لاجتماع خاص مع مجلس النقباء للتباحث والتشاور فيما يخص قانون الضريبة للخروج بصيغة توافقية لا تضر بالطبقتين الفقيرة والمتوسطة".

من جانب آخر، قال الطراونة، إن "النقابات المهنية تفاجأت بنظام الخدمة المدنية الذي عليه ملاحظات عدة، أهمها الاستغناء عن الموظفين، مع ضرورة وجود منهجية واضحة في هذا الشأن"، مشددا على اعتراض مجلس النقباء عليه.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9972

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم