حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10641

عن الدور الدستوري للملكة في النظام البرلماني

عن الدور الدستوري للملكة في النظام البرلماني

عن الدور الدستوري للملكة في النظام البرلماني

15-09-2018 09:01 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور مهند صالح الطراونة

نسمع بين الحين والآخر عدة تساؤلات حول الدور الدستوري لمركز الملكة القانوني في الدستور الأردني مع تسليمنا الخالص بأن جلالة الملكة من الأسرة الحاكمة والأسرة الحاكمة في الانظمة الملكية تشكل رمزية للدولة وتحضى باحترام واجماع من كافة اطياف الشعب، وقبل الحديث عن الدور الدستوري للملكة حري بنا ان نحدد في البداية رأي الفقه الدستوري وموقف بعص الدساتير المقارنة من هذا الدور والذي اتجه الى رأيين حدد من خلالها نمطين دور الملكة في الانظمة الملكية البرلمانية .


النمط الاول : وهي ( الملكة الحاكمة) والملكة الحاكمة كما عرفها الفقه الدستوري بأنها الملكة التى تحمل الصفة الملكية بالوراثة بغض النظر عن زوجها، مثل الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا على سبيل المثال ،إلا أن العرف الدستوري البريطاني اعتبر الملكة بانها ذات مركز تشريفي بروتوكولي فقط اي انها لا تحكم فهي تسود ولا تحكم .


واما النمط الثاني: وهي( الملكة القرينة) أي أنها زوجة الملك ويرتبط لقبها بالزواج وهو لقب تشريفى والبعض اطلق عليها لقب الملكة الزوجة

وهنا نقول عندما تكون (الملكة قرينة) فغالبًا ما يتوقف دورها على أن تكون "زوجة الملك" فحسب، تكمل صورته المثالية ويمكنها أن تشارك فى أعمال خيرية أوأنشطة مجتمعية او تعليمية وذلك بناء على إرادتها وحسب رغبتها وليس بسبب دور معين منوط بها في الدستور ، وهذا النمط الأخير هو ما استقر عليه العرف الدستوري في النظام الاردني حيث لم ينص فى أي من مواده على أي دور من أدوار الملكة.

واما عن( الملكة الحاكمة) بشكل عام فهي مسؤولة بأمر من الدستور يحدد الدستور دورها فعلى سبيل المثال يقضى الدستور الإنجليزى العرفي بأن الملكة عليها عدة واجبات منها الموافقة على تمرير أى قانون جديد فى المملكة، وهو ما لا يقتصر على بريطانيا فحسب، ولكن يمتد إلى إسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

وحسب الموقع الرسمى للملكية البريطانية تعتبر الملكة أيضًا رئيسًا لدول الكومنولث الـ15 الأخرى، كما يجب أن تترأس الملكة الافتتاح الرسمى للبرلمان كل عام ويحدد خطابها أمام النواب جدول أعمال الحكومة الحالية فى الجانب التشريعى للسنة القادمة.

وعلى الرغم من أن منصب الملكة إليزابيث شرفى إلى حد كبير ورغم بلوغها التاسعة والثمانين من العمر إلا أن لديها دورا كبيرا فى الحياة العامة بالمملكة، حيث تعتبر سفيرة للنوايا الحسنة ومسئولة عن المشاركة فى الزيارات الرسمية للدول الأخرى وتعزيز العلاقات الطيبة بينهما، كما تقوم بالعديد من المهام الرسمية داخل المملكة من إطلاق للأحداث الرياضية وإطلاق السفن الجديدة فضلاً عن منح التكريمات المهمة.

وتعتبر الملكة أيضًا هى قائد القوات المسلحة فى المملكة المتحدة، ولهذا نجد أن معظم كبار أفراد العائلة المالكة يخدمون فى الجيش.

وبشكل شرفى أيضًا تعد الملكة رئيس الكنيسة الإنجليزية وتلقب بأنها "المدافع عن الإيمان والحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا"، ومن المفترض أنها مسئولة عن تعيين رؤساء الأساقفة والأساقفة بناء على نصيحة رئيس الوزراء، ولكنها تمرر هذا الحق إلى رئيس أساقفة كانتربرى.

Tarawneh.mohannad@yahoo.com


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10641
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم