حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13180

تعرف على فوائد البلح لمختلف أجزاء الجسم

تعرف على فوائد البلح لمختلف أجزاء الجسم

تعرف على فوائد البلح لمختلف أجزاء الجسم

14-09-2018 10:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سوف نتعرف فيما يلي على كافة فوائد البلح وكل ما تحتاج لتعرفه عن هذه الثمار الرائعة والمغذية:

ما هو البلح؟

تمر ثمرة شجرة النخيل بعدة مراحل قبل أن تصبح تمراً، وهي خمس مراحل تبدأ بما يسمى الطلع والذي يتحول الى خلال، ومن ثم بلح، فالبسر، فالرطب، إلى أن تنضج وتصبح التمر المتعارف عليه.

وبحسب معجم "لسان العرب" فالبلح هو حمل النخل الذي ما زال أخضراً بثمار صغيرة كحصرم العنب.

لطالما اشتهر البلح بكونه أكثر الثمار شعبية لمذاقه الحلو اللذيذ، خاصة في الدول العربية والخليج العربي خصوصاً، وعرف بفوائده العديدة للجسم وبكونه فاكهة محببة ومتوفرة على مدار السنة.

الفرق بين البلح والرطب والتمر

هذه هي الفروقات بين البلح والتمر والرطب:

1- التمر

هذه هي مكونات التمر:

يحتوي على نسبة عالية من الماء والالياف الملينة والمسهلة للامعاء. وأغلب مكوناته كربوهيدرات وسكريات بسيطة (بنسبة 57% من مكوناته) التي تعد ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة، لذا عادة ما يدرج ضمن أغذية الرياضيين. يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، واشهرها: الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، وفيتامينات "أ" و"ب". والثلاث حبات صغيرة الحجم منه تعطي ما يقارب 60 سعرة حرارية وتحسب على أنها حصة فواكه. يعتبر مصدرا جيدا للالياف الغذائية المهمة جدا للوقاية من الامساك ومن بعض الامراض المزمنة. يحتوي على نسبة لا بأس بها من البوتاسيوم الهام للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

2- الرطب

بينما الرطب، وهو الثمرة الصفراء الصلبة:

3- البلح

أما عن فوائد البلح فهي تعود إلى غناه بالعديد من المكونات والقيم الغذائية مثل: فيتامين أ، الثيامين، وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز.

وبشكل عام فان للتمور أنواع كثيرة تختلف بمحتواها من السكر و مستوى رفعها لسكر الدم، الا ان أغلبها تتكون بشكل رئيسي من سكر الجلوكوز والسكروز والفركتوز.

فوائد البلح للصحة

هذه قائمة تفصيلية بأهم فوائد البلح لصحتك:

1- فوائد البلح في تعزيز صحة القلب

يعد البلح مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، وهو المعدن المهم لعمل عضلة القلب والذي أثبتت الأبحاث دوره الكبير في الوقاية من الجلطات وأمراض القلب والشرايين.

والبوتاسيوم يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه، والمحافظة على توازن السوائل في الجسم، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية.

بالاضافة لاحتوائه على البوتاسيوم، يحتوي البلح على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

2- فوائد البلح في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بسبب غنى البلح بالالياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم، فهو يعتبر مهم جداً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ووقايته من اضطرابات الهضم والامساك، وتسهيل عمل الامعاء وتوازن سوائل جسم.

3- فوائد البلح للحامل

غنى البلح بالألياف يساعد على منع الامساك الذي قد يصيب الحامل.

كما يحتوي على معظم المواد الضرورية لصحة الحمل، مثل حمض الفوليك الضروري في الاشهر الاولى من الحمل بشكل خاص.

كما وله دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم ومنع احتباسها في الجسم بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.

4- فوائد البلح في الوقاية من الانيميا

يعتبر البلح مصدراً لا بأس به للحديد والمهم جداً لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا).

والاهم من ذلك هو كون البلح يعتبر أيضاً مصدراً غنياً جداً لحمض الفوليك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء من مجموعة (B)، هام في عملية نسخ خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي.

5- فوائد البلح في تعزيز وتقوية صحة العظام

من فوائد البلح (بما انه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم - وهو المعدن الأهم للعظام ونموها) أنه يلعب دوراً هاماً في الوقاية من هشاشة العظام وترققها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13180

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم