حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,12 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 5450

فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

12-09-2018 08:37 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعد البطيخ من أهم الفاكهة الصيفية نظرا لأنه غني بالسوائل وذات مذاق محبب للجميع ويعطي الترطيب اللازم للجسم خاصة عند ارتفاع درجات حرارة الجو، ولكن يتميز بالعديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم وخاصة الكلى.

محتويات
اهم مميزات وفوائد البطيخ للكلىعلاج مرضى الكلى بالماء والبطيخ
اهم مميزات وفوائد البطيخ للكلى
يتميز البطيخ بإحتواءه على عناصر هامة للجسم سواء غذائية أو صحية ومن أهمها الماء والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات الهامة للجسم والدهون الهامة لإعطاء الطاقة والنشاط للجسم، ونظرا لمكوناته فهو يوفر الكثير من الفوائد الهامة للكلى ومنها :



1- توفر الماء الوفير في البطيخ يجعله مدر للبول بشكل مناسب وهذا يزيل أي ترسبات أو حصوات في الكلى.
2- يعد توفر عنصر البوتاسيوم في البطيخ من الأمور اللازمة لصحة ونشاط الكلى لأنه يعمل على خفض البولينا في دم الإنسان وعلى هذا لا تتعرض الكلى لأي التهابات.
3- يحتوي البطيخ على الأرجنين الذي يعمل على توفير النظافة التامة للكبد من عنصر الأمونيا السامة وهي تتجمع بعد هضم البروتين.
4- يساهم البطيخ في التخلص من جميع السوائل الضارة في الجسم بعد تنقية الجسم بأكمله ليتم الإخراج عن طريق الكلى والجهاز البولي بدون أي التهابات أو ترسبات ضارة.
5- يعد البطيخ فعال في حالات ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم حيث يتحكم في النسبة المناسبة تجنبا لمرض الفشل الكلوي.
6- من أهم المواد المتوفرة في البطيخ مضادات الأكسدة وهي لها دور فعال في صحة الكلى وعدم تلفها لسنوات طويلة هذا إلى جانب توفر القدر لترطيب الجسم والجلد للحد من التجاعيد وظهور البقع المختلفة بالجلد.

علاج مرضى الكلى بالماء والبطيخ
مشاكل الكلى كثيرة ومتعددة ولكن من أشهرها تجمع الحصوات والرواسب نظرا للكثير من الأفعال الخاطئة، ويعد تناول العقاقير والأدوية من أخطر الأمور لأن لها آثار جانبية ضارة لهذا لدينا بعض النصائح للتغلب على تلك المشكلة مع الاستعانة بالماء والبطيخ كمواد طبيعية، وتلك النصائح كالآتي :

1- يفضل لمريض الكلى الذي يعاني من الحصوات تناول ما لا يقل عن 3 لتر من الماء النقي وهذا للتخلص من تلك الحصوات.

2- الأطعمة التي تتميز بالألياف تساهم في التخلص من الحصوات ومن أشهر تلك الأطعمة البطيخ والخس والخيار والكيوي والأناناس.

3- يؤكد العديد من الأطباء أن الأشخاص الذين يسرفون في تناول الأسماك واللحوم يعانون من تجمع حصوات الكلى وهذا لترسب حمض اليوريك في الدم لهذا لابد من الاعتدال في تناول تلك الأطعمة.

4- من الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها لمرضى حصوات الكلى الأطعمة التي تحتوي على البروتين بنسب مرتفعة مثل اللحوم والجمبري.

5- بعض الحالات لا تتقبل تناول البطيخ من الممكن إعداده كعصير دون الاهدار في اضافة السكر ويفضل اضافة العسل الأبيض لأنه يساهم في التخلص من فطريات الامعاء والكلى.

قد يكون البطيخ من أكثر الفاكهة التي تفيد الجسم بالقدر الكافي من الماء وضبط مستوى السكر وعنصر الصوديوم في الدم ومدر فعال للبول ولكن الافراط في تناوله بشكل مبالغ فيه قد يزيد نسبة عنصر البوتاسيوم وهذا يؤدي بشكل سلبي على وظائف الكلى خاصة لأنه متوفر في الأطعمة الأخرى وارتفاعه إلى هذة الدرجة يؤثر أيضا على مستوى ضربات القلب.






طباعة
  • المشاهدات: 5450

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم