حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,19 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 10124

اتفاقية لزيادة السعات التخزينية للمحروقات

اتفاقية لزيادة السعات التخزينية للمحروقات

اتفاقية لزيادة السعات التخزينية للمحروقات

05-09-2018 08:12 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

وقعت الشركة الأردنية اللوجستية للمرافق النفطية مع ائتلاف (أو إتش إل إندستريال وشركة الأوسط للمقاولات) أمس، ملحق عقد خاصا ببناء ثلاثة خزانات إضافية لمادة الغاز البترولي المسال في منطقة الماضونة وسط المملكة بقيمة 30.6 مليون دولار.

وتهدف الاتفاقية التي تم توقيعها بحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية م.هالة زواتي، لزيادة سعة مشروع السعات التخزينية الاستراتيجية للمشتقات النفطية في منطقة الماضونة والممول بمنحة إماراتية تبلغ قيمتها حوالي 210 ملايين دولار.

ووقع الاتفاقية عن الشركة مدير عام اللوجستية م. خلود محاسنة، ومدير عام شركة الأوسط م.علاء المصري، وممثل أو إتش إل إندستريال في الشرق الأوسط مويسز لوما.

وقالت الوزيرة زواتي، في تصريح صحفي عقب التوقيع 'إن الأمر التغييري الذي تم توقيعه لإضافة ثلاثة خزانات لمادة الغاز البترولي المسال سيرفع عدد خزانات الغاز المسال في المشروع الى ثمانية وسعاتها التخزينية من 10 آلاف طن الى 16 ألف طن'.

ووصفت مشروع السعات التخزينية في منطقة الماضونة بأنه صرح وطني سيوفر سعات تخزينية للمشتقات النفطية (الديزل، البنزين، وقود الطائرات) تبلغ حوالي 340 ألف طن، وهو ما من شأنه تعزيز أمن التزود بالطاقة للمملكة ضمن الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة.

وأشادت بدور دولة الإمارات العربية المتحدة في تمويل المشروع بمنحة بلغت 210 ملايين دولار في إطار المنحة الخليجية للمملكة من خلال صندوق أبوظبي للتنمية.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الشركة اللوجستية، د.غالب المعابرة 'إن المشروع يجسد الاستراتيجية الوطنية في قطاع الطاقة فيما يخص المخزون الاستراتيجي للمشتقات النفطية لضمان أمن التزود بالوقود تفاديا لأي انقطاعات تنجم عن ظروف قاهرة'.

كما يتكون المشروع من خزانين لمادة البنزين 95 سعة كل خزان 18 ألف طن والسعة الإجمالية 36 ألف طن وخزانين لمادة وقود الطائرات سعة كل خزان 22 ألف طن والسعة الإجمالية 44 ألف طن، بالإضافة الى خمسة خزانات لمادة الغاز البترولي المسال سعة كل خزان 2 ألف طن والسعة الإجمالية 10 آلاف طن، بالإضافة الى ثلاثة خزانات جديدة ليصبح العدد الكلي 8 خزانات.

كما يشتمل المشروع على أنظمة إطفاء الحريق مكونة من خزانات مياه الإطفاء والمضخات والأنابيب ونظام الرغوة ونظام الإنذار والأنظمة المساعدة اللازمة لتشغيل المشروع وتشمل المضخات وغرف التحكم وغرف الكهرباء والأنابيب والصمامات ومنصات تحميل وتفريغ الصهاريج.

وتبلغ قيمة التوسعة 30.6 مليون دولار سيتم تمويل جزء منها من خلال الفائض المتبقي من منحة دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال صندوق أبو ظبي للتنمية والبالغة حوالي 21 مليون دولار، فيما ستقوم الشركة اللوجستية بتأمين باقي التمويل المطلوب والذي يقدر بحدود 11 مليون دولار.






طباعة
  • المشاهدات: 10124

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم