حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,15 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 8658

بالصور .. انطلقت أعماله برعاية سمو الأميرة دينا مرعد في جامعة البترا

بالصور .. انطلقت أعماله برعاية سمو الأميرة دينا مرعد في جامعة البترا

بالصور ..  انطلقت أعماله برعاية سمو الأميرة دينا مرعد في جامعة البترا

04-09-2018 09:54 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مؤتمر الصحة العامة الأول يدعو إلى زيادة أسعار منتجات التدخين وربطها بالتضخم

دعا المشاركون في اعمال مؤتمر الصحة العامة الاول بعنوان ' مكافحة التدخين' الحكومة الأردنية بزيادة الضرائب على أسعار منتجات التبغ توازي معدلات التضخم السنوية والعمل على القضاء على الاتجار غير المشروع بالدخان، وكان المؤتمر قد انطلق تحت رعاية سمو الأميرة دينا مرعد، بحضور رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا وبمشاركة 160 بحاثًا ومشاركًا من عدة دول.
وأقيم المؤتمر بتنظيم من الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب في الأردن بالشراكة مع جامعة البترا ووزارة الصحة ومركز الحسين للسرطان وامانة عمان الكبرى، وجمعية لا للتدخين وجمعية اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين
وقالت سمو الأميرة دينا مرعد في كلمتها خلال افتتاح أعمال المؤتمر إن تجارة التبغ 'تجارة ضخمة لشركات عالمية. ولكن هذه التجارة فريدة من نوعها، حيث أن الخسارة لا تمس بمساهميها كما هو العادة، ولكن تمس بزبائنها الذين هم مستهلكوها ومصدر رزقها في آن واحد، وهي التجارة الوحيدة من نوعها التي تزمع علنا بقتل زبونها ولكن ببطيء، بالطبع بعد أن تكون قد خنقت رئتيه وحرقت جيوبه وامتصت دمائه'.

وأشار الرئيس الفخري لجمعية مكافحة التدخين بجامعة البترا رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران في كلمته خلال انطلاق أعمال المؤتمر إلى أن الأردن جاء في المرتبة الثالثة كأسوأ دولة لانتشار التدخين بين الإناث لبلدان الشرق الأوسط، كما جاء في المرتبة الخامسة لكلا الجنسين، مضيفًا إلى أن الأردنيين ينفقون حوالي 800 مليون دولاراً على التدخين سنوياً.

وقال بدران إن تقارير منظمة الصحة العالمية تتوقع أن يرتفع عدد الوفيات بسبب التدخين من ستة ملايين حالياً، الى عشرة ملايين حالة وفاة سنوياً بحلول عام 2030، أي وفاة شخص واحد كل ثلاث ثوان، مضيفًا 'لا بد من بذل جهود كبيرة في نشر الثقافة ضد التدخين بين طلبتنا عن طريق الارشاد والتوعية وتأسيس عيادات خاصة لمكافحة التدخين، بما في ذلك التدخين السلبي وخاصة في الأماكن المغلقة'.

وقال رئيس المؤتمر الدكتور سري المعاني أن التدخين يشكل أحد أهم العوامل المهددة لصحة الإنسان وحياته، مشيرًا إلى أن التدخين السلبي يتسبب بوفاة أكثر من 600 ألف شخص غير مدخن وأشار المعاني إلى أن 65% من الأشخاص غير المدخنين يتعرضون لمشتقات الدخان في الأماكن العامة، مضيفًا أن المؤتمر يعتبر خطوه متقدمة في مكافحة التدخين، حيث ينطلق من الايمان الدائم بأهمية دور الشباب في التأثير في المجتمع ومن دور أطباء المستقبل في تحقيق مجتمع واع صحيا وخال من التدخين.

وطالب المؤتمر في توصياته بتطبيق كامل قانون الصحة العامة، والذي تنص المادة 52 منه على أنه 'ﻳﺤﻈﺮ ﺗﺪﺧﯿﻦ أي ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺠﺎت اﻟﺘﺒﻎ ﻓﻲ الأماكن اﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻋﻠﻰ أﻧﻪ ﻳﺠﻮز ﺑﻘﺮار ﻣﻦ اﻟﻮزﻳﺮ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺴﯿﺐ ﻣﺪﻳﺮ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻤﺨﺘﺺ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻜﺎن خاص يسمح في بالتدخين ﻓﻲ المكان العام شريطة مراعاة صحة الجمهور وسلامته'.






طباعة
  • المشاهدات: 8658

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم