حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,18 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 21211

ما أسباب خروج الدخان الأبيض من الشكمان في سيارتك؟

ما أسباب خروج الدخان الأبيض من الشكمان في سيارتك؟

ما أسباب خروج الدخان الأبيض من الشكمان في سيارتك؟

02-09-2018 09:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعتبر خروج الدخان الأبيض الكثيف من الشكمان إشارة إلى وجود مشكلة خطيرة في السيارة، وعادة ما يرتبط عادم السيارة بالمحرك عن طريق أنابيب معدنية ونقاط فلترة للتقليل من الأبخرة والغازات الضارة الناتجة عن احتراق الوقود داخل المحرك.

خلل في نظام الاحتراق

وبحسب مجلة سيدي، في الغالب تخرج هذه الأبخرة والغازات دون لون، ولكن عندما يحدث خلل في نظام الإحراق أو المحرك فإن هذه الأبخرة تخرج على شكل دخان، ويختلف لون الدخان الخارج من العادم باختلاف الخلل الذي سبب خروجه، الذي عادة ما يعزى إلى المكابس، وهى عبارة عن حلقات مثبتة على محيط الكبس تقوم بفصل حجرة الاحتراق عن غلاف عمود الدوران.

وبسبب الاستهلاك أو سوء الاستخدام والصيانة تبدأ هذه الحلقات وبمرور الزمن بالتآكل، وهو ما يسمح للوقود والهواء بالامتزاج مع الزيت وتخفيفه، وهذا التخفيف يقلل من قدرة الزيت على تزييت المحرك، ويمكن أن يسبب له تآكلاً في وقت لاحق.

طبيعي في الشتاء

وكما يعد خروج الدخان الأبيض دليلاً على وجود مشكلة كبيرة في محرك السيارة قد يكون السبب أيضاً بسيطاً وناتجاً عن مشكلة غير متعلقة بالمحرك، فمثلاً في فصل الشتاء وعندما ترى خروج الدخان الأبيض من العادم عند تشغيل السيارة في الصباح فإن ذلك طبيعي، لأن نسبة الرطوبة في الجو تخرج على هيئة دخان أبيض لكن بشرط أن لا يستمر هذا الدخان بعد تشغيل السيارة بفترة قصيرة.


فإذا استمر خروج الدخان وانبعث بكثافة في كل الأوقات فإن ذلك يدل على وجود أكثر من مسبب ويعتمد السبب على نوع الخلل والوقود المستخدم للمركبة، ففي المحركات التي تعمل بالديزل فإن خروج الدخان الأبيض يعني عدم اكتمال عملية الاحتراق داخل المحرك.

والجدير بالذكر بأن محركات الديزل تصدر الدخان الأبيض بشكل طبيعي عند التشغيل في الأجواء شديدة البرودة، ولكن في حال استمرار خروج الدخان الأبيض خلال القيادة يفضل فحص بخاخات الديزل أو المضخة الضاغطة للوقود.

اختلاط ماء التبريد بالوقود

أما بالنسبة للمحركات التي تعمل بالبنزين فإن خروج الدخان الأبيض يعني اختلاط ماء التبريد بالوقود أو زيت ناقل السرعة، وفي حال كان السبب ناتجاً عن اختلاط الماء بالوقود فيكون السبب في الجزء العلوي من المحرك (رأس محرك) وقد يحتاج الرأس للتبديل أو الكاسكيت فقط.

وبالنسبة لاختلاط زيت المحرك بالوقود فيحدث هذا الخلل في نقطة الوصل بين المحرك وناقل الحركة، حيث يحدث تسريب بسبب تلف في جلود العزل (اللبادات)، ويحتاج إصلاحها لفصل ناقل الحركة عن المحرك واستبدال اللبادات.








طباعة
  • المشاهدات: 21211

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم