حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,19 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 10577

ما هو مصير الجامعات الطبية الخاصة الجديدة؟

ما هو مصير الجامعات الطبية الخاصة الجديدة؟

ما هو مصير الجامعات الطبية الخاصة الجديدة؟

01-09-2018 02:13 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

تنتهي يوم غد الاحد الفترة التي منحها مجلس التعليم العالي للطلبات التي حصلت على الترخيص المبدئي لانشاء جامعات طبية خاصة، فيما يتعلق بإبرام اتفاقية ثنائية مع جامعات مرموقة، على اعتبار ان انتهاء الفترة المحددة صادفت يوم عطلة رسمية (أمس السبت).

واعتمد المجلس، وفقا لتقارير اللجنة المختصة تعريف الجامعة العالمية المرموقة الوارد في تقرير اللجنة على أنها الجامعة المصنفة ضمن أفضل (500) جامعة في أحد تصنيفات Shanghai, QS, T.H.E.

وجاء في قرار لمجلس التعليم العالي المتخذ في السادس والعشرين من نيسان الماضي، انه إضافة إلى ذلك وبناء على ما جاء في تقريري اللجنة المختصة المشكلة من قبل مجلس التعليم العالي إعتبار الطلبات الثلاثة المقدّمة من مؤسسي كل من جامعة عمون للعلوم الطبية، جامعة الأردن الطبية الحديثة، وجامعة العقبة للعلوم الطبية محققةً لشروط الترخيص المبدئي فيما يخص التعهدات المطلوبة بإنشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية. إلا انه عاد واشترط أن لا تقل موازنة صندوق الابتعاث عن (20%) من الموازنة التشغيلية السنوية للجامعة، وإنفاق ما لا يقل عن (90 %) من موازنة الصندوق سنوياً لأغراض الإيفاد، وان يبدأ العمل بالصندوق وتفعيله خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الحصول على الترخيص المبدئي، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. واشترط التعهد بتخصيص مبلغ لا يقل عن (10) ألاف دينار أردني في الموازنة سنوياً لتغطية تكاليف ممتحنين خارجيين للامتحانات النهائية على أن يتم اختيار الممتحنين بالتنسيق مع هيئة الاعتماد(...) ولا تقل نسبة الطلبة الوافدين في كل برنامج عن (60%)من إجمالي طلبة كل برنامج.

وطالب استحداث كليتي طب وطب أسنان منذ البداية والالتزام باستحداث باقي التخصصات الطبية والصحية خلال ثلاث سنوات على الاكثر.

وأكد المجلس انه في حال عدم تحقيق شرط الترخيص المبدئي المتعلق بتقديم اتفاقيات شراكة حديثة مع جامعات عالمية مرموقة وتكون الشهادات الصادرة عن الجامعة الطبية المنوي إنشاؤها مشتركة مع هذه الجامعات أو معتمدة منها، وأن تتضمن الإتفاقية إلتزام الجامعة العالمية بتزويد الجامعة المراد إنشاؤها بعدد من أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في تدريس مساقات العلوم الطبية الأساسية ومساقات التخصص خاصةً في السنوات الخمس الأولى من تاريخ قبول الطلبة في الجامعة ولحين تمكن الجامعة من توفير العدد الكافي من أعضاء الهيئة التدريسية ، فإنه يعتبر أيا من الطلبات غير مستكملاً لشروط الترخيص المبدئي إلاّ إذا تمّ تقديم إتفاقية.






طباعة
  • المشاهدات: 10577

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم