حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأحد ,23 سبتمبر, 2018 م يوجد الآن عدد (4904) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 11958

أكثر من (42) الفا يتنافسون على (32.5) ألف مقعد جامعي

أكثر من (42) الفا يتنافسون على (32.5) ألف مقعد جامعي

أكثر من (42) الفا يتنافسون على (32.5) ألف مقعد جامعي

28-08-2018 12:38 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - انتهت عند الساعة الثانية من مساء أمس عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات عبر وحدة تنسيق القبول الموحد، إذ بلغ عدد المتقدمين لغاية عصر أمس (42.2) الف طالب وطالبة، مرجحة ان يزيد العدد مع انتهاء الفترة.

وأكدت مدير الوحدة خولة عوض انه لن يصار الى تمديد فترة تقديم الطلبات بإعتبار انه لا مبرر، وان فترة التقديم لهذا العام الاطول منذ عام 2010.

ولفت الى أن العاملين في الوحدة بداوا بإرسال رسائل الكترونية للطلبة الذين تقدموا بطلبات ولديهم نواقص، في حين ان الوحدة ستنظر في حملة الشهادات الاجنبية والعربية فيما يتعلق بالوثائق المطلوبة بتحميل المعدل، إذ طلبت منه المعدل المتوقع الى حين انهاء المعادلة ومن ثم التعامل مع المعدل الحقيقي.

ونوهت الى ان هنالك تنسيقا بين الوحدة ومركز الاختبارات في وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

وبينت ان عدد التخصصات المتاحة القبول فيها لهذا العام (511) بما فيها التخصصات التي يقبل فيها الطالب مباشرة من خلال الجامعات والتخصصات التي تطرحها جامعة العلوم الاسلامية العالمية، متاح القبول فيها من خلال (32.482) مقعدا جامعيا.

ولم تستبعد عوض ان يكون هنالك قائمة لمسييء الاختيار، إذ قالت ان الوحدة ستتعامل مع الطلبة الذين تقدموا بطلبات ولم يرشحوا للقبول رغم ان معدلاتهم ضمن الحدود الدنيا للمعدلات التنافسية، إلا ان سوء اختيارهم للتخصصات حال دون ترشيحهم، موضحة ان اللجنة، -كما جرت العادة- سترفع بهذه القائمة الى مجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار.

وجرت العادة ان يتم توزيع هؤلاء الطلبة من قبل الوحدة حسب معدلاتهم والشواغر المتاحة في كل تخصص من التخصصات التي يوجد فيها شواغر في الجامعات.

وبحسب المصادر فإن هنالك عشرة تخصصات موقوف القبول فيه جامعات: اليرموك ومؤتة والهاشمية وال البيت والبلقاء التطبيقية.

وشملت التخصصات: لغات السامية والشرقية- اللغة الفارسية موقوف باليرموك وتخصص رياض الاطفال موقوف في مؤتة وإدارة السياحة في الهاشمية والمحاسبة وقانون الاعمال وهندسة الطاقة المتجددة والمشتركة في جامعة ال البيت والهندسة المدنية- طرق وجسور وهندسة ميكانيكية وهندسة الالات الحرارية والهيدرولكية.

وأوضحت ان هندسة الطاقة الكهربائية كانت موقوفة ومن ثم تم فتحها، إلا ان الوحدة لم تتمكن من ادخالها ضمن قوائم التخصصات.

وحول عدد المقاعد المخصصة لحملة الشهادات الاجنبية، اوضحت ان اللجنة ستحصر عند انتهاء عملية التقديم عدد المتقدمين من حملة كل شهادة وبحسب العدد لكل منها سيتم تحديد المقاعد المخصصة لهم.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 11958

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم