حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,20 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 11827

"القبول الموحد" تستقبل 38 ألف طلب للجامعات الأردنية

"القبول الموحد" تستقبل 38 ألف طلب للجامعات الأردنية

"القبول الموحد" تستقبل 38 ألف طلب للجامعات الأردنية

26-08-2018 01:53 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وصل عدد طلبات الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني الى حوالي 38 الف طلب، حيث عادت الوحدة واعتبارا من امس السبت لاستقبال طلبات الالتحاق التي ستستمر حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم الاثنين 27-8-2018م، بعد ان تم إيقاف خدمتيّ شراء طلب الإلتحاق من خلال اي-فواتيركم وتقديم طلب الإلتحاق لمرحلة البكالوريوس، لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من صباح يوم الأربعاء 22-8-2018م وحتى الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم الجمعة الموافق 24-8-2018م، وذلك بسبب أعمال صيانة قام بها مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني التابع لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي أدت لانقطاع خدمات الحكومة الإلكترونية والإنترنت عن جميع المواقع الحكومية.

من جهة ثانية أعلنت اللجنة العليا للمكرمة الملكية السـامية لأبناء العشائر في مـدارس البـادية الأردنية والمدارس ذات الظـروف الخاصة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء تقديم طلبات الإســتفادة من هـذه المكرمة الملكية السامية اعتبارا من صباح اليوم الأحد 26-8-2018 وحتى نهاية دوام المكاتب البريدية يوم الخميس 30-8-2018.
وحول شروط الاستفادة من المكرمة الملكية لابد أن يكون الطالب أردني الجنسية، و أن يكون قد تقدم بطلب إلتحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد، و ‌أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الدورة الصيفية للعام الحالي فقط 2018، و ‌أن يكون قد أمضى السنتين الدراسيتين الأخيرتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام، أو أن يكون الطالب قد أمضى مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة الثانوية المشمولة لهذا العام، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية توافق عليها اللجنة العليا، وعلى الطالب أن يتقدم بطلب للإستفادة من المكرمة الملكية السامية حسب النموذج المعتمد، والمتوفر في المكاتب البريدية المحددة في مختلف المحافظات.
ووفقا للإعلان الرسمي فقد تم تحديد هذه المدارس من قبل وزارة التربية والتعليم وفقاً لتعليمات المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، حيث وصل عدد المدارس الى حوالي 400 مدرسة.
وعلى الطالب تقديم كشف علامات امتحان شهادة الثانوية العامة الأردنية، أو صورة مصدقة عنه و قسيمة مالية بقيمة خمسة دنانير (يحصل عليها الطالب من مكتب البريد مع نموذج الطلب والمغلف الخاص).
إضافة الى شهادة رسمية تثبت أن الطالب قد أمضى مدة لا تقل عن السنتين الدراسيتين الأخيرتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام موقعة ومصدقة حسب الأصول من إدارات المدارس ومديريات التربية والتعليم المختصة.
و على الطالب الذي انتقل من مدرسة مشمولة بالمكرمة الملكية السامية للعام الحالي وكان من أبناء الموظفين الحكوميين الذين اقتضت طبيعة عملهم الانتقال من محافظة إلى أخرى، ولم يكمل الطالب مدة السنتين الأخيرتين المحددة في شروط الاستفادة من المكرمة الملكية السامية, إحضار شهادة من جهة عمل ولي الأمر تبين تاريخ انتقاله، وسبب النقل للنظر في طلبه من قبل اللجنة العليا.
كما انه على الطالب الذي درس مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدارس أساسية رافدة للمدارس الثانوية المشمولة لهذا العام، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية احضار شهادة تثبت دراسته في هذه المدارس موقعة ومصدقة من إدارات المدارس ومديريات التربية والتعليم مبيناً فيها سبب النقل.
ووفقا للشروط لا يستفيد من هذه المكرمة خريجي المدارس الخاصة وخريجي السنوات السابقة والمعيدين.
كما أعلنت الوحدة ان شروط الاستفادة والقبول في الجامعات الرسمية لأبناء الاردنيات أن يكون الطالب حاصلا على بطاقة أبناء الأردنيات و الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية.
ويستثنى من قبول أبناء الأردنيات الطلبة المرشحين للقبول ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات كما يتم حصر عملية القبول بالطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية فقط 2018 (الدورتين الصيفية والشتوية ).
ووفقا للشروط يكون قبول هؤلاء الطلبة وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في العام الحالي كما سيتم الإعلان عن موعد تقديم طلبات أبناء الأردنيات بعد إعلان نتائج القبول الموحد للطلبة الأردنيين.
(الدستور)






طباعة
  • المشاهدات: 11827

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم