حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11975

طريقة عمل المقلوبة الأردنية

طريقة عمل المقلوبة الأردنية

طريقة عمل المقلوبة الأردنية

03-08-2018 11:27 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تعتبر المقلوبة من الأكلات الشعبية المشهورة في بلاد الشام وخاصةً في الأردن وفلسطين، وتحتوي على الأرز والدجاج أو اللحم، كما يمكن تحضيرها باستخدام الباذنجان أو الزهرة أو البطاطا أو بإضافتهم معاً، وتمتاز هذه الأكلة بطعمها اللذيذ والشهي.

انتشرت طريقة تحضيرها في دول العالم العربي مثل سوريا، ومصر، ولبنان وغيرها، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر الطريقة الصحيحة لإعداد طبخة المقلوبة الأردنية. مقلوبة الدجاج الأردنية المكونات كوبان ونصف من الأرز قصير الحبة.

ثمرة كبيرة من الباذنجان.

كيلو واحد من الدجاج المسلوق. ثلاثة أكواب ونصف من مرق الدجاج.

ملعقتان صغيرتان من الملح.

ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. نصف ملعقة صغيرة من مطحون القرفة. ربع ملعقة صغيرة من حب الهال المطحون. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة. كمية مناسبة من زيت الذرة للقلي. كمية قليلة من الصنوبر المقلي.

طريقة التحضير اغسلي الأرز جيداً ثم انقعيه بكمية مناسبة من الماء الدافئ لمدة خمس عشرة دقيقة. أحضري الباذنجان وقطعيه إلى شرائح، ثم رشي عليه القليل من الملح واتركيه لبضع دقائق ثم أزيلي عنه الملح جيداً ولا تقومي بغسله. أحضري مقلاةً عميقة وضعي فيها زيت الذرة، ثم اقلي شرائح الباذنجان حتى يصبح لونه ذهبياً واتركيه جانباً.

قطعي الدجاج إلى أربع قطع، ثم أحضري قدراً مناسبة الحجم وضعي فيها كمية قليلة من الأرز ثم شرائح الباذنجان ثم قطع الدجاج وأخيراً أضيفي كمية الأرز المتبقية.

اسكبي مرق الدجاج في إناء، ثم أضيفي إليه الفلفل، ومطحون حب الهال، والقرفة، والكركم، والبهارات، والملح، وحركي المزيج جيداً.

اسكبي المرق في قدر الأرز تدريجياً، ثم أضيفي ملعقتين من الزيت النباتي.

ضعي قدر المقلوبة على نارٍ قوية حتى تصل إلى درجة الغليان، ثم خففي النار وغطي القدر بإحكام. اتركي المقلوبة على النار لمدة نصف ساعة حتى ينضج الأرز تماماً.

أحضري طبقاً واسعاً ثم اقلبي فيه قدر المقلوبة، بعد ذلك وزعي الصنوبر المقلي على الوجه وقدميها ساخنة.

مقلوبة اللحم المكونات كيلوان من لحم الخاروف المقطع إلى قطع متوسطة الحجم. بصلتان صغيرتان. ملح (حسب الرغبة). ثلاث أوراق غار. بهارات (حسب الرغبة).

فلفل (حسب الرغبة). كوبان من الأرز قصير الحبة. أربعة كيلوغرامات من الباذنجان. كمية من المكسرات للتزيين. كمية مناسبة من السمن العربي أو الزيت النباتي. طريقة التحضير اغسلي الأرز، ثم انقعيه في ماءٍ دافئ لمدة ربع ساعة، بعد ذلك صفيه من الماء جيداً.

أحضري قدراً، ثم ضعيها على النار، بعد ذلك أضيفي إليها كمية من السمن أو الزيت النباتي وقطع اللحم ثم قلبيه.

كمية مناسبة من الماء وورق الغار والبهارات والفلفل والملح إلى القدر، ثم اتركيه على نارٍ متوسطة حتى ينضج اللحم.

قشري الباذنجان وقطعيه إلى شرائح متوسطة السُمك، ثم اقليه في الزيت حتى يصبح لونه ذهبياً. أحضري قدراً متوسطة الحجم ورصي فيه شرائح الباذنجان، ثم اسكبي نصف كمية الأرز فوقه ثم اللحم ثم الكمية المتبقية من الأرز.

اغمري الأرز بمرقة اللحم، ثم أضيفي إليه الفلفل والملح، بعد ذلك ضعي القدر على نارٍ هادئة لمدة نصف ساعة أو حتى ينضج الأرز.

أحضري طبق التقديم ثم اقلبي فيه قدر المقلوبة بحيث يكون الباذنجان في الأعلى. زيني المقلوبة بالمكسرات المقلية كاللوز أو الصنوبر أو الكاجو، ثم قدمي الوجبة ساخنة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11975

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم