حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,18 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 44325

تعرف على تأمين السيارات وما هي أنواعه وحسناته ومضاره

تعرف على تأمين السيارات وما هي أنواعه وحسناته ومضاره

تعرف على تأمين السيارات وما هي أنواعه وحسناته ومضاره

28-07-2018 10:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ما هو التأمين على السيارات
يتم التأمين على السيارات من خلال اتفاق أو عقد يتم بين طرفين؛ الطرف الأول هو شركة التأمين، والطرف الثاني هو مالك المركبة، ومن خلال هذا العقد تلتزم شركة التأمين بتعويض مالك السيارة عن الأضرار والأعطال التي حصلت لمركبته أو للسيارات التي تسبب لها بضرر، بحسب ما هو متفق عليه بالعقد.

أنواع التأمين
1- التأمين ضد الغير
2- التأمين الشامل

ما هو تأمين ضد الغير
من خلال هذا التأمين تلتزم شركة التأمين بإصلاح الأضرار والأعطال التي تسببت بها السيارة المؤمنة تأمين ضد الغير للسيارات الأخرى، ولا تشمل الإصلاحات أو التعويضات السيارة ذات تأمين ضد الغير أو المتسببة بالأضرار، وهذا التأمين إجباري لجميع السيارات لحماية حقوق مالكي السيارات المتضررة.


إيجابيات التأمين ضد الغير:
1- يعمل التأمين ضد الغير على دفع مبالغ الأضرار الذي تسببت بها السيارة المؤمنة للسيارات الأخرى التي تعرضت للحادث، وهذا يبعد مالك السيارة عن دفع أي مبالغ وتجعله يشعر بنوع من الطمأنينة تجاه السيارات التي تسبب لها بالضرر.
2- بالنسبة إلى المبلغ السنوي الملزم أن يدفعه مالك السيارة لشركة التأمين في حالة تأمين ضد الغير فهو معقول نوعاً ما ولا يشكل عبئاً عليه.

سلبيات التأمين ضد الغير:
أهم سلبية لنظام تأمين ضد الغير هو عدم تحمل شركات التأمين تكلفة الأضرار التي حصلت للسيارة المؤمنة، وإنما فقط على السيارات المتضررة الأخرى، وهذا يعني أن مالك السيارة يجب أن يصلح العطل الذي حصل لسيارته في حال كان هو المتسبب على حسابه الشخصي.


ما هو التأمين الشامل
التأمين الشامل يلزم شركة التأمين بإصلاح الأضرار والأعطال التي تسببت بها السيارة المؤمنة تأمين شامل، بالإضافة إلى إصلاح كافة أضرار السيارة المؤمنة، أي أنه يتم إصلاح أضرار جميع السيارات المشمولة في الحادث، وهذا التأمين اختياري لجميع السيارات وليس إجباري كتأمين ضد الغير.

إيجابيات التأمين الشامل:
1- يقدم التأمين الشامل بجانب إصلاح السيارات خدمة التأمين على السيارة في حال السرقة أو التخريب والحريق وعدة أمور أخرى قد تحصل للسيارة في أي وقت.
2- في حال تسببت السيارة المؤمنة بالحادث فسيشعر مالكها بالطمأنينة لأن التأمين سيتكفل بالإصلاحات، وسيتفادى دفع مبالغ كبيرة لإصلاح سيارته.

سلبيات التأمين الشامل:
1- من سلبيات التأمين الشامل هو أنه يطبق على تاريخ صنع السيارة وعمرها، ولا يخضع قانون التأمين الشامل على السيارت القديمة، لأنها قد تتعطل بسرعة على خلاف السيارة الجديدة.
2- السلبية الثانية للتأمين الشامل هو ارتفاع دفعاته السنوية لشركات التأمين، وهذا ما يشكل عبئاً على مالكي السيارات الراغبين بهذا النوع من التأمين، وخاصة إذا قاموا بشراء سياراتهم من خلال بنوك وأقساط شهرية.






طباعة
  • المشاهدات: 44325

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم