حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,19 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 6189

بالصور .. تعرف على اهم (9) مواقع يجب الذهاب اليها في الحج

بالصور .. تعرف على اهم (9) مواقع يجب الذهاب اليها في الحج

بالصور  ..  تعرف على اهم (9) مواقع يجب الذهاب اليها في الحج

22-07-2018 10:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

مع اقتراب موسم الحج، فقد نشرت الجهات الاسلامية في السعودية دليلا ارشاديا لحجاج بيت الله الحرام عن اهم المواقع التي يجب ان يزورها الحاج، خلال اداء هذه المناسك.

البيت الحرام
تسمى الكعبة المشرفة بهذا الاسم لتكعيبها وهو تربيعها وقيل لعلوها ونتوئها، وتسمى بالبيت العتيق أو البيت الحرام وهي شعيرة دين الإسلام.

والكعبة هي بناء موجود بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، يرتبط بأركان الإسلام، وخاصة الحج، وتعد زيارة الكعبة والطواف حولها، جزءا من فريضة حج المسلمين.

كما أنها مكان خاص بالمسلمين وحدهم، ويرتبط هذا البناء روحيًا المسلمين حول توجههم نحو قبلة واحدة -وجهة واحدة- في الصلاة، وهي تتوسط المسجد الحرام وتعد جزءا من المسجد، بل المسجد أقيم حولها وبسبب وجودها.

المسجد الحرام
المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعًا للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين.

والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون، وسمى بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصرًا، ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل 100 ألف صلاة.

الجمرات الثلاث
وهي المشاعر الثلاث بمنى مما يلي مكة، جمرة العقبة والجمرة الوسطى، والجمرة الصغرى، ورجمها من واجبات الحج، سميت بذلك لقصة حدثت لإبراهيم عليه السلام مع إبليس، والجمرة عبارة عن حوض دائري، يتوسطه بناء على شكل عمود للدلالة على موضع الرمي

مسجد الخيف
مسجد معروف بمنى بأسفل جبل الضباع من الناحية الشمالية في موضع هذا المسجد نزل الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، ونزلت قبله في هذا الموضع الرسل والأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام، قيل إن عددهم كان 70 نبيًا، وفي موضعه أيضًا كان تجمع المتآمرين لغزوة الأحزاب.

المشعر الحرام
يقع هذا المسجد في بداية مزدلفة مما يلي عرفات في موضع المشعر الحرام الذي ورد ذكره في قوله تعالى: (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام)، كان في بداية القرن الثالث الهجري متواضع المساحة والبناء، ولم يكن مسقوفًا، مربع الشكل، يدخل إليه بواسطة 6 أبواب.

منى
سميت منى لما يمنى فيها من الدماء، وقيل لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس منى.

يقع بين مكة والمزدلفة على بعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وعن طريق النفق 4 كيلومترات، وبها يبيت الحجاج ليالي 9، 11، 12 من ذي الحجة لمن يتعجل، وليلة 13 لمن يتأخر، وورد ذلك في قوله تعالى (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى)

مزدلفة
مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج في رحلة إيمانية يؤدون فيها مناسك الحج، وتقع بين مشعري منى وعرفات ويبيت الحجاج بها بعد نفرتهم من عرفات ثم يقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ويجمعوا فيها الحصى لرمي الجمرات بمنى، ويمكث فيها الحجاج حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى.

والمبيت بمزدلفة واجب، من تركه فعليه دم، والمستحب الاقتداء برسول الله في المبيت إلى أن يُصبح، ثم يقف حتى يسفر، ولا بأس بتقديم الضعفاء والنساء، ثم يدفع إلى منى قبل طلوع الشمس.

ويعود سبب تسميتها بمزدلفة وفقًا للعلماء والمؤرخين نظرًا لنزول الناس بها في زلف الليل، وقيل أيضاً لأن الناس يزدلفون فيها إلى الحرم، كما قيل إن السبب أن الناس يدفعون منها زلفة واحدة أي جميعًا فيما سماها الله المشعر الحرام وذكرها في قوله: (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام).

مسجد نمرة
يعرف أيضًا باسم مسجد إبراهيم الخليل، كما يعرف أيضًا باسم مسجد عرفة، يقع هذا المسجد شمال عرفات، مقدمته مما يلي القبلة خارجة عن حدود أرض الوقف، بُني على الأرجح في القرن الثاني الهجري.

عرفات
هو المشعر الذي يقف عليه الحجيج بعد صلاة الظهر من يوم 9 ذي الحجة وتقع عرفة على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة بنحو 22 كيلومترًا وعلى بعد 10 كيلومترات من منى و6 كيلومترات من مزدلفة ويقرب طول عرفة ميلين وعرضها كذلك وهي سهل منبسط محاط بسلسلة من الجبال على شكل قوس كبير.






طباعة
  • المشاهدات: 6189

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم