حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23008

الحاج توفيق: القطاع الاقتصادي في الاردني في اسوء حالاته .. ويجب على الحكومة اتخاذ خطوات عاجلة لمواجهته

الحاج توفيق: القطاع الاقتصادي في الاردني في اسوء حالاته .. ويجب على الحكومة اتخاذ خطوات عاجلة لمواجهته

الحاج توفيق: القطاع الاقتصادي في الاردني في اسوء حالاته  .. ويجب على الحكومة اتخاذ خطوات عاجلة لمواجهته

19-07-2018 12:08 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رصد -كتب نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق منشورا على الفيسبوك بينه فيه ان حركة الاسواق في معظم القطاعات في اسوء حالاتها واذا استمر هذا الوضع سيعود باثار سلبية على الاقتصاد .

واوضح الحج توفيق ان ذلك سيؤدي الى قيام الشركات والمصانع الى تسريح الموظفين متمنيا ان يقوم رئيس الوزراء فور حصوله على الثقة بخطوات عاجلة لمواجهة هذه الظروف الصعبة التي يشهدها القطاع موضحا ذلك بخطوات ,

وتاليا المنشور الذي رصدته سرايا :

حركة الاسواق منذ بداية الشهر في اسوء حالاتها وتشمل معظم القطاعات اذا لم يكن جميعها واستمرار هذا الوضع سيكون له اثار سلبية على الاقتصاد وإيرادات الخزينة وقدرة بعض الشركات والمصانع على الصمود وربما يلجأ بعضها الى تسريح عدد من الموظفين لمواجهة ارتفاع التكاليف التشغيلية التي لم تعد تطاق قي ظل تراجع القدرة الشرائية للمواطن وانخفاض الأرباح بسبب المنافسة الشديدة والركود الذي تشهدهما الاسواق .

نتنمى على دولة الدكتور عمر الرزاز فور حصوله على ثقة النواب القيام بخطوات عاجلة لمواجهة هذه الظروف الصعبة التي تمر بها القطاعات الاقتصادية ومن أهمها :

١/ تشكيل لجنة برئاسته وعضوية الفريق الاقتصادي رؤساء اللجان المالية والاقتصاد والاستثمار والقانونية والعمل في مجلس النواب ورئيس اللجنة المالية في مجلس الاعيان وخبراء اقتصاديين من القطاع الخاص والمجتمع المدني لتشخيص الوضع ووضع خطة انقاذ ومتابعة تنفيذها .

٢/ اتخاذ قرار برفع رواتب العاملين والمتقاعدين في القطاع المدني والعسكري واستقبال اقتراحات الخبراء حول طرق زيادة الرواتب بطريقة لا تزيد من عجز الموازنة .

٣/ اعادة النظر في قانون المالكين والمستأجرين .

٤/ تخفيض ضريبة المبيعات من ١٦٪؜ الى ١٠٪؜ وتوحيد الرسوم الجمركية على ٥٪؜ لتنشيط الاسواق وزيادة القدرة الشرائية للمواطن وضمان انعكاس ذلك على الاسعار بنِسَب نسب التخفيض وايضا سيؤدي ذلك الى انخفاض التهرب والتهريب وزيادة ايرادات الخزينة وتشجيع الاستثمار .

٥/ التأكيد على اللجنة الوزارية المكلفة بإعداد مسودة قانون ضريبة الدخل الجديد بتخفيض نسب الضريبة وتضمين القانون مواد تحد من التهرب وتساهم في زيادة المبيعات .

٦/ اعادة النظر بأسعار الكهرباء والغاء بند " فرق دعم المحروقات "

٧/ تعديل قانون المناطق التنموية والانظمة والتعليمات والاجراءات المنبثقة عنه للحد من عمليات التهريب التي تشهدها بعض المناطق التنموية والتي تؤدي الى خسارة الخزينة لعشرات الملايين سنويا وساهمت باغلاق واضعاف مئات الشركات والمصانع الوطنية .

٨/ تخفيض رسوم تصاريح العمالة والمهن والاعلانات وجمع النفايات وترخيص المركبات والشاحنات .

٩/ اعادة النظر بنظام الأبنية والغاء ضريبة المبيعات على مدخلات ومخرجات القطاع الزراعي وتخفيضها على المواد الغذائية المصنعة محليا والتي كانت الحكومة السابقة قد رفعتها بداية هذا العام .

١٠/ البدء باجراءات أردنة الوظائف في القطاعات التي يقبل شبابنا العمل بها وفتح باب الاستقدام وتسهيل الإجراءات في القطاعات التي يحجم عنها وذلك لمدة٣ او ٥ سنوات يتم خلالها العمل على إطلاق حملة وطنية لتحفيز وتدريب شبابنا للعمل بها ثم تقييم الوضع بعد ذلك وإعداد خطة جديدة .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23008

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم