حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الخميس ,20 سبتمبر, 2018 م يوجد الآن عدد (4923) زائر
طباعة
  • التعليقات: 31
  • المشاهدات: 182259

هاشم الخالدي يكتب : سأروي لكم حكاية قناة المملكة قبل (12) عاماً وحديثي مع الملك في منزل ناصر جودة

هاشم الخالدي يكتب : سأروي لكم حكاية قناة المملكة قبل (12) عاماً وحديثي مع الملك في منزل ناصر جودة

هاشم الخالدي يكتب : سأروي لكم حكاية قناة المملكة قبل (12) عاماً وحديثي مع الملك في منزل ناصر جودة

18-07-2018 11:25 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

لم أكتب بهذا الموضوع من قبل لكن انطلاق قناة المملكة قبل أيام فتح قريحتي للكتابة عن لقائي بالملك قبل 12 عاماً في منزل وزير الإعلام آنذاك ناصر جودة.

 

في ذلك اليوم الرمضاني من عام 2006 كنت ومجموعة مختاره من الصحفيين على موعد لتناول طعام الإفطار في منزل وزير الإعلام ناصر جودة.

 

حين دلفنا إلى منزله الكائن في الكمالية لاحظت وجود حراسات خاصة أمام القصر فاعتقدت أنها الحراسات الخاصة بالأميرة سمية بنت الحسن زوجة ناصر جودة آنذاك.

 

قبيل موعد الإفطار بنصف ساعة غادر ناصر جودة مكان جلوسنا حيث يستضيفنا في غرفة واسعه و ارتبك القصر بمن فيه ليعود 'جودة' بعد دقائق برفقه جلالة الملك شخصياُ دون أن يكون لدى أحدنا علم بهذه الزياره المفاجئة.

 

شاءت المصادفة أن يجلس جلالة الملك بجانبي لا يفصلني عنه سوى الزميل العزيز ممدوح الحوامدة.

 

فتح الملك مجالاً للزملاء بالحديث وكان عائدا انذاك من المطار في زيارة الى توني بلير وعندما انتهى زميلنا جمال الشواهين من مداخلته وقفت أمام الملك لأكثر من عشرة دقائق وقلت له ما حرفه ' إن إعلامنا الرسمي مقتصر بحق الأردن وأنه يتوجب علينا أن نعي بأن معظم القنوات الإعلامية العربيه والعالمية الناجحة يديرها أردنيون ، وأنه يتوجب ايضا أن نستثمر هذه الخبرات بأن يكون لدينا قناة عربية (و لم أقل أردنية) قوية كما الجزيرة , تدافع عن الأردن عندما تشتد الخطوب وهذا ما تفعله قطر مع الجزيرة'.

 

انتبه جلالة الملك لكلامي فقال أكمل :

 

قلت له: يا جلالة الملك .. في هذه الأيام اختلفت موازين القوى العالمية ، فلم تعد الدول القوية تعتد بما لديها من دبابات وأسلحة و عسكر فقط ، بل أصبحت تقيس قوتها بما لديها من إعلام قوي يستطيع تغيير الرأي العام لصالحها ويدافع عن وجهة نظرها وهي بهذا تحول الإعلام إلى سلاح فتاك يوازي كل جيوش العالم وكل القنابل الننويه .

 

أكملت : يا جلالة الملك .. أنظر إلى قطر .. مساحتها لا تتعدى مساحة محافظة في الاردن ، ورغم ذلك هي الآن من بين أقوى الدول الخليجية بحكم أنها تحتضن قناة الجزيرة لذلك علينا أن نعمل على تأسيس قناة عربية ندخرها كسلاح عند الضرورة وتدافع عن وجهة نظر الاردن امام العالم .

 

أُعجب الملك بما قلت ثم ذهبنا جميعاً لتناول طعام الإفطار و حينها وقف الملك مع الأميرة سمية يتبادلان الاحاديث ثم انضم لهما ناصر جودة فَلم يمض دقائق حتى كان الملك ينادي عليّ من بين الحاضرين :

 

قال لي : كلامك عن القناة العربية مهم جداً فمن أين نبدأ ؟

 

قلت له بحضور ناصر جودة - حتى لا يظن أحد أنني أكذب : كتبت يا جلالة الملك بهذا الخصوص دراسة كاملة وسلمتها قبل عام لإثنين من كبار رجالات الديوان الملكي أحدهما رئيس ديوان ملكي اسبق وعدني بإطلاع جلالتكم عليها !

 

رد الملك قائلاً حرفيا : بقدر أمون عليك تكتب أو تبعثلي هاي الدراسة عن طريق 'ناصر' وأنا مستعد أموّل هاي القناة من مالي الخاص لأنني مقتنع بوجهة نظرك.

 

قلت له : الدراسه ليست موجوده بحوزتي الان لكنني اعدك بانني سأسهر طوال الليل لاعادة كتابة الدراسه مجددا وغدا باذن الله ستكون جاهزه .

 

غادر بعدها جلالة الملك إفطار الصحفيين ورافقه 'ناصر جودة' إلى سيارته ثم عاد الأخير بعد وداع جلالة الملك قائلاً لي بحضور ' سيما بحوث ' ما حرفه : والله طلع الك حظوه عند جلالة الملك لأنه قال لي حرفياً : أهتم بالمشروع اللي حكى عنه هاشم .

 

في تلك الليلة بقيت ساهراُ حتى الفجر أكتب ما اتذكره من مسودة مشروع القناة العربية التي كان من المفترض أن تنطلق من الأردن عام 2006 أو في عام 2007 على أبعد تقدير و بتمويل خاص من مال جلالة الملك كما وعدني .

 

في اليوم التالي وتحديداً في العاشرة صباحاً فوجئت بهاتف يأتيني من سكرتير مدير مكتب جلالة الملك باسم عوض الله آنذاك (أو ربما كان مستشاراً إقتصادياً) - للدقة - روي لي في المكالمه ما حدث بيني وبين جلالة الملك في منزل 'ناصر جودة ' طالباً مني الدراسة التي وعدت جلالة الملك بإنجازها قائلاً لي : معالي الدكتور ( ويقصد باسم عوض الله) يريد الدراسة للإطلاع عليها .

 

اعتذرت من سكرتير باسم عوض الله بأنني لن أبعث الدراسة له لأن جلالة الملك طلب مني إيصالها له عبر' ناصر جودة' وليس عبر باسم عوض الله وانتهت المكالمه .

 

بعدها بساعتين كانت الدراسة قد وصلت مكتب ناصر جودة بعد اتصالي معه وحتى الآن ومنذ (12) عاماً لا أعلم هل وصلت الدراسة إلى جلالة الملك أم لا ... وللامانه وحتى لا اظلم الرجل - واقصد ناصر جوده - فلربما ان الاخير اوصل الدراسه التي تم وأدها في احد مكاتب الديوان الملكي في تلك الحقبه .

 

أصبت بإحباط استمر معي لأكثر من عام وانا ارى ان حلمي يندثر شيئا فشيئا ربما لاعتبارات الشللية والمحسوبية التي تمنع أي شخص من التقرب للملك خوفا من أن يخطف منهم الأضواء '- بإعتقادهم طبعاً' ... فلا حول ولا قوة الا بالله .

 

بعدها بأعوام جمعني لقاء في منزل صديقي وأخي مدير الأمن العام السابق المرحوم محمد ماجد العيطان وأخبرته عن حكاية ما جرى في منزل ناصر جودة و أقسمت له أنني قدمت هذا الإقتراح لأجل الأردن وليس لأجل أي منصب أرجوه من هذا المقترح وقلت له ما حرفه انني مستعد بكتابة تعهد بعدم رغبتي باستلام اي منصب في تلك القناه مقابل ان ترى النور ، فشعر بمرارة ما أشعر به وبقيت الغصة والإحباط يتملكاني مما حدث ، فاعتزلت الجميع وقررت ان اطلق ' سرايا ' في العام 2007 وحيدا و بعيدا عن كل تلك الشلل المنتفعه ، حتى خرج علينا هذه الايام من يقترح اسم 'المملكة' لقناة أردنية تحاكي العصر الحديث وغفل الزملاء هناك أنهم وقعوا في سقطة مهنية كبرى عندما أطلقوا عليها اسم ' المملكة ' لأنهم بذلك حصروها في خارطة الأردن والمفروض أنها قناة تحاكي العالم .... فالجزيرة عندما انطلقت وكذا العربية لم يقل كلاهما أن الجزيرة قناة قطرية أو أن العربية قناة سعودية رغم انهما كذلك على ارض الواقع .

 

ثم وقع الزملاء في سقطة مهنيه أخرى عندما وضعوا شعارها ' الأردن مبتدأ ونحن الخبر ' ... وهكذا قتلوا الوليد قبل أن يولد لأننا كنا بحاجة إلى قناة عربية ولم نكن بحاجة إلى قناة أردنية .. والفارق كبير .. وكبير جداً .

 

تخيلوا ايها الساده لو ان هذه القناه قد انطلقت منذ 12 عاما و ليس منذ اسبوع .. ما الذي كان سيحصل ، وهل سنكون حينها نعاني ما نعانيه الان من عزله سياسيه لاننا لا نمتلك اي سلاح بثوب اعلام عربي .

 

دعوني اقولها بكل صراحه باننا وطن يبدع فقط في قتل المواهب والافكار والابداع ويصفق فقط للشلليه والمحسوبيه . 

* ملاحظه : تم تعديل التواريخ بعد اتصال من الزميل عمر عبنده مستشار هيئة مكافحة الفساد الذي اكد لي انه لن ينسى ذلك اللقاء في منزل ناصر جوده عندما طلبت من سيدنا دعم فكرة عبنده الذي كان يتولى منصب مدير عام وكالة الانباء الاردنيه (بترا) باطلاق موقع الكتروني لوكالة بترا فالتفت سيدنا لزميلنا عمر واستمع لفكرته واوعز بدعمها فتآمروا عليه وخرج من الوكاله.

 

الكاتب : مؤسس موقع سرايا

hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 31
  • المشاهدات: 182259
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-07-2018 11:25 AM

سرايا

2 -
وأنا معك في السطور الاخيره !! خصوصا
17-07-2018 02:29 PM

عفو عام

التبليغ عن إساءة
3 -
اجزم كل الجزم بان الدراسه لم تصل جلالة الملك وان هناك بالموضوع لعبه...
17-07-2018 02:35 PM

abu ahmad

التبليغ عن إساءة
4 -
بالفعل كلام يفش الغل و فيه من القهر و الحسرة على واقعنا ما فيه ..
17-07-2018 02:36 PM

عبدالإله الشرعة

التبليغ عن إساءة
5 -
هههههههه
شكرا استاذ هاشم على حسك الوطني الذي لا شك فيه
ولكن ليست هذه الفكرة الوحيدة التي تم اهمالها ووأدها قبل ان تولد بسبب متنفذين لا يوريدون للاردن ان يتقدم
17-07-2018 02:39 PM

targal

التبليغ عن إساءة
6 -
صح لسانك أستاذ هاشم الخالدي كلامك 100% للأسف هذا واقعنا .................... لا حياة لمن تنمادي
17-07-2018 02:41 PM

ميرا

التبليغ عن إساءة
7 -
مساء الخير يا فارس الكلمة ايها الجندي المجهول... حقيقة انت شخص تستحق الاحترام والتقدير على أفكارك القيمة و النيرة و العملية... هل تصدقني اذا قلت لك انني أنتظر مقالك باستمرار....

شخصية وطنية بامتياز أستاذ هاشم الخالدي...



كلامك يعبر عن ضمير كل أردني حر ووطني...



تحياتي و إحترامي و تقديري الموصول الك ايها الأصيل
17-07-2018 03:27 PM

حازم

التبليغ عن إساءة
8 -
مساء الخير يا فارس الكلمة ايها الجندي المجهول... حقيقة انت شخص تستحق الاحترام والتقدير على أفكارك القيمة و النيرة و العملية... هل تصدقني اذا قلت لك انني أنتظر مقالك باستمرار....

شخصية وطنية بامتياز أستاذ هاشم الخالدي...



كلامك يعبر عن ضمير كل أردني حر ووطني...



تحياتي و إحترامي و تقديري الموصول الك ايها الأصيل
17-07-2018 03:27 PM

حازم

التبليغ عن إساءة
9 -
اخ يا وجعي
17-07-2018 03:41 PM

شو بدنا نقول غير

التبليغ عن إساءة
10 -
يا الله كم أنت رائع استاذ هاشم ... انت ضمير كل الجادين بحب الوطن وكفى
17-07-2018 04:02 PM

صالح الطراونه

التبليغ عن إساءة
11 -
كم من عقول تركت هذا البلد ولم تجد من يقوم بمساعدتها يااستاذي العزيز
17-07-2018 04:02 PM

مجهول

التبليغ عن إساءة
12 -
يا استاذ هاشم تكتب الحس الوطني وعلى الوجع أنا من قراء مقالاتك وتعليقي دائما لا يمكن أن يتم الإصلاح لأنه ضد المتنفذين المستفيدين من خيرات الوطن والفاسدين الله يحمي الوطن والقائد والشعب الطيب النظيف
17-07-2018 07:29 PM

المتقاعد

التبليغ عن إساءة
13 -
وفي وطني يموت كل حلم وينتهي كل امل.....
17-07-2018 09:05 PM

سليمان الغافل الحراحشة

التبليغ عن إساءة
14 -
ما زالت اللصوص تتبوأ مقاعدها
17-07-2018 10:14 PM

انت بس اللي يجنن وفارع القامة

التبليغ عن إساءة
15 -
عن ايش بتحكي ؟قناه .ضحكتني تدافع عن الاردن .؟
مشاكل الشعب الاردني هي انها بلد ليست بلد مؤسسات .
مشان هيك ما شاركنا بكأس العالم .
18-07-2018 05:48 AM

ابو امين العبابنه

التبليغ عن إساءة
16 -
اخي الاستاذهاشم المحترم

تحية وبعد :

كثيرة جداً هي الاحباطات التي يتعرض لها المبدعون والمثقفون في وطننا الغالي .
انا اتفق معك على الخطأ الجسيم الذي حدث بتسمية هذه القناة بقناة المملكة وهذا هو الذي سيحصر عملها في نطاق ضيق ختى لو عملت باسلوب عالمي نوعا ما .

انا اقنرح من خلال مقالك ان تسمى هذا القناة نــ بقناة الامــة كون الهاشميين هم سادة الامة وكبارئها ..او اي اسم اخر يهدف
اعلامياً الى جمع شمل الامة على اهدافها ورسالتها العالمية .

تحياتي صديقي ويكفيك انك من ابدعت هذا الموقع الذي وعلى مدى سنوات ياخذ الترتيب الاول وبتحكيم عالمي على اكثر من 400 موقع اخباري اردني منتشرة في الفضاء الالكتروني
كل الشكر لك ولكل العاملين بهذا الموقع الرائد .
18-07-2018 06:28 AM

الكـاتب رجـا الـبدور

التبليغ عن إساءة
17 -
للأسف الشديد كل بلدنا شللية وواسطات ... فإذا لم تجد من (يدعمك) لن تحصل على حقك الواضح وضوح الشمس وإذا وجدت من (يدعمك) استوليت على حقوق الأخرين ... وهذا السوس الذي ينخر بالوطن !!! حمى الله الوطن
18-07-2018 07:11 AM

محمد قواسمه

التبليغ عن إساءة
18 -
قصة واقعية وحقيقية تجسد ما نحن فيه من واقع مر واليم من تجبر وبطش المسؤولين ( اللهم ارزق مليكنا وولي امرنا البطانة الصالحة التي تعينه على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وابدله من حاشيته بحاشية خيرا منها يا رب العالمين
18-07-2018 08:17 AM

فايز

التبليغ عن إساءة
19 -
اختصرت الكثير بجملة معبرة "وطن يبدع فقط في قتل المواهب والافكار والابداع ويصفق فقط للشلليه والمحسوبيه"
بكل اسف وحرقة على هذا الوطن المظلوم هذا هو حال بلدنا ياعزيزي وكم من طموح قتل ومات وكم من ابداع تبخر وتطاير .. المسؤول الصغير قبل الكبير في بلدنا يسعى أن يستحوذ على الفكرة من الاخرين والظهور بكافة الوسائل المشروعة وغير المشروعة ناهيك عن التسلط الاداري والامراض النفسية المرافقة لكل مسؤول تختلف بدرجتها من شخص الى شخص .. لذا ياعزيزي هذا البلد ليس لنا وفي أي وقت سنغادره لن نندم على ذلك وعندما نعلن ولاءنا ونبدع في افكارنا وننجز الكثير لغير وطننا .. تأكد اننا قد عانينا بما فيه الكفاية ولم يعد لدينا رغبة في تضييع مزيد من الوقت والجهد مع اشخاص ومؤسسات وجهات لاتقدر قيمتك كأنسان اولا ومن ثم كمبدع ثانيا

انا وغيري كثيرون محبطون جدا ولن أترك لا أنا ولا الكثير اي فرصة للهجرة وترك الجمل بما حمل لمن يدعي الولاء والانتماء بالقول لا الفعل ويبدع بالتسلق وسرقة افكار الغير .. ناهيك عن الظلم والفساد الاداري الذي يمارسه تحت مسمى الاخلاص

كل المحبة لك عزيزي ..
18-07-2018 09:14 AM

الزعبي

التبليغ عن إساءة
20 -
أخي العزيز هاشم
لقد حدث معي ما حدث معك بالضبط حيث اني كنت موظفا (مهندس اتصالات) في شركة الاتصالات الاردنية قبل 9 سنوات وقد اقترحت على مدراء الشركة عمل شبكة الياف بصرية (شبكة التحول الرقمي) لربط كل وزارات ومؤسسات الدولة مع الاجهزة الامنية والبنوك بحيث تمكن المواطن من اصدار اي وثيقة تخصه عن طريق موقع نت رسمي للدولة (كموقع أبشر الخاص بوزارة الداخلية السعودية) وقوبل طلبي بالرفض بل وتم وصفه بالمستحيل نظرا لاستقلالية كل وزارة.
انا الآن بحمد الله اعمل مستشار في وزارة الداخلية السعودية على نفس الموضوع الذي طرحته في الاردن قبل 9 سنوات. والذي يدخل السعودية الان يدرك حجم التطور التقني الهائل للحكومة الالكترونية حيث يستطيع المواطن والمقيم اصدار اي وثيقة تخصه عن طريق موقع أبشر وبخمس دقائق فقط دون مراجعة اي وزارة.
في النهاية ما بنقول الا إلك الله يا اردن.
18-07-2018 09:25 AM

مغترب

التبليغ عن إساءة
21 -
هذا السبب الذي احبط المواطن الاردني وهوا السبب في تكوين الحراكات التي تنادي بالاصلاح الخلاص من الشلليه اول الاسباب التي ستدفع الاردن للتقدم
18-07-2018 09:34 AM

ayesh

التبليغ عن إساءة
22 -
استاذ هاشم , خبرتي 11 عاما بالقنوات و منها العالمية و العربية و المحلية و ماجستير بالاخراج و المونتاج تقدمت لوظيفة بالمملكة و لم يتم حتى دعوتي لمقابلة عمل بنفس الوقت تم تعين اشخاص غير حاصلين على توجيهي و خبرات لا تتعدا بضع سنوات , اين العدل ؟ واسطات و محسوبية و شللية مقرفة , اين اللجنة المحترفة التي ستقوم بفرز الطلبات كما صرح الخيطان ؟
18-07-2018 09:40 AM

راشد

التبليغ عن إساءة
23 -
دوما هناك متسللين على اكتاف الوطنيون المحبون لترابهم ، الله مطلع عليهم وسيجزيك الله خيرا . اتقدم لك بخالص الاحترام والتقدير وتباً لهم من يبيعيون انفسهم مقابل سمعه او شهره ...
هكدا حال الكثيرون من ابناء هدا الوطن الغالي
18-07-2018 10:12 AM

نضال الرفاعي

التبليغ عن إساءة
24 -
المفروض اسم القناة يكون : الهدف , الحقيقة , الدروب , العرب والعالم , الدولية , ...
18-07-2018 10:18 AM

ابو العبد

التبليغ عن إساءة
25 -
اخ هاشم البطل
كلامك بالصميم بس عتبي عليك بشي وياريت تعمل فيه
نحن صحيح شعب مطلع لكن اغلبنا على آذانا متجهه للإذاعه بشكل عام وبتمنى منك انك تعلم هالكلام وتخاطب فيه جلالة سيدنا على الاذاعات الاردنيه وشو المشكله على كل الاذاعات الاردنيه الصباحيه لا تتنازل عن حقك وعن فكرتك لناس بس حفظو بس مافهمو
الى الامام دائما اخ هشام
18-07-2018 10:40 AM

المصري

التبليغ عن إساءة
26 -
اخي هاشم تتحدث عن الواسطات وانت تتعامل بانتقائية بالتعليقات على ما كتبت فكونوا صحفيين احرار واكتبوا ما نعلق عليه ولا تختصرو وتمنعوا ما نكتب لما يتماشي مع مصالحكم على كل حال انت احرار في مقالكم وفي موقعكم
18-07-2018 11:35 AM

احمد بني هذيل

التبليغ عن إساءة
27 -
مافيا لقتل الابداع واحترافية بسرقة الافكار والمشاريع لانك خارج سربهم
18-07-2018 11:49 AM

يوسف العرمان

التبليغ عن إساءة
28 -
كل ارردني يحمل بين ثنايا قلبه حشرجة ظلم مرير تعرض لهُ من مسؤوال هنا ومسؤول هناك ولو ان سيد البلاد يعلم ما نعاني لتغير حالنا ولكن للاسف ان علم فان بطانته ستنسيه سيدي الملك نحن ندعوا لك عقب كل صلاه لان بصلاحك تصطلح احوالنا ليتك فقط تبدل بطانتك شيء فشيء من جذورها حتى يتسنى لك لقائنا وسماع شكاوينا سيدي ابو حسين والله تعبنا
18-07-2018 01:44 PM

سليم الدحمس

التبليغ عن إساءة
29 -
كل الاحترام والتقدير لشخصك اخي هاشم الخالدي المحترم ذو الاخلاق العالية، ك المحبة لك
18-07-2018 06:22 PM

صلاح الرياحنة

التبليغ عن إساءة
30 -
للأسف هاذا حال الواقع في الاردن
20-07-2018 05:43 AM

Basel Alhaj

التبليغ عن إساءة
31 -
كل الحب والتقدير والاحترام

الك استاذ هاشم على الابداع و التميز و المهنية العالية الرفيعة
20-07-2018 12:09 PM

يحيى عبيدات

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم