حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن عربي
  • بالصور .. نجوم يهجرون الشاشة الكبيرة ويدخلون عالم اليوتيوب: دروس تعليمية، برنامج تلفزيون الواقع وحوار فنّي
طباعة
  • المشاهدات: 23989

بالصور .. نجوم يهجرون الشاشة الكبيرة ويدخلون عالم اليوتيوب: دروس تعليمية، برنامج تلفزيون الواقع وحوار فنّي

بالصور .. نجوم يهجرون الشاشة الكبيرة ويدخلون عالم اليوتيوب: دروس تعليمية، برنامج تلفزيون الواقع وحوار فنّي

بالصور .. نجوم يهجرون الشاشة الكبيرة ويدخلون عالم اليوتيوب: دروس تعليمية، برنامج تلفزيون الواقع وحوار فنّي

23-06-2018 08:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة، وهي تقديم النجوم برامج على شبكات التواصل الاجتماعي من بينها «يوتيوب» ومواقع أخرى. يتساءل الكثيرون عن دوافع هذه الهجرة، والتي قد تكون بسبب حالة الكساد التي يعيشها الوسطان الفني والإعلامي، وذلك بعدما جرت العادة أن يتم خوض تلك التجربة عبر القنوات التلفزيونية فقط، فباتت المنصات الإلكترونية ملاذاً للكثيرين منهم ليتواصلوا من خلالها مع الجمهور من أجل التقرب منهم، ومعرفة ردود فعلهم تجاه ما يقدّمونه من أعمال فنية، مستغلّين ما أتاحته التكنولوجيا من تطورات هائلة، فأنشأوا قنوات عليها لتقديم محتوى لمتابعيهم.


مي سليم في «كان نفسي»
الفنانة مي سليم، خاضت تجربة جديدة عبر «يوتيوب» من خلال برنامج «كان نفسي»، الذي صوّرت منه 13 حلقة بدأت إذاعتها مع مطلع عام 2018. وينتمي البرنامج إلى نوعية برامج تلفزيون الواقع، إذ تسجل مي تجارب تحقق فيها أمنيات لها ولمعجبيها. كما اتفقت مع فريق التصوير على تسجيل كل ردود فعلها من دون أي تعديلات مهما كانت محرجة، وجاء قرار مي بتقديم هذا البرنامج رغبةً منها في التقرب من جمهورها بشكل أكبر.
مي اختارت ابنتها «لي لي» للمشاركة في أولى الحلقات، لتسجل الظهور الأول معها في البرنامج، حيث تلقت العديد من الرسائل من جمهورها وتحدثت مع عدد منهم. فيما تواصلت في الحلقات الأخيرة مع جمهورها ودعت ثلاثة منهم لتناول وجبة الغداء معها، كما احتفلت بعيد ميلاد أحد معجبيها بعد التواصل مع الجمهور عبر الإيميل.

كذلك، شارك عدد من الموسيقيين، منهم الفنان محمد أبو العينين المشهور بـ«أبو» صاحب أغنية «3 دقات»، وهاني الدقاق، أحد أعضاء فريق «مسار إجباري»... في تقديم برنامج «اوصل بالعربي» عبر «يوتيوب»، والذي يرعاه عازف الغيتار أوسو لطفي، أحد أعضاء فرقة «افتكاسات». البرنامج يقدّم دروساً في الموسيقى، وقد سُمّي بهذا الاسم بسبب تضمّنه كل دروس تعلّم الموسيقى على «يوتيوب» عالمياً باللغة الإنكليزية، والتي لا يتقنها الجميع، فكان شرطاً على المدربين في هذا المشروع أن يكون كل حديثهم باللغة العربية للوصول إلى المتقدمين رافعين شعار «المزيكا لكل الناس» بالعربي.
وتطورت فكرة «اوصل بالعربي» إلى تدشين القائمين عليها موقعاً إلكترونياً على شبكة الإنترنت، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية موسيقية تتيح للجميع الفرصة لتعلّم الموسيقى مجاناً، من خلال الدروس التي يقدمها أشهر الفنانين الموسيقيين في مصر وأهمهم. كما يضم الموقع الإلكتروني معلومات لمن يرغب في معرفة أي معلومة عن الموسيقى في مصر، ومعلومات عن الفنانين وأعضاء الفرق وقصصهم، وكذلك مختلف الأماكن التي تقدم «مزيكا لايف»، وكل الاحتفالات المُقامة في مصر، ويتم تحديثها دورياً.


«آنست وشرمفت»
رغم اعتيادهما على تقديم أغانٍ ذات طابع خفيف ومبهج، قرر ثنائي فرقة «شارموفرز»، أحمد بهاء ومو العرقان، سلوك درب جديد في عالم الترفيه بعيداً من الغناء والحفلات، حيث اقتحما بشكل مفاجئ مجال الميديا بخوضهما تجربة تقديم أول برنامج حواري لهما، حمل اسم «آنست وشرمفت»، على موقع «يوتيوب»، وفيه يبتعد الثنائي تماماً عن فكرة الفكاهة أو الضحك، مرتديين ثوب الوقار للمرة الأولى، في حديث جاد حول العلاقات العاطفية.
البرنامج عبارة عن حلقات يومية لا تتخطى مدّة الواحدة منها ربع الساعة، وتقوم فكرته على استضافة عدد من مشاهير السوشيال ميديا والموسيقى. وكان من أبرز الضيوف، المطرب أمير عيد عضو فرقة «كايروكي»، وزوجته ليلى، اللذان تحدّثا عن الحب وعن علاقتهما وفكرة الزواج وأسديا بعض النصائح لعلاقة ناجحة، ومصطفى الشريف من فرقة «ديسكو مصر» وزوجته ياسمينا، ومي كسّاب وزوجها أوكا عضو فريق «8%»، حيث دار الحديث حول الزواج وكيفية الحفاظ على الحب، وأفضل الأشياء التي يحبّها الطرفان. وقد لاقى البرنامج ترحيباً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تمت مشاركة الحلقات على نطاق واسع، وحققت نِسب مشاهدة عالية، بخاصة مع استعانة الفريق بدمية أطلقوا عليها «الدكتور ألفونس».


تدريب «أولاين»
الإعلامية شانتال سرور، قرّرت أخيراً خوض تجربةٍ مختلفة وحديثة الأبعاد في مسيرتها الإعلامية، هي التي حاورت عدداً كبيراً من النجوم والشخصيات المعروفة، ارتأت اليوم أن تسخّر خبرتها الإعلامية وقدراتها الحوارية في خدمة الجيل الناشئ والصاعد من المذيعين والإعلاميين ومحبّي العمل الإعلامي والصحافي، حيث انطلقت مع موقع وشبكة «المنتور» للتعليم عبر الإنترنت، لتُقدّم اليوم حصصاً وصفوفاً عبر الشبكة العنكبوتية من شأنها تطوير القدرات المعرفية لدى الشباب، وذلك من خلال حلقات مصوّرة يتمّ نشرها أسبوعياً.


عودة لجين وأسيل
ويبدو أنّ خروج الإعلامية ومقدّمة البرامج من قناة MBC، وتحوّلها إلى عالم «الأونلاين» من خلال برنامجها الذي انتجته وعرضه عبر شبكة «يوتيوب»، وقد عُرض خلال شهر رمضان بعنوان «مطبخ لو». وعلى صعيد آخر، كانت قد بدأت تصوير أولى حلقات البرنامج الذي ينتمي إلى نوعية برامج تلفزيون الواقع، وفيه تستضيف عمران مجموعةً من النجوم والمشاهير وهذا في الوقت الذي تتابع فيه شقيقتها الفنانة أسيل عمران، نشر مقاطع لحلقاتٍ عن يومياتها ولقاءاتٍ تعقدها مع عددٍ من زملائها وترصد لحظات تسجيل أعمالها وأغنياتها.


تجربة حوارية جديدة
الإعلامية ومقدّمة البرامج اللبنانية أنابيلا هلال كشفت في دردشةٍ مع «لها» أنّها في صدد التحضير لبرنامج حواريّ جديد، ولكن هذه المرّة بعيداً من شاشة التلفزيون، بحيث ستصبّ كل اهتمامها على قناةٍ «أونلاين»، وترفض هلال الخوض في تفاصيل المشروع الجديد الذي تعمل على تطويره وبلورة فكرته، فيكون جديداً عليها وبعيداً من نمط برامج «الفورمات» التي سبق وقدّمتها على شاشة التلفزيون وكان آخرها «ديو المشاهير». وتستعدّ أنابيلا من خلال هذه التجربة الجديدة لاستقطاب وجوه فنّية واجتماعية وإعلامية عدة لتخوض معها في تفاصيل حياتها ومسيرتها الفنية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23989

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم