حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11387

«التوطين» تربط منح تصاريح العمل بخلو المنشآت من «المنازعات الجماعية»

«التوطين» تربط منح تصاريح العمل بخلو المنشآت من «المنازعات الجماعية»

«التوطين» تربط منح تصاريح العمل بخلو المنشآت من «المنازعات الجماعية»

23-06-2018 08:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ربطت وزارة الموارد البشرية والتوطين، منح حصص تصاريح العمل الجديدة للمنشآت والأفراد بستة اشتراطات رئيسة، أهمها خلو المنشأة (طالبة التصريح) من أي منازعات عمالية جماعية متعلقة بعدم دفع رواتب، أو عدم توفير سكن مناسب، فيما أكدت الوزارة أن إجمالي عدد المنشآت والأفراد الذين تقدموا بطلبات لإنجاز خدمة حصص تصاريح العمل، تخطى الـ97 ألف طلب حتى نهاية الشهر الماضي، لافتة إلى أن رسوم تقديم الخدمة تعتمد على المستوى المهاري للعامل، وما إذا كان موجوداً خارج الدولة أو داخلها، وفئة المنشأة في نظام التصنيف.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب خدمة حصص تصاريح العمل الجديدة، هي:

- رخصة تجارية سارية المفعول.

- عقد إيجار سارٍ.

- رسم كروكي لموقع المنشأة.

- تفاصيل عن الحصة المطلوب استقدامها (العدد، المهن، الجنس).

- عقود مشروعات أو رخص بناء (حسب النشاط).

قيمة تصريح العمل تعتمد على المستوى المهاري للعامل.. وما إذا كان خارج الدولة أو داخلها.. وتصنيف المنشأة.

تعفى المنشآت من سداد رسم التصريح المقرر على تشغيل العامل إذا كان مواطناً أو من مواطني دول «التعاون».

وتفصيلاً، أفادت الوزارة بأن عدد معاملات المؤسسات والأفراد الذين تقدموا بطلبات حصص تصاريح عمل (فردية وجماعية) حتى نهاية الشهر الماضي، بلغ 97 ألفاً و362 طلباً لاستقدام العمالة من داخل الدولة أو خارجها، لافتة إلى أنها تنجز الخدمة عبر أربعة إجراءات رئيسة، أولها طباعة طلب حصة (كوتة) للمنشآت في مراكز الخدمة «تسهيل» أو المنشآت المشتركة في نظام الاستمارات الذكية، عبر التطبيق الذكي. والثاني، التدقيق الإلكتروني على الطلب للمنشآت في النظام، والموافقة عليه في حال توافر الشروط والضوابط. وثالث الإجراءات يتمثل في إحالة بعض المعاملات إلى قسم التفتيش لتقدير حجم العمل وإعداد تقرير عن المنشأة، في ما يتعلق الإجراء الأخير بوجود نواقص في المستندات، إذ يتم إرجاع المعاملة لاستيفاء النواقص.

ودعت الوزارة المنشآت والأفراد طالبي الخدمة إلى استيفاء خمسة مستندات، هي «رخصة تجارية سارية المفعول، عقد إيجار سارٍ، رسم كروكي لموقع المنشأة، تفاصيل عن الحصة المطلوب استقدامها (العدد، المهن، الجنس)، وعقود مشروعات أو رخص بناء حسب النشاط».

واشترطت الوزارة لمنح خدمة طلب حصة تصاريح عمل للمنشآت، ألا يكون على المنشأة أيّ منازعات عمالية جماعية بشأن عدم دفع رواتب أو عدم توافر سكن مناسب. كما اشترطت أن يكون سجل المنشأة في الوزارة خالياً من أي قيود أو مخالفات، وأن يتوافر لدى المخولين التوقيع (أو أحدهم على الأقل) بطاقة التوقيع الإلكتروني، وأن يكون المالك قد وحد جميع منشآته العائدة له، أو التي يشارك فيها، تحت رقم شخصي واحد (توحيد المنشآت).

كما تضمنت الاشتراطات التزام المنشأة بتقديم تقرير حماية الأجور (إذا طُلب منها)، وألّا توجد بطاقات عمل منتهية الصلاحية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، أو تصاريح عمل منتهية منذ ستة أشهر، أو رخص منتهية منذ أكثر من 70 يوماً، وذلك بالنسبة إلى جميع المنشآت الأخرى التي يملكها صاحب المنشأة، أو التي يتشاركها أي من الملاك أو الشركاء.

وأفادت الوزارة بأن رسوم استخراج تصاريح العمل، تعتمد في قيمتها على المستوى المهاري للعامل، وما إذا كان موجوداً خارج الدولة أو داخلها، وفئة المنشأة في نظام التصنيف، موضحة أنه يتم إعفاء المنشآت من سداد رسم التصريح المقرر على تشغيل عامل مواطن، أو من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضحت أن الفئة الأولى في نظام التصنيف الجديد للمنشآت، تضم قوارب الصيد المملوكة للمواطنين، والمنشآت عضو نادي شركاء التوطين، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة العضو في مؤسسات دعم مشروعات الشباب، ممن تنطبق عليها الشروط والضوابط المقررة، إلى جانب مراكز الخدمة (تدبير)، بينما تصنف «الفئة الثانية» المنشآت المندرجة تحتها، ويحدد مستواها من بين المستويات (أ، ب، ج، د) ضمن هذه الفئة، وفقاً لنسب العمالة الماهرة فيها، ومدى التزامها بنسب التعدد الثقافي، إذ تُصنف المنشأة في الفئة (2، أ) إذا بلغت نسبة العمال من فئة «عامل ماهر» 40% فأكثر من إجمالي العمالة المسجلة عليها، وتوافرت فيها نسبة 50% على الأقل من نسب تعدد الثقافات.

وتصنف في الفئة (2، ب) إذا بلغت نسبة العمال من فئة «عامل ماهر» من 10% إلى ما يقل عن 40% من إجمالي العمالة المسجلة عليها، وتوافرت فيها نسبة 50% على الأقل من نِسب تعدد الثقافات، فيما تصنف في الفئة (2، ج)، إذا بلغت نسبة العمال من فئة «عامل ماهر» من 5% إلى ما يقل عن 10% من إجمالي العمالة المسجلة عليها، وتوافرت في المنشأة نسبة 50% على الأقل من نِسب تعدد الثقافات.

كما تصنف المنشأة في الفئة (2، د) إذا لم تبلغ نسبة العمال من فئة «عامل ماهر» 5% من إجمالي العمالة المسجلة عليها، أو لم تتوافر فيها نسبة 50% على الأقل من نِسب تعدد الثقافات.

وأكدت الوزارة إدراج المنشآت التي لا يزيد عدد عامليها على ثلاثة في الفئة (2، ب)، التي تضم أيضاً المنشآت التي يراوح عدد العاملين المسجلين عليها من أربعة إلى 10 عمال، في حال استوفت نسبة 50% من نسب تعدد الثقافات، فإذا لم تستوفِ النسبة تصنف في الفئة (2، د)، فيما تدرج المنشأة في الفئة الثالثة من النظام إذا ثبت للوزارة ارتكابها واحدة أو أكثر من 10 مخالفات، على أن تنقل المنشآت من فئة إلى أخرى، أو من مستوى إلى آخر (صعوداً أو هبوطاً) متى توافرت فيها معايير وشروط التصنيف الخاصة بالفئة، أو المستوى الذي تُنقل إليه.

تصاريح عمل بـ «رسوم موحدة»

أفادت وزارة الموارد البشرية والتوطين بتوحيد رسم طلب تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم للمنشآت المدرجة في مختلف فئات التصنيف، بواقع 200 درهم، ويبلغ رسم إصدار تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم، لمدة سنتين، لمنشآت الفئة الأولى 300 درهم، بغض النظر عن المستوى المهاري للعامل، بينما تبلغ قيمته للمنشآت في الفئة الثانية في المستوى (أ) 500 درهم عن العامل الماهر، و1000 درهم عن العامل محدود المهارة، وللمنشآت في المستوى (ب) 1000 درهم عن العامل الماهر، و2000 درهم عن محدود المهارة، والمستوى (ج) 1500 درهم عن العامل الماهر، و2500 درهم عن العامل محدود المهارة، والمستوى (د) 2000 درهم عن العامل الماهر، و3000 درهم عن العامل محدود المهارة، بينما يبلغ الرسم للمنشآت في الفئة الثالثة 5000 درهم، بغض النظر عن مستوى مهارة العامل.

وأشارت إلى تحديد رسم 100 درهم لمختلف فئات المنشآت عن خدمة طلب تصريح عمل لحدث، و500 درهم عن إصدار تصريح عمل لحدث لمدة سنة.

كما تم تحديد رسم 100 درهم لمختلف فئات المنشآت عن كل خدمة من خدمات طلب تصريح عمل مؤقت، وإصدار تصريح عمل مؤقت عن كل شهر، وطلب تصريح عمل لبعض الوقت، وإصدار تصريح عمل لبعض الوقت (عن كل شهر)، وطلب تصريح للتدريب، وإصدار تصريح للتدريب (عن كل شهر)، وطلب تصريح لاختبار عامل، وإصدار تصريح لاختبار عامل (عن كل شهر).


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11387

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم