حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13131

خبر سار يتعلق بقيادة السعوديات السيارة .. تفاصيل

خبر سار يتعلق بقيادة السعوديات السيارة .. تفاصيل

خبر سار يتعلق بقيادة السعوديات السيارة  ..  تفاصيل

22-06-2018 05:30 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يدخل القرار الملكي السعودي برفع حظر القيادة المفروض منذ عقود على المرأة السعودية حيز التنفيذ الأحد المقبل، بعد أن كانت البلد الوحيد في العالم الذي منع النساء من قيادة السيارات.

وينظر إلى هذا القرار في السعودية على أنه أبرز التغييرات الاجتماعية، التي شهدتها المملكة في الأشهر الماضية ضمن حملة أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان.

وتحضيرا لرفع الحظر عن قيادة السيارات، قامت السعودية بتقدم مشروع قانون يعاقب المتحرش بالنساء تصل العقوبة فيه إلى السجن مدة خمس سنوات ودفع غرامة قدرها 300 ألف ريال (80 ألف دولار).

وتقول هناء الخمري التي ألّفت كتابا عن الصحفيات في السعودية سيصدر قريبا، لوكالة فرانس برس: "هذه خطوة مهمة للغاية وأساسية لحرية حركة النساء"، مضيفة أن "النساء في السعودية يعشن تحت منظومة أبوية، والسماح لهن بالجلوس خلف المقود سيساعد في تحدي المعايير الاجتماعية التي تعيق التنقل والاستقلال". وبالنسبة للعديد من النساء، ستكون هذه الخطوة تحولا كبيرا يسمح لهن بالتخلص من اعتمادهن على السائقين أو الأقارب من الرجال، وسيساعد عائلات سعودية كثيرة على توفير الكثير من الأموال.

وتقول نجاح العتيبي، المحللة في معهد "الجزيرة العربية" في واشنطن إنه "أمر مثير للارتياح"، مضيفة أن "النساء السعوديات يشعرن بنوع من العدالة، لطالما حرمن من حق إنساني أساسي أبقاهن محصورات ويعتمدن على الرجال، ما جعل ممارسة الحياة بشكل طبيعي أمرا مستحيلا".

وبدأت المملكة هذا الشهر إصدار رخص قيادة سيارات للنساء للمرة الأولى، وقام عدد من السيدات بمبادلة رخص القيادة الأجنبية وتحويلها لرخص قيادة سعودية بعد أن خضعن لاختبار عملي. وتشير شركة "برايس واتر هاوس كوبرز" للاستشارات، إلى أن نحو ثلاثة ملايين امرأة سعودية قد يحصلن على رخص قيادة ويبدأن قيادة السيارات بحلول عام 2020، وتم السماح بافتتاح عدد من مدراس قيادة السيارات للنساء في مدن مثل الرياض وجدة، تعلم حتى قيادة الدراجات النارية.

وعبر عدد كبير من السعوديات عن تشوقهن عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأخذ والداتهن في سياراتهن من أجل شراء القهوة أو البوظة، مع رفع الحظر يوم الأحد، وقد يكون هذا أمرا اعتياديا في بلاد أخرى، ولكنه أمر جديد في المملكة المحافظة.

ويقول خبراء إن القرار جاء بتحفيز من الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها المملكة بسبب تراجع أسعار النفط، ومن المتوقع أن تساعد هذه الخطوة في تعزيز إمكانات عمل النساء، وتقدّر وكالة بلومبرغ الاقتصادية أن الخطوة ستساهم في إضافة 90 مليار دولار إلى الناتج الاقتصادي بحلول عام 2030.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13131

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم