حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 32652

مهمة البغدادي المخيفة .. زعيم داعش على قيد الحياة ويخطط للعودة من جديد

مهمة البغدادي المخيفة .. زعيم داعش على قيد الحياة ويخطط للعودة من جديد

مهمة البغدادي المخيفة ..  زعيم داعش على قيد الحياة ويخطط للعودة من جديد

21-05-2018 02:25 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أطلق غياب البغدادي طويل الأمد العنانَ لتقارير متضاربة، تُصوِّره إما ميتاً أو مصاباً إصابةً خطيرة وعاجزاً، إلا أنه على الرغم من هذه الشائعات، فإن لدى المسؤولين الأميركيين في مجال مكافحة الإرهاب قناعة بأنَّ البغدادي لا يزال على قيد الحياة، ويساعد في الإشراف على استراتيجية طويلة الأمد للأعداد المتضائِلة من مقاتلي داعش الذين يدافعون عن معاقل التنظيم المتبقية في شرقي سوريا.

وحسب صحيفة The Washington Post، فإن ما يدعم وجهة النظر الأميركية تلك، معلومات استخباراتية مُعتَرَضة للاتصالات واستجوابات المعتقلين، وكذلك الكتابات والتصريحات التي أدلى بها عملاء داخل شبكة التنظيم الإرهابي. وتُصوِّر الأدلة، رغم أنَّه من الصعب التحقق منها وتأكيدها، قائداً اختار أن يكون خفياً، حتى داخل تنظيم، وهو القرار الذي أثار شكاوى من أتباعه، ويقول خبراء الإرهاب إنَّه يُقلِّل من قدرته على حشد قواته الغارقة في المشكلات.

وقالت الصحيفة، الأحد 20 مايو/أيار 2018، إنه وفقاً لمسؤول في داعش ألقي القبض عليه في عملية مشتركة قام بها ضباط أتراك وعراقيون في وقت سابق من هذا العام 2018، فإن البغدادي دعا شخصياً لاجتماع عُقِد بالقرب من مدينة دير الزور السورية، لمناقشة إعادة كتابة المنهج التعليمي للتنظيم الإرهابي.

وتشير المعلومات الاستخباراتية المُعتَرَضة والتقارير أيضاً، إلى أنَّ البغدادي قد حوَّل اهتمامه في الأشهر الأخيرة إلى صياغة إطار عملٍ أيديولوجي ينجو من الدمار المادي الذي لحق بالخلافة في العراق وسوريا. فبالإضافة إلى جهوده في تجديد المناهج الدراسية للتنظيم، كان البغدادي على ما يبدو وراء سلسلة من الرسائل في الأشهر الأخيرة، سعت إلى تسوية الخلافات الأيديولوجية بين فصائل مقاتلي داعش.
ما الذي يخطط له البغدادي؟

وقال مسؤولون أميركيون سابقون وحاليون، إنَّه بالنظر إلى هذه القرائن مجتمعةً، فإنَّها مثل هذه التصرفات ترسل انطباعاً عن تراجع مُنظَّم؛ إذ يساعد البغدادي في إدارة الاستعدادات للتحول من مرحلة دولة الخلافة إلى التمرد السري وحركة إرهابٍ دولي.
وقال نيكولاس راسموسن، المدير السابق للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب قبل تنحيه عن منصبه، في ديسمبر/كانون الأول الماضي: "حتى عندما كانوا يفقدون الموصل والرقة، كنا نرى مؤشرات تفيد أنَّهم يخططون للعمل من جديد كمنظمةٍ سرية"، وأضاف: "بينما كانوا يُطرَدون من هذه الأماكن، كانوا يتركون وراءهم نوعاً من نواة خلية إرهابية".

عندما استدعى أبو بكر البغدادي بعض كبار مساعديه في تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) لاجتماع في شرقي سوريا العام الماضي 2017، كانت "دولة الخلافة" التي أعلنها بنفسه محض أطلال، وكانت عاصمة التنظيم في العراق قد سقطت بالفعل، ومقره في سوريا خاضعاً للحصار، لكنه كان لدى البغدادي شيء آخر في ذهنه، وهو "أطفال المدارس".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 32652

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم