حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9856

"في السبانخ وفي البقدونس"

"في السبانخ وفي البقدونس"

"في السبانخ وفي البقدونس"

27-01-2011 05:20 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

 في داخل ضمة السبانخ حجر, وزنه أقل من كيلوغرام بقليل, هكذا قال لي بائع الخضار المتوتر صباح اليوم, وكان ذلك في الحي الشرقي من اربد المدينة ! بعد تشكيك سيدة مسنة, بوزن ضمة سبانخ ثقيلة, حين وضعها ذلك الصبي البائع في الميزان الكهربائي.

استجاب لها البائع, ففتح الضمة بسكين الموز, ليجد بداخلها الحجر. قالها لي البائع مستفزا", بعد أن تساءلت بدوري عن ضيق خصر وقلة حجم ضمة بقدونس ذات خصر نحيل, مضمومة بحلقة من خيط رفيع, قطره يقترب من قطر خاتم الزواج الفضي في بنصري الأيسر.

واستنتاجي هنا, الواضح لعامة الناس, أنه يوجد ما بين المواطن والبائع استفزاز وغبن مثيرين, يسببه تفاوت الأسعار في أسواقنا للخضار والفواكه ! يضرب بقوة في عصب المزارع والبائع في مسعاهم للكسب من ناحية, وحاجة المشتري في تدبير أمره المعيشي من الناحية الأخرى.

التدليس واللعب بالموازين والأحجام قائم, بشكل منظور وآخر مسحور فمن إخفاء للرديء والتالف المضروب من الحوائج المعروضة في الأسفل من الصناديق إلى تحديد السعر حسب المصدر والموطن كما يدعي البائع ! بضاعة طازجة وأخرى مزجاة, يدعي البائع أنها من نوع بلدي وأخرى من الشام وتلك من لبنان وغيرها من السودان وغيرها... وغيرها.

أما في أسواق اللحوم والدجاج, فحدث ولا حرج, لحم نيوزيلندي وبلغاري وسوداني وسوري وسعودي والقائمة تطول. الواقع المعاش في الأردن, أننا من الشعوب التي أكلت من كل لحوم طيور الأرض ومواشيها.

فالأمر "غريب في بلد أصله زراعي" وليس صحيح ما هو قائم عليه, فيما ما نراه في هذا الوطن الغالي بكل أسواقه. لكن المهم أن يبقى الميزان مصان برقابة صحيحة. ويبقى الأهم الخالد الأكيد لبقاء الأمم والشعوب, هو ما يقوله الحق في محكم كتابه الكريم "وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان" ولا ننسى قوله جل من قائل "والسماء رفعها ووضع الميزان" وقوله جل جلاله "ألا تطغوا بالميزان" فالعدل أساس الملك وفيه دوام النعمة.

فالأسواق موازين للحق والعدل والحكم الرشيد, راقبوها ليأخذ كل ذي حق حقه, ولن يضيركم ونحن غلواء ولا ضيم ولا مخمصة, والله من وراء القصد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9856
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-01-2011 05:20 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم