حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الثلاثاء ,22 مايو, 2018 م يوجد الآن عدد (4900) زائر
طباعة
  • التعليقات: 73
  • المشاهدات: 135384

هاشم الخالدي يكتب : طرد الاستثمار وحكاية الروضه التي احتاج ترخيصها (90) يوما يا دولة الرئيس

هاشم الخالدي يكتب : طرد الاستثمار وحكاية الروضه التي احتاج ترخيصها (90) يوما يا دولة الرئيس

 هاشم الخالدي يكتب : طرد الاستثمار وحكاية الروضه التي احتاج ترخيصها (90) يوما يا دولة الرئيس

02-05-2018 01:03 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

هي قصة مؤلمة بكافة تفاصيلها...حدثت مع شقيقتي وكنت متابعا لادق التفاصيل ولم اسمعها من هنا او هناك حتى اشك ولو للحظة ان فيها مبالغة

لذلك انصحك يا دولة الرئيس قبل ما 'تشد حيلك ' وتقوم بتعين وزير للاستثمار وتكرس كل جهود حكومتك لتشجيع الاستثمار الخارجي ..عليك ان تدرك ان دوائرك الحكومية هي من تعيق الاستثمار الداخلي وتوصل اي مواطن اردني حد القرف والجنون من بيروقراطية بعض المؤسسات الحكومية ؟؟

اليكم الحكاية

قبل اشهر قامت شقيقتي بشراء روضة جاهزة في شارع وصفي التل 'الجاردنز' وانهت عملية البيع مع صاحبة الروضة ودفعت ثمن الروضة.

فوجئت بعد ذلك بان معاملة نقل ملكية روضة يحتاج الى عشرات التواقيع ومراجعة اكثر من عشرين دائرة حكومية ؟؟

في خضم الصدمه وافقت شقيقتي على المضي بالمعامله رغم انها لا تعلم من اين تبدأ بالاجراءات ؟؟

في اليوم التالي بدات الدوامة ؟؟

قامت بمراجعة وزارة التربية واحضرت كافة الاوراق المطلوبة فطلبوا منها مراجعة التعليم الخاص واحضار حسن سلوك.. وحسن السلوك هذا تبين بانة يستخرج من محافظة العاصمة التي تقوم باستمزاج راي المخابرات العامه والامن الوقائي فقمت بالاتصال مع احد متصرفي المحافظه لاستعجال الملف .

في اليوم التالي طلبوا منها مراجعة شرطة شمال عمان لاستكمال الاجراءات الامنية؟؟

قيل لها هناك : راجعينا بعد (10) ايام .
بالفعل بعد عشرة ايام قامت بمراجعة شرطة شمال عمان فتبين ان المخابرات ارسلت الموافقه لكن موافقة الامن الوقائي لم تجهز بعد .

قمت بالاتصال مع مسؤول امني لاستعجال الملف وتم احضارة بعد يومين .

بعد احضار كافة الموافقات الامنية ذهبت شقيقتي الى المحافظة فتبين بان الملف مفقود فقيل لها 'بعينك الله ' راجعينا بعد يومين حتى 'ندور علية' بعد يومين ظهر الملف – والحمدالله.

اعتقدت شقيقتي ان الامر انتهى فطلبوا منها براءة ذمة من الضمان الاجتماعي 'تلاع العلي ' وبراءة ذمة شخصي اخر فامضت ثلاثة ايام حتى اخرجت تلك الاوراق.

بعدها قامت بالذهاب الى امانة عمان لاستكمال الترخيص فطلبوا منها رخصة جديدة من التربية بعد تحويل الروضة باسمها وايضا ضرورة تصديق عقد الايجار وتحويل ساعة الماء والكهرباء بالاسم الجديد .

قامت بمراجعة شركة المياة وشركة الكهرباء وتم تحديد موعد للكشف وبعد يومين الى ثلاث ايام من 'المطاردة ' والواسطات حصلت عليها.

طبعا اضطررت هنا ايضا للتدخل بالاتصال مع مدير المشتركين في شركة الكهرباء المهندس حسن عبدالله والزميل خالد الزبيدي مدير الاعلام في الكهرباء حتى
'تمشي الامور ' .

في اليوم التالي اضطرت للاتصال مع وزير التربية الدكتور عمر الرزاز ووليد الجلاد مدير الاعلام الذي توسط لدى امين شديفات مدير التعليم الخاص من اجل تسريع المعاملة وللامانة الرجل ما قصر .

فوجئت شقيقتي بعد ذلك بان تصديق عقد الايجار في الامانة يترتب عليه دفع المسقفات فقام صاحب الملك بتسديد ما عليه حسب الاصول ثم ذهبت بالملف الى التربية الذين قاموا بارسالها الى ضريبة الدخل والمبيعات من اجل نقل الرقم الضريبي.


استمرت هذه الحكاية ما بين امانة عمان والتربية والتعليم وضريبة المبيعات وشرطة شمال عمان ومحافظة العاصمة وشركة الكهرباء والتعليم الخاص ومراقبة الشركات والسجل التجاري اكثر من ثلاث اشهر تطلعني في كل يوم على معاناتها وزياراتها المتكررة لكل هذة المؤسسات بمعدل (5) مرات لكل وزارة او مؤسسة ما بين روحي وتعالي وجيبي الورقه الفلانيه وصدقي الورقه العلانيه ، فاذا كانت معاملة نقل ملكية روضة اطفال تحتاج الى (3) اشهر من ' المطاردة ' وسمة البدن يا دولة الرئيس فكيف تقوم بتعين وزير الاستثمار وانت تعلم ان معظم المستثمرين في الخارج ذاقوا الامرين من هول ما عانوا من بيروقراطية هذة الاجراءات .

اقولها بكل اسف من اضطراري للاتصال والتوسط .. فاذا كانت مجرد معاملة نقل ملكية روضة اطفال يا دولة الرئيس تحدثت مع وزير التربية ومتصرف في المحافظة والناطق الاعلامي للتربية وعدد من المسؤولين الامنيين ومدير التعليم الخاص ومساعد مدير عام شركة الكهرباء وشرطة شمال عمان ومساعدة امين عمان فهل هذا هو الاستثمار الذي تتحدت عنه حكومتك ؟؟

القصة يا دولة الرئيس ليست قصة شخصية ؛ فقد حصلت شقيقتي على الترخيص وانتهى الامر ، لكن ما يؤلمني كيف سيتمكن مواطن ما عنده واسطه من الاستثمار بفتح ' دكانه ' ربما يحتاج الى ستة اشهر لموافقة كافة الجهات للسماح له بييع الخضره .

اقسم بالله انني اتالم على هذة البيروقراطية التي اجزم انها حرمتنا من ملايين كانت ستصب في خزينة الدولة لو وجد مستثمروا الداخل والخارج ما يشجع على الاستثمار ؟؟

اخيرا ... سمعت ..وهي روايه حقيقيه يا دولة الرئيس ان احد المستثمرين بجانب منطقة ' الباهاوس 'ما زال منذ ثلاث سنوات يحاول ترخيص مدرسه ولم يحصل حتى الان على التراخيص اللازمة بسبب تلك البيروقراطية ؟؟

وبعد ذلك يا دولة الرئيس هل يجوز لك ان تتحدت عن الاستثمار او تشجيع الاستثمار؟؟ لا اعتقد
المطلوب : انتفاضه تحد من هذه الفوضى والا كنا امام معضله حقيقيه اسمها تعطيل الاستثمار ؟؟؟

الكاتب مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 73
  • المشاهدات: 135384
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
02-05-2018 01:03 PM

سرايا

2 -
الاستاذ هاشم الخالدي بعد السلام ...... وجعت قلوبنا ..... وما زالت الحكومه تتحدث عن تشجيع الاستثمار .!!!!!!!!!!!
02-05-2018 01:25 PM

الصحفي خالد خطار

التبليغ عن إساءة
3 -
هل هذا التخبط حافز لتشجيع الاستثمار الذي نتغنى به على الشاشات والمواقع الاخباريه والا الفساد والمحسوبيات قولا على قول هاهم يطيحون بالأيادي النظيفه حمى الله الوطن من العابثين تحت الرايه الهاشميه.
02-05-2018 01:40 PM

شليويح-الجفر

التبليغ عن إساءة
4 -
لعل الجميع أدرك أن البلد بيد متنفذين وأن هؤلاء أكبر من من تمت محاسبتم حتى وإن تم تكون بسريه وتعتيم إعلامي خوف من فتح ملفات !!
02-05-2018 01:55 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
5 -
لعلني اقنعك! !!!!!

سمك بوكل ،،،،، سمك !!
02-05-2018 01:58 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
6 -
والله محظوظه شقيقتك يا سيدي الكريم ،،، انا انهيت قبل ايام معاملة ترخيص مكتب سياحة وسفر بعد 10 شهور من البدء بالمعاملة واستئجار المكتب ... 10 شهور بالتمام والكمال ،،، ويلي بحكولك عن تشجيع الاستثمار فهاي قصص علك وللاستهلاك المحلي بس ....
02-05-2018 02:25 PM

مصطفى ن

التبليغ عن إساءة
7 -
لقد وضعت يدك استاذ هاشم على مكان الالم بمقالة لم تحتاج حتى لقلم. أنا شخصيا ارى ان دولة الملقي ادائه ضعيف حتى انه لا يستطيع مواجهة بعض اخطاء وزرائه حتى ان بعضهم كانوا مفروضين على وزارته بالاساس وهذه الوزارات هي الوزارات التي تطرح العطاءات بالملايين لكي يتم تلزيم بعض المشاريع لشخصيات متنفذة وتدعم بقاء الوزير مع سوء التنفيذ لهذه المشاريع واعلى الاسعار وللعلم مهندس اخ لوزير**** الحالي يترقى من مهندس لرئيس قسم لمدير ثم لمدير ادارة باقل من سنتين في وزارة ***
02-05-2018 02:40 PM

مكان الالم..بقلم

التبليغ عن إساءة
8 -
اذهب وشاهد أن المواطن أصبح غريب في بلده وأن ابواب المسؤولين لا تفتح إلى لأشخاص بعينهم وكان المواطن أصبح امعه الكل بلطش فيه ،،،وهذا ما نحن فيه بسبب الضغوط
02-05-2018 03:37 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
9 -
الترخيص او نقل الملكية سواء لروضه او اي مشروع يخص الداخلية يحتاج الى 6 اشهر وبعد تزبيطات صارت 3 اشهر وبتقولي تشجيع استثمار
02-05-2018 04:06 PM

مواطن

التبليغ عن إساءة
10 -
رأس الحكمة مخافة الله ......

و للأسف لا يوجد مخافة الله عند معظم المسؤولين ..

لأنهم لا يحسبون حساب لعذاب القبر ولا لحساب يوم الحساب عند رب العرش العظيم .
02-05-2018 04:56 PM

ابراهيم الرفاعي

التبليغ عن إساءة
11 -
مصر تشعر بمعاناة الشعب الأردني وووو جامعاتنا وحكومتنا الرشيده مطنشه
02-05-2018 06:28 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
12 -
يتغنون ويطلقون شعاراتهم في مكافحة الفساد وأصبحوا يستعرضون ،،،نسمع جعجعه ولا نرى الطحين !أين وصلت قضية الكردي أين وصلت قضية أكبر سرقة كهرباء لماذا التعتيم على قضايا الرأي العام لماذا تشديد الخناق ع الصحافة
02-05-2018 06:37 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
13 -
اخيرا بعد 3 سنوات تم دفع رسوم ترخيص بناء طابق ثاني .
اول بنائي اشتريت فضله ارض ووحدت القطعة ووضع الحدود 3 مساحين احدهم من دائرة الاراضي واخر مساح مرخص وايضا اشراف مساح الامانه .
الان ظهرت فضله جديده وتم شرائها واعاده توحيد وافراز وعدم اعاده الحدود تبين ان الحدود تحركت مما جعل السور معتدي على الشارع ومطلوب ازالته وبناء سور جديد .
3 سنوات وللان لم احصل على اذن اشغال
02-05-2018 07:05 PM

كاتب اسطر

التبليغ عن إساءة
14 -
هل يعقل أن يكون الموظف النزيه ولا يقبل الغلط أن يكون تحت رحمة مسؤول فاسد وان يتم الاستغناء عن خدماته
02-05-2018 07:09 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
15 -
شكرا أستاذ هاشم هاي بسيطة. أنا رحت على مديرية التقاعد والتعويضات لنقل تقاعدي من بنك إلى بنك ومعي براءة الذمة من البنك ورقم حساب البنك الجديد مرت المعاملة على خمس أشخاص ومنهم اثنان رجعت لعندهم مرتين. والباقي عندك أستاذ هاشم
02-05-2018 08:36 PM

المتقاعد

التبليغ عن إساءة
16 -
شكرا أستاذ هاشم هاي بسيطة. أنا رحت على مديرية التقاعد والتعويضات لنقل تقاعدي من بنك إلى بنك ومعي براءة الذمة من البنك ورقم حساب البنك الجديد مرت المعاملة على خمس أشخاص ومنهم اثنان رجعت لعندهم مرتين. والباقي عندك أستاذ هاشم
02-05-2018 08:36 PM

المتقاعد

التبليغ عن إساءة
17 -
شقيقتك محظوظة ولولا وجود الواسطات لتم عرقلة المعاملة لأسباب وهميه حتى تدفع المعلوم
02-05-2018 09:15 PM

Faris

التبليغ عن إساءة
18 -
كلهم همل ما بدهم مصلحة البلد
02-05-2018 09:58 PM

اشي بجلط صح

التبليغ عن إساءة
19 -
انا عندي قصة اخرى حصلت معي بنفس السياق فقد تقدمت بطلب فتح روضة ببيت مكون من طابقين وقدمت الطلب و تم الكشف من قبل المهندس و قمت بمراجعة الامانة لمتابعتها لقبول المعاملة من اللجنة و كل من كنت اساله كان يخبرني ان المعاملة ماشية و انا انتظر الرد على موافقة اللجنة وعند مراجعتي لمعرفة قرار اللجنة تم اخباري بان البيت لا يصلح كونه طابقين فلماذا اضاعة وقت المواطن الا يستطيع المهندس عند الكشف اخباري بهذه المعلومة مسبقا لماذا انتظر كل هذه الفترة و البيت لا يصلح
02-05-2018 11:35 PM

سمر

التبليغ عن إساءة
20 -
حضرتك عندك نافذه تفرغ همك من خلالها وهذا يوجب فتح نافذه إلكترونيه لتقديم شكاوى المواطنين تشرق عليها لجنه ملكيه لترى كم يعاني المواطن
02-05-2018 11:48 PM

أبو طارق

التبليغ عن إساءة
21 -
حتى نوافذ التواصل مع الديوان الملكي ورئاسة الوزراء كلها صوريه وما حدا برد عليك ضحك على اللحى
02-05-2018 11:50 PM

طارق

التبليغ عن إساءة
22 -
كل معاملة عليها رسوم وطوابع انه نظام الجباية اخي الفاضل نظام السرقة
03-05-2018 02:37 AM

المحامي مامون الصمادي

التبليغ عن إساءة
23 -
مثل هيك معامله يجب ان تقدم لوزارة التربيه والتعليم والوزاره تقوم بمخاطبة الدوائر المعنيه وتأخذ الموافقه أو عدمها
03-05-2018 04:16 AM

انور معايعه

التبليغ عن إساءة
24 -
ؤسفني جدا ان اقول من هذه النافذه ان البعض وليس الكل من موظفي الدوله لا يحترمون المراجع ويتكلمون بوقيه احدهم طردني من احد الدوائر الحكوميه والاخر رفع صوته عاليا واسمعني كلمه نابيه بدون سبب ويقول لي اسرع اسرع خلصني اما اخرها فهي موظف دائره خدميه حكوميه حضر يوم الخميس الماضي بناء على شكوي كيديه ويريد الخول للمنزل الي هو ليس لي وان لم يدخل سوف يطلب شرطة النجده
03-05-2018 08:12 AM

ابو عمر صاحب تجارب سلبيه

التبليغ عن إساءة
25 -
السلام عليكم أنا ابن عمي استمر يراجع اكثر من ثمن شهور لنقل ملكيه روضه لمناداتهم بدك تشوف البهدله راجع اَي بلديه وشوف أنا مستثمر في الإسكان جئت من أمريكا وانا راجع ما بدّي هالشغل أبدا بلدنا بلد جميل حرام هيك

03-05-2018 08:23 AM

Ali

التبليغ عن إساءة
26 -
انا صار معي نفس الحكاية بس بمقهى شعبي و بلشت الحكاية من الصناعة و التجارة الى الداخلية و المحكمة و الضريبة و امن جنوب عمان و و و و المهم من شهر واحد 2017 الى شهر 9 2017 و قال شو اجت الامانة شمعت المحل بسبب عدم استكمال الترخيص و تجديد رخصة المهن.... النا الله
03-05-2018 08:43 AM

عمر شرايحة

التبليغ عن إساءة
27 -
مرحبا اخ هاشم

ملاحظتين صغار و ارجو تتقبل النقد و النشر

1 انت في جميع مقالاتك تطالب بالمساواة و محاربه الفساد و الواسطات لكن لم تتوانى او تنتظر لحظه حتى تتواسط اليس ه1ا تناقد؟

2 انت بتعرف ناس و واسطات.........شو حال باقي الشعب؟؟
03-05-2018 09:19 AM

حسام

التبليغ عن إساءة
28 -
سؤال لأمانة عمان
هل ترخيص مدرسة ابتدائية بحاجة الى موافقة الجيران خوفا على ازعاجهم من صوت الطابور والنشيد الوطني
هذا ما حصل معي منذ سنة ونصف لدا امانة عمان حيث تقدمت لترخيص مدرسة اساسية في منطقة طارق وقد استكملت جميع الشروط المطلوبة من ساحات ومواقف للباصات وغيرها وما زال الرفض والتعطيل موجود
هذا هو تشجيع الاستثمار
03-05-2018 09:53 AM

ابو النور

التبليغ عن إساءة
29 -
صحيفة عكاظ .. السعودية .. اليوم .. 3-مايو-2018

السعودية تتوجه لجمع كافة رسوم و معاملات الاستثمار بفاتورة واحدة تصدر من وزارة التجارة و الاستثمار. و ايصال الماء و الكهرباء قبل اكمال البناء.

عقبالنا استاذ هاشم.
03-05-2018 10:07 AM

Abu Khaled

التبليغ عن إساءة
30 -
صحيفة تمنع التعليقات وتخنق الرأي الآخر والإنتقادات في جميع المواضيع إلا لصحاب الجريدة، إذا كان شعار "حرية سقفها السماء" وتفعلون هذا، إذا يجب أن يكون الشعار "حرية سقفها كوكب المريخ" حتى تسمحوا بالتعليقات في جميع المواضيع، قال حرية رأي وتعبير قال !!
03-05-2018 10:50 AM

صحيفة تمنع التعليقات وتخنق الرأي الآخر والإنتقادات

التبليغ عن إساءة
31 -
عند تعطل إستثمار إعرف على الفور بأن هناك من يريد برطيل أي رشوة، لقد أصبح هذا الأمر معروفا عند الجميع وأصبح تراثا وتقاليد وأعراف عندنا لا خلاص منها إلا بمساعدة الأقوياء، هي غابة بمعنى الكلمة، قوانين كثيرة ولا قانون ولا يحزنون.
03-05-2018 10:55 AM

مواطن - هي غابة بمعنى الكلمة

التبليغ عن إساءة
32 -
لعل أي مواطن يذهب لشركة مياهنا يرى فوقية التعامل والأبواب المغلقه والتعامل المشين للمواطن والغريب أنهم لايابهون بأحد ؟؟؟!

يبدوا أنهم لايعلمون أن عصر العبودية انتهى
03-05-2018 12:29 PM

خيار وفقوس

التبليغ عن إساءة
33 -
وك اخخخخخخخخخخخخخخخخ وك عشان تسجل بالجيش صار لازم تشتري قسيمة مثل التوجيهي وك لهط مصاري يلهطوا اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ وتاليها؟؟؟
03-05-2018 12:52 PM

حسن

التبليغ عن إساءة
34 -
ترجوا منكم إعلامنا ماذا حل بموضوع الغارمين والعفو العالم !!ولكم الشكر
03-05-2018 01:23 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
35 -
كيف بعملوه فينا الشعب كثير مضايق وقريبا سوف ينفجر حكومات تعين من اجل القضاء على الشعب او كيف تجوع الشعب الاردني خلص ما ظل ايشي الا عملوه
03-05-2018 01:56 PM

هو بس اسثمار مهمه ما خلوه ايشي

التبليغ عن إساءة
36 -
غياب الصحافه عن كشف المسؤولين وغياب النقد والمحاسبه وبيان الامور وكشف الحقائق سبب كل الترهل والفساد !!!
03-05-2018 03:14 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
37 -
بأن هناك مسؤولين حاليين وسابقين لديهم إعفاءات خادمات وسيارات ولا يخرجون تصاريح عمل الوافدين اللذين يعملون لديهم وإن منهم من يملك 4شغالات وأكثر !!للعمل فقط
03-05-2018 04:29 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
38 -
هل أن المسؤولين لديهم مجموعه من السيارات الخدمه المنزليه والعائلية تتحمل نفقاتها الدوله !!
03-05-2018 04:32 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
39 -
هل تعلم بأن أصحاب الأموال (المتنفذين )لابدفعون الضرائب القانونيه وان منهم يعفى بمبالغ طائله !!!
03-05-2018 04:37 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
40 -
هل تعلم بأن أصحاب الأموال (المتنفذين )لابدفعون الضرائب القانونيه وان منهم يعفى بمبالغ طائله !!!
03-05-2018 04:37 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
41 -
والله يا استاذ هاشم ما زلنا نعيش في جاهلية الحكومة الالكترونية وجاهلية الاربعينات الاستثمارات التي تتحدث عنها محدودة جدا جدا اما المستثمر الذي يريد فعلا ان يستثمر فانه يشتري مؤسسة معينة مثل المياه او الاسمدة والعوائد طبعا لبعض الهوامير وخارج الاردن والله المستعان
03-05-2018 08:18 PM

شعوري ناحيتك

التبليغ عن إساءة
42 -
ليس تعاطفا مع أحد !!!

ما يزعجني الاستعراض !!

عندما يتعلق الموضوع بمسؤول يتم التكتيم على الخبر وعلى الدائرة التي يعمل بها وعلى الأمور التي قام بها وإلى أين وصل التحقيق ؟؟؟
03-05-2018 08:34 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
43 -
الحمد لله ؛؛؛؛!

أصبح هناك مسؤولين يبحثوا عن فرص عمل للاجئين @!!

وبن البلد الله لا يرده ،،،؟؟؟

مسخره ،،،،،
04-05-2018 02:03 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
44 -
نريد جوابا ؟؟؟؟ لكل قضايا الرأي العام أين وصلت وما هو مصيرها !!!!
05-05-2018 11:21 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
45 -
كم بلغت إيرادات الكهرباء من الغرامات المفروضه على سارقين الكهرباء وأين تذهب هذه الملاييين !!!!

هل تذهب للخزينة !!!؟؟

أم تصرف رفاهية لكبار موظفي الكهرباء ؟؟؟
05-05-2018 01:23 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
46 -
استاذنا ما حصل مع اختك سهل ترخيص مجمع تجاري في جرش منذ ٤ اشهر وكل الاردن توسطت من أجل الترخيص اقسم بالله لولا اولادنا لهاجرنا من الاردن بسبب التعقيدات الحكوميه والموظفين الذين تشعر بأنك تأخذ أموالهم واموال اهلهم تعامل كانك حرامي وليس كمستثمر
05-05-2018 05:57 PM

سلمان العباس

التبليغ عن إساءة
47 -
الشعب يتضور جوعا !!!!

ومدراء مؤسسات ومسؤوليين تصرف لهم مكافئات بالملايين بالله عليك مااش بخليك تهستر

05-05-2018 08:39 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
48 -
لا يمكن اخفائهم؛؛؛؛

ركوب الجمل؛؛والحبل !!!

ولا يعلم بهم إلا الله :

فواحش الزنجيل (الغني )؛؛؛وموت الفقير !!!!!
06-05-2018 06:49 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
49 -
الضرائب مسلسل &&&& !

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا ستقدم الحكومه للشعب الأردني ؟؟؟؟؟؟؟!
07-05-2018 07:23 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
50 -
الضرائب مسلسل &&&& !

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا ستقدم الحكومه للشعب الأردني ؟؟؟؟؟؟؟!
07-05-2018 07:24 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
51 -
مسلسل الضرائب &&&&&!

ماذا ستقدم الحكومه براتب الموظف الذي يدفع أجار وفواتير ومواصلات وطعام وزوجه وثلاث أطفال والخ؟؟
07-05-2018 07:28 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
52 -
مسلسل الضرائب &&&&&!

ماذا ستقدم الحكومه براتب الموظف الذي يدفع أجار وفواتير ومواصلات وطعام وزوجه وثلاث أطفال والخ؟؟
07-05-2018 07:29 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
53 -
مسلسل الضرائب &&&&&!

ماذا ستقدم الحكومه براتب الموظف الذي يدفع أجار وفواتير ومواصلات وطعام وزوجه وثلاث أطفال والخ؟؟
07-05-2018 07:29 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
54 -
الضرائب مسلسل &&&!!!

هل التزم بتقديم الوزراء والنواب اقرارات الملكيه قيل وبعد استلامهم المهام الموكله لهم ؟؟؟من هنا سنبدأ الشفافيه
07-05-2018 07:49 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
55 -
هل حقا أننا متعسرون !!؟فأحوالهم لاتوحي بذلك !!!
07-05-2018 07:52 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
56 -
هل حقا أننا متعسرون !!؟فأحوالهم لاتوحي بذلك !!!
07-05-2018 07:53 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
57 -
هناك
08-05-2018 04:38 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
58 -
تقشف ،،،الصبر،،،،شدوا الاحزمه،،،،نحن في ازمه!!!!

شعارات ليست للتطبيق ألا بالرفع على المواطن!!!!!!

لا تنهى عن خلق وتأتي مثله ،،،،،،!!
09-05-2018 11:23 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
59 -
صبرت حتى عجز الصبر من صبري!!!!!وليعلم الصبر بأني صابر على ماهو أمر من الصبر!!وساصبر حتى يأذن الله في امري!!!!!!!!!
09-05-2018 11:33 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
60 -
عندما لا يكون لك صوت يسمع !!!!وعندما يخذلك من وثقت به !!!وعندما تغلق الأبواب في وجهك !!!! تذكر بأن لله ابواب لاتفاق وصوت يصل إلى عرش الرحمن
09-05-2018 01:42 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
61 -
نواب الأردن لايعرفون مالهم وما عليهم !!!هم للمواطن أم هم على الوطن والمواطن !!
09-05-2018 03:35 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
62 -
أين دور الصحافة في الرقابة على الفاسدين ومتابعتهم ونشر الحقيقه !!! بعيدا عن الشعارات الزائفة والتلميع ؟؟!
09-05-2018 03:40 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
63 -
أناشد جلالة الملك عبدالله وولي عهده حفظهما الله ورعاهم باصدار عفو عام بمناسبه شهر الرحمة والغفران عن روح المغفور له الحسين بن طلال رحمه الله
09-05-2018 03:46 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
64 -
كل هذا بيهون لما يوجد بين الكواليس داخل البلد
09-05-2018 08:38 PM

شاهد

التبليغ عن إساءة
65 -
انا ضليت 3 سنوات بطارد بالامانه عشان ارخص روضة وما خليت واسطة وبالاخر حكالي مهندس بالامانه ادفعي 7000د وبجيبلك الرخصة
10-05-2018 11:10 AM

اسماء

التبليغ عن إساءة
66 -
من منكم لا يخطئ ،،،من منكم لم تجبره الحياة ع ارتكاب الأخطاء ،،،، !!!
17-05-2018 09:02 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
67 -
ألا تحبون أن يعفي عنكم ،،،!!

العفو الكريم
18-05-2018 03:37 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
68 -
3 شهور و زعلان انا صرلي 9 شهور على معاملة موقع عليها نائب الامين و بعدها مش ماشية
19-05-2018 05:03 PM

Amin Sumrein

التبليغ عن إساءة
69 -
3 شهور و زعلان انا صرلي 9 شهور على معاملة موقع عليها نائب الامين و بعدها مش ماشية
19-05-2018 05:03 PM

Amin Sumrein

التبليغ عن إساءة
70 -
في عيد الاستقلال ،،،،،،!!!!؟
20-05-2018 03:32 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم