حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33191

تعرف على فوائد الحلبة السحرية التي تقي من مرض السكري

تعرف على فوائد الحلبة السحرية التي تقي من مرض السكري

تعرف على فوائد الحلبة السحرية التي تقي من مرض السكري

21-04-2018 07:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نبات الحلبة هو نبات شائع الاستخدام فقد تؤكل البذور كحلبة خضراء أو تُغلى كالشاي للشرب، و قد قيل في الحلبة لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً ، كما قال العالم الإنجليزي كليبر لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة.

ما هي محتويات الحلبه؟

نبات الحلبة غني بـ : فيتامينات (ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 6 ، أ ، ج ، حمض الفوليك ) أملاح معدنية (كالسيوم ، بوتاسيوم ، نحاس ، حديد ، زنك ، ماغنسيوم ) أحماض امينية ( ترايجونيلين ، ليسين ، تريبتوفان) كميات كبيرة من مادة صابونين و الألياف .

أهم فوائد الحلبه

1- الحلبة للرضاعة الطبيعية

تُستخدم الحلبة كمدرّ طبيعي للبن للأمهات المرضعات لزيادة تدفّق اللبن.

2- الحلبة تقلل الكوليسترول

تحتوي الحلبة على مادة صابونين التي تعمل على تقليل إمتصاص الجسم للكوليسترول، بل و أيضاً تقليل نسبة الدهون المسببة للأمراض.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الجنسنج

3- الحلبة تحمي من السكّري

تم إكتشاف حمض أميني يوجد فقط بالحلبة يساعد على تحسين إفراز الأنسولين في حالة إرتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، مما يساعد على الحماية من مرض السكّري و أيضاً علاجه.

4- الحلبة للوقاية من السرطان

وجدت بعض الدراسات أن الألياف الموجودة بالحلبة قد تساعد على الحماية من بعض أنواع السرطان، و أيضاً أن مادة صابونين الموجودة بالحلبة ترتبط مع المواد الضارّة الموجودة بالطعام ، مما يحمي القولون من السرطان.

5- الحلبة لعلاج مشكلات الهضم

تساعد أيضاً على تخفيف الحموضة بسبب وجود مواد بها تساعد على تهدئة التهابات الأمعاء و المعدة و تغطيتها بطبقة للحماية، حيث وجدت دراسة أن تناول الحلبة قبل الوجبات بنصف ساعة مرتين يومياً لمدة أسبوعين لها أثر كبير في علاج الحموضة .

6- الحلبة وزيادة الوزن

يساعد على زيادة الوزن من خلال العمل على فتح الشهية.

وصفات طبيعية للحلبة

يكثر إستخدام الحلبة لأغراض غذائية وأيضا كوصفة لعلاج بعض الحالات، على سبيل المثال:

بذور الحلبة غنية بفيتامين هـ لذلك تُستخدم في المُخلّلات. الشاي العشبي المكوّن من الحلبة ، الليمون و العسل عادةً ما يُستخدم كعلا للحُمّي. أوراق الحلبة الطازجة تتوضع على فروة الرأس لتساعد على نموّ الشعر من جديد و تقلل من التقصّف. تُستخدم الحلبة كعلاج للحروق ، الخُرّاج ، و التهاب المفاصل. تساعد الحلبة على انقباض الرحم وبالتالى تستخدم في حالة الولادة.

ما هي الأثار الجانبية للحلبة؟

في الجرعات الكبيرة من الحلبة قد تتسبب في تشوّه للجنين لذا ينصح بتجنّبه أثناء الحمل . قد يحدث أيضا أعراض حساسية كإحمرار الجلد و توّرم الوجه و و صعوبة في التنفس. وأعراض جانبية اخري قد تحدث كـ الإسهال، عسر الهضم، الغازات، الحموضة .


ما هو مدى تفاعل الحلبة مع الأدوية؟

يجب الحرص في تناولها مع أدوية السكّري ، لأنها تخفض من نسبة الجلوكوز في الدم كمان تفعل أدوية السكر لذا يجب الحرص من تناولهما معاً. الأدوية المضادة للتجلط و المحفّزة لسيولة الدم ، يجب عدم تناولها مع الحلبة ، لأن الحلبة لها نفس التأثير على الدم ، لذا قد لا يكون من الصحي الجمع بينهما.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33191

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم