حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25764

5 أسباب خلف اهتزاز سيارتك وهنا حلولها

5 أسباب خلف اهتزاز سيارتك وهنا حلولها

5 أسباب خلف اهتزاز سيارتك وهنا حلولها

19-04-2018 10:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بعد مرور أعوام على أمتلاكك السيارة تبدأ العديد من مشاكل الصيانة تواجهك، ومن أبرزها اهتزاز السيارة، ولعدم خبرة الكثير منا في صيانة السيارات تسبب تلك المشكلة إزعاجاً كبيراً لنا.

قد يكون السبب في الاهتزاز خللاً بسيطاً يتم معالجته بتكلفة بسيطة، وربما يكون سبباً خطيراً يكلف أكثر، ولكن عندما تمتلك الدراية والخبرة المناسبة ربما تتجنب إنفاق الكثير من الأموال في إصلاحها، لذا نستعرض هنا أهم 5 أسباب وراء اهتزاز السيارة.

1-العجلات

وهي من أهم المشاكل التي تؤدي لإهتزاز السيارات، وترجع تلك المشكلة، حيث ربما تعاني إحدى العجلات أو أكثر من التذبذب والاهتزاز عند محورها نفسه الذي يحتاج إلى الاستبدال، على الرغم من أن محامل العجلات تكون مصممة للبقاء فترة عمر السيارة، إلا أنها أحيانا ما تتعرض للتآكل.

أيضاً ربما تكمن المعضلة في مدى إنحراف العجلة عن الدوران الدائري التام، حيث يستخدم الفنيون أدوات دقيقة لتحديد هذا الإنحراف، الذي إن تخطى نصف البوصة فقد تحتاج إلى تغيير العجلة.

وربما يكون السبب في الاهتزاز هو نهايات عمود التعادل، الذي إن تآكل تسبب ذبذبة واضحة في العجلة، خصوصا على السرعات العالية.

2-المحرك

أحيانا يكون الاهتزاز أو الارتجاب ينبع من حجرة المحرك، وذلك كونه لا يحصل على الكمية الكافية من الهواء أو الوقود أو الشرارة التي يحتاجها حتى يسير بسلاسة.

لكي نحددمشكلة المحرك، عليك ملاحظة التغيّرات التالية:

ارتجاف ينشأ عند زيادة السرعة
اهتزاز متقطع على سرعة معينة
السيارة تعمل بلا إشكالية عند تشغيلها وتسير فترة، ثم يبدأ الاهتزاز
إذا لاحظت إخدى الأعراض المذكورة أعلاه، فإنك ربما تحتاج إلى تغيير شمعات الإشعال، وإذا كانت الشمعات سليمة، يجب عليك فحص الأسلاك الموصلة إليها.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي اتساخ فلتر الهواء أو انسداد فلتر الوقود إلى منع وصول الأكسجين والوقود اللازمين إلى المحرك، لذلك إحرص على فحصهما أو إستبدالهما إذا لزم الأمر.

3-المحور

إذا إنحنى محور الدوران بسبب تصادم مثلاً فقد يؤدي إلى إهتزاز السيارة، مع ملاحظة زيادة حدة هذا الإهتزاز كلما زادت سرعة السيارة.

وربما يكون السبب في محور دفع العجلات الخلفية، ذلك الذي يوصل الطاقة من المحرك إلى العجلات الخلفية، فإذا انحنى قليلا فقد يسبب الاهتزاز.

4-المكابح

إذا كان الاهتزاز يزداد عندما تستعمل المكابح، فغالباً ما يكون الإهتزاز وراءه مشاكل في دوّار المكابح، الذي يمكن أن ينحني بسبب زيادة الاستخدام، إذا وجدت على سطحه جزءً بارزاً أو آخر هابطاً فذلك يعني أن هنالك مشكلة ما.

5-الإطارات

الإطارات هي كذلك إحدى أشهر الأسباب وراء ظهور مشكلة الإهتزاز، وهنالك 4 حالات قد تقابلها وهكذا تكون حلولها:

السيارة تهتز عند سرعة معينة: تحتاج إلى توازن الإطارات
مداس الإطار منفصل: عليك استبدال الإطار
تآكل الإطار بنسبة غير متساوية: عليك لف الإطار
الإطار يدور بشكل غير متساوٍ: لابد أن يُستبدل الإطار
الجدير بالذكر فإنه ليست كل هذه هي الأسباب التي قد تؤدي إلى اهتزاز سيارتك، ولكن ما استعرضناها هي أبرز الحالات وأكثرها انتشاراً، فإذا لم يكن أحدها مناسباً لحالة سيارتك، فربما تحتاج إلى زيارة أحد مراكز الخدمة؛ للتعرف على السبب وإصلاحه.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25764

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم