حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14442

عباس يصف نشر الجزيرة لوثائق المفاوضات بالعيب ويلمح إلى حصولها عليها من حكومة عربية

عباس يصف نشر الجزيرة لوثائق المفاوضات بالعيب ويلمح إلى حصولها عليها من حكومة عربية

عباس يصف نشر الجزيرة لوثائق المفاوضات بالعيب ويلمح إلى حصولها عليها من حكومة عربية

24-01-2011 03:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 سرايا - وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين نشر قناة (الجزيرة) القطرية وثائق تتعلق بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بالـ"عيب"، والمح إلى انها قد تكون مسربة من حكومة عربية.
وقال عباس للصحافيين، بعد مشاورات أجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك إن نشر هذه الوثائق "أمر مقصود ويهدف إلى خلط الأمور بين المقترحات الفلسطينية والإسرائيلية، وهذا عيب".
واضاف عباس "نود أن نؤكد مجددا أنه ليس لدينا سر نخفيه".
وفي تلميح إلى امكانية أن تكون الجزيرة حصلت على الوثائق المنشورة من حكومة عربية، قال عباس "كل ما نتفاوض عليه أو يعرض علينا أو نعرضه من مقترحات نقدمه بالتفصيل للدول العربية مشفوعا بالوثائق، والعرب جميعا يعرفون ذلك".
وكانت قناة (الجزيرة) نشرت، عبر موقعها الالكتروني، نصوص محاضر سرية تقول إن طاقم المفاوضات الفلسطيني عرض تنازلات بشأن احتفاظ إسرائيل بمستوطناتها بشأن القدس وفي الضفة الغربية المحتلة، وذلك أثناء المفاوضات مع إسرائيل بمشاركة الولايات المتحدة في العامين 2008 و2009.
ومن ناحية أخرى، قال عباس إن هناك اتفاقا في الرأي مع مبارك على أهمية استمرار الموقف العربي في التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يتعلق بإدانة الاستيطان الإسرائيلي.
وأوضح عباس أن مشروع القرار قد وضع الآن فى المرحلة التمهيدية التى تعرف بـ(الصيغة الزرقاء) والتي تعني أنه يمكن أن يقدم بعد ذلك للتصويت.
وأشار الرئيس الفلسطينى إلى أن وزراء الخارجية العرب اتفقوا خلال لقائهم بشرم الشيخ قبل أيام على أن الأمور باتت جاهزة لهذا التحرك، مضيفا "نحن ننتظر الآن معرفة ماذا سيحدث بعد أيام وعلى ضوء ذلك سوف نقدر ونعد مقترحاتنا".
وكان عباس قال، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الاوسط في وقت سابق الاثنين، انه حال فشل الخيارات المطروحة بشأن عملية السلام فان القيادة الفلسطينية ستتخذ قرارا لم يخطر على بال أحد. ورفض عباس الافصاح عن القرار، مؤكدا انه سيتم الاعلان عنه في سبتمبر/ ايلول المقبل.
وسبق أن نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عباس قوله، بخصوص الوثائق التي بثته الجزيرة، "كل ما قمنا به من نشاطات مع الجانب الإسرائيلي والأمريكي يبلغ بها العرب بالتفاصيل".
وأضاف "لا أعلم من أين جاءت الجزيرة بأشياء سرية، ولا يوجد شيء مخفي على الأشقاء العرب، وعندما يحصل شيء نتصل بعدد من الدول، وبالسيد (أمين عام جامعة الدول العربية) عمرو موسى ونطلعهم على ما يجري".
وأوضح عباس أن السلطة الفلسطينية تنقل التطورات للجانب العربي من خلال لجنة متابعة مبادرة السلام العربية، أو الاتصالات الثنائية أو من خلال أمين عام الجامعة العربية الذي لديه علم بكل شيء ويبلغ الأشقاء بتطورات الأوضاع باستمرار.
وعن إمكانية العودة إلى المفاوضات، قال عباس "إننا على استعداد للعودة مرة أخرى للمفاوضات، إذا أعادت الادارة الأمريكية الحالية برئاسة باراك أوباما التأكيد على موقف الإدارة السابقة برئاسة الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن التي أعلنتها وزيرة خارجيته كونداليزا رايس".
وأوضح أن رايس أكدت للوفدين الفلسطيني والإسرائيلي فى ذلك الوقت أن موقف الإرادة الأميركية من الأراضى المحتلة هو أنها تشمل قطاع غزة والضفة الغربية التي تتضمن القدس الشرقية والبحر الميت ونهر الأردن والمنطقة الميتة ويجب بدء المفاوضات على هذا الأساس من أجل التوصل إلى اتفاق.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14442
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-01-2011 03:01 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم