حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7583

إشهار العدد الخاص عن القدس من "أفكار"

إشهار العدد الخاص عن القدس من "أفكار"

إشهار العدد الخاص عن القدس من "أفكار"

20-03-2018 08:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

تقيم هيئة تحرير مجلة "أفكار" عند الساعة السادسة من مساء اليوم، حفل إشهار العدد 348 الخاص عن القدس الشريف، الذي شاركت فيه نخبة من ذوي الاختصاص المشهود لهم في مجالات: التاريخ والجغرافيا والقانون الدّولي والسياسة والاجتماع والثقافة والفكر والفن والتراث والباحثين في الديانات وغيرهم ممن أثْروا صفحاته بأبحاثهم وآرائهم المستندة إلى الوثائق والحقائق المُثبتة.

ويشارك في الحفل الذي سيقام في قاعة المكتبة الوطنية كل من وزير الثقافة نبيه شقم، رئيس تحرير مجلة "أفكار"، الروائي جمال ناجي، وعضو هيئة التحرير، د. سمير قطامي، ويديره محمد خضير، وسيتم توزيع نسخ مجانيّة من هذا العدد على الحضور.

هيئة تحرير مجلة "أفكار"، رأت في افتتاحيتها، أن هذا العدد سيكون من المراجع المهمة والمكثفة، للباحثين والقرّاء والشّباب والشّابات والنشء الجديد، الذين يستطيعون الوقوف على الحقائق غير القابلة للتَّزوير أو للتَّشويه أو حتى التَّجميل، في ما يتصل بمدينة القدس وانتمائها العربي والإسلامي والمسيحي.

وقد صدر العدد "348"، من مجلة "أفكار" الشهرية التي تصدر عن وزارة الثقافة ويرأس تحريرها الروائي جمال ناجي، بـ"القدس عاصمة فلسطين"، وتضمن العدد مجموعة من المواد التي شارك في كتابتها نخبة من كتاب ومختصين في مختلف المجالات ذات العلاقة بالقدس المحتلة.

كما احتوى العدد على العديد من المقالات والمواد التي تتحدث عن القدس: "القرار الأميركي الخاص بالقدس- أربع مخالفات قانونية" للدكتور أنيس القاسم، و"الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس" للدكتور عبدالله كنعان"، و"مكانة القدس عند المسلمين" للدكتور عزت جرادات، و"مكانة القدس في الديانة المسيحية" للدكتور جورج طريف، و"قضية القدس بين بعديها الديني والسياسي" للدكتور ماهر الشريف، و"القدس قبل الاحتلال اليوناني" للدكتور زيدان كفافي.

وتضمن أيضا "الجغرافيا السياسية لمدينة القدس" للدكتور خليل التفكجي، و"أقدم مدن التاريخ وأقدسها بينَ فكي الاستيطان وأنياب التهـويد" للدكتور ربحي حلوم، و"القدس والمقدسات: صراع على الوجود والرواية والهوية والسيادة والمستقبل" لنواف الزرو، و"القدس في السينما العربية" لـعدنان مدانات، و"القدس في الذاكرة الثقافية العربية" للدكتور فيصل دراج، و"القدس بعيون الرسامين المستشرقين" للدكتور غازي انعيم، و"الحياة الاجتماعية في القدس في ظل الاحتلال الصهيوني" للدكتور صبحي غوشة.

كما تضمن العدد مقالات "مستقبل القدس في ظل طروحات التسوية" للدكتور أحمد سعيد نوفل، و"تهويد وطَمس تراث القدس" لمحفوظ جابر، و"المكتبات في مدينة القدس: مراجعة تاريخية" للدكتور ربحي عليان، و"القدس في أدب الرحلات" للدكتور عمر الكفاوين، و"المكان في رواية القدس.. حضور في الغياب" لـنزيه أبو نضال، و"الأماكن الإسلامية والمسيحية واليهودية في القدس" إعداد مديرة التحرير.

وفي باب "نوافذ ثقافية"، تناول محمد سلام جميعان بالعرض كتاب "دراسات في التراث الثقافي لمدينة القدس" لمجموعة باحثين، تحرير "د. محسن محمد صالح"، وكتاب "القدس في الأدب العربي الحديث" للدكتور عبدالله الخباص، ثم يقوم جميعان في جولة لاستطلاع بعض السرديات المقدسية منذ العام 1920 وحتى العام 2008.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7583

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم