حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16155

أكثر من ربع مليون سوري هجروا من منازلهم في "عفرين" خلال (3) أيام فقط

أكثر من ربع مليون سوري هجروا من منازلهم في "عفرين" خلال (3) أيام فقط

أكثر من ربع مليون سوري هجروا من منازلهم في "عفرين" خلال (3) أيام فقط

18-03-2018 08:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يواصل آلاف المدنيين نزوحهم القسري هرباً من الموت في سوريا، حيث تقصف قوات الجيش السوري بعنف الغوطة الشرقية قرب دمشق بهدف السيطرة عليها بالكامل، وتُصعد تركيا هجومها على منطقة عفرين الحدودية شمالاً لطرد الاكراد منها.

وبلغ عدد الفارين من مدينة عفرين منذ مساء الاربعاء أكثر من مئتي الف مدني شوهدوا في طوابير طويلة من السيارات المحملة بالامتعة والناس على الطريق المؤدي الى خارج المدينة. ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس السبت مقتل 36 مدنياً في قصف جوي على بلدات في الغوطة الشرقية بينهم 30 في غارات استهدفت زملكا أثناء محاولتهم الخروج من المدينة.

وفرّ أمس السبت أكثر من عشرة آلاف مدني من بلدة زملكا عبر معبر حمورية المجاورة التي سيطرت عليها قوات الجيش الجمعة، وفق المرصد السوري. وارتفع بذلك إلى «أكثر من 40 ألفاً عدد النازحين في الغوطة الشرقية» منذ يوم الخميس. وأفاد المرصد السوري عن «فرار عشرات المدنيين أيضاً أمس السبت للمرة الأولى من مدينة حرستا غرباً». وأورد التلفزيون الرسمي السوري نقلاً عن مصدر عسكري أنه جرى أمس السبت فتح ممر جديد للمدنيين في حرستا التي تتقاسم قوات الجيش وحركة أحرار الشام السيطرة عليها.

وبث التلفزيون الرسمي مشاهد نزوح المدنيين. وأظهرت الصور نساء مسنات يرتدين الأسود وشابات يحملن بطانيات وأمهات يحاولن جرّ عربات أطفالهنّ على طريق وعرة، ورجالا يحملون حقائب على أكتافهم. وتنقل الجهات الحكومية السكان الفارين من الغوطة الى مراكز إيواء، في وقت تضيق فيه المدارس القريبة من المنطقة المنكوبة بمئات العائلات.

وتتواصل المعارك في جنوب الغوطة الشرقية بين قوات الجيش وفصيل فيلق الرحمن، وقد تمكن الجيش السوري من السيطرة على أكثر من نصف مساحة بلدة كفربطنا، وفق المرصد. وأفاد مراسل فرانس برس في عربين عن قصف عنيف عند أطرافها. وحملت هيئة التفاوض السورية الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة، أمس السبت مجلس الامن الدولي «بشكل مباشر مسؤولية السكوت عن الجرائم» التي تحصل في الغوطة الشرقية، و»عدم اتخاذ الاجراءات التي تمنع حدوثها». وفشلت حتى الآن كافة الجهود الدولية في التوصل إلى حل ينهي النزاع الذي دخل الخميس عامه الثامن مع حصيلة قتلى تخطت 350 ألف شخص. ومع تقدمها في الغوطة، تمكنت قوات الجيش من تقطيع اوصالها إلى ثلاثة جيوب منفصلة هي دوما شمالاً، وحرستا غرباً، وبلدات أخرى جنوباً. وأعلنت فصائل جيش الإسلام وحركة أحرار الشام وفيلق الرحمن الجمعة استعدادها لاجراء مفاوضات مباشرة مع روسيا في جنيف برعاية الامم المتحدة بهدف التوصل الى وقف لاطلاق النار.

في شمال البلاد، نزح أكثر من مئتي ألف مدني من مدينة عفرين منذ مساء الأربعاء بينهم خمسون ألفاً السبت، خشية من هجوم تركي وشيك ضد هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية، وفق المرصد السوري. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «المشهد مرعب ومخيف، الوضع الانساني كارثي».

وفي بلدة الزهراء التي يسيطر عليها مقاتلون موالون لدمشق شمال حلب، قال أحد النازحين لفرانس برس «الناس ينامون في الجوامع والمدارس وحتى في المحلات، ومنهم من ينام في السيارات أو على جوانب الطرقات». ووثق المرصد السوري أمس السبت مقتل11 مدنياً في غارة تركية استهدفت مدينة عفرين التي تدور معارك عنيفة عند أطرافها الشمالية «في محاولة من القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها لاقتحامها» إثر تطويقها بشكل شبه كامل قبل أيام. وأسفر القصف التركي الجمعة عن مقتل 43 مدنياً في عفرين بينهم 16 مدنياً جراء غارة استهدفت المشفى الرئيسي في المدينة، بحسب المرصد».
وتدور حالياً، وفق المرصد السوري، «اشتباكات عنيفة عند أطراف المدينة الشمالية، في محاولة من قبل القوات التركية والفصائل الموالية لها لاقتحامها». أوضح عبد الرحمن أن «المدنيين يخرجون من الجهة الجنوبية ويحاولون الوصول الى مناطق الجيش السوري حيث تقع بلدتا نبل والزهراء» ذات الغالبية الشيعية والمواليتان لدمشق.

في سياق آخر، قال رئيس غرفة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، سيرغي رودسكوي، إن الولايات المتحدة تحضر لتوجيه ضربات ضد أهداف حكومية سورية باستخدام الصواريخ المجنحة. وذكر رودسكوي خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الدفاع الروسية، أن واشنطن دربت مسلحين في سوريا لتنفيذ استفزازات باستخدام أسلحة كيميائية، مضيفا أن المسلحين لم يتوقفوا عن محاولاتهم الاستفزازية تلك. وأضاف أن المسلحين الموجودين جنوبي البلاد حصلوا على مواد كيميائية لتصنيع السلاح، تحت غطاء حمولات من المساعدات الإنسانية.(وكالات)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16155

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم