حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأربعاء ,20 يونيو, 2018 م يوجد الآن عدد (4876) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8409

موقع طبي يحذر من عشر عادات سيئة تدمّر الكلى

موقع طبي يحذر من عشر عادات سيئة تدمّر الكلى

موقع طبي يحذر من عشر عادات سيئة تدمّر الكلى

08-03-2018 01:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يوافق الخميس الثاني من مارس سنويًا اليوم العالمي للكلى، الذي يمثل مبادرة مشتركة من الجمعية الدولية لأمراض الكلى والاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى.

وفي هذا اليوم يشارك أكثر من 100 دولة في حملة عالمية لرفع الوعي بأمراض الكلى وتأثيرها والمشكلات المرتبطة بها، وفي هذا الإطار، رصد موقع 'بولد سكاي' في تقرير -ترجمته عاجل- أكثر العادات السيئة إضرارًا بالكلى.

ربما تساعدنا مسكنات الآلام التي تؤخذ دون وصفة في تسكين الأوجاع، لكنها تدمر الكلى، وقد تفاقم مشكلات هذا العضو الهام إذا كنت تعاني أصلًا منه، لذلك قَلِّل من الاعتماد على هذه المسكنات إذا كنت تتناولها بانتظام.

الأطعمة المصنعة الغنية بالفوسفور والصوديوم، لذلك ينبغي على مَن يعانون من أمراض الكلى، الحد من الفوسفور في وجباتهم، فقد أظهرت الدراسات أن تناول أطعمة غنية بالفوسفور من المأكولات المصنعة؛ ربما يشكل تهديدًا على الكلى.

أيضًا الأطعمة الغنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام يمكن أن يزيد من ضغط الدم، وبالتالي يضر بالكلى لأنها ستكون بحاجة إلى العمل أكثر للتخلص من الملح الزائد، وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في احتباس الماء في الجسم، الأمر الذي يمكن أن يزيد من خطورة التعرض لأمراض الكلى.

إذا كان جسمك رطبًا، فهذا يساعد الكلى على إزالة السموم من الجسم، وتناول الكثير من المياه أحد أفضل الطرق لتجنب إصابة الكلى بحصوات، الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي بحاجة إلى تقليل السوائل التي يتناولونها.

ينتج البروتين الحيواني كميات كبيرة من الأحماض في الدم بعد تناول اللحم، وهذا يمكن أن يكون مضرًا بالكلى ويتسبب في حمض أنبوبي كلوي، وهي حالة لا تستطيع فيها الكلى التخلص من الأحماض بسرعة. البروتين الحيواني ضروري للجسم، لكن الاستهلاك المفرط يمكن أن يكون قاتلًا للكلى.

النوم مهم جدًا للجسم؛ لأنه يريح المخ والعضلات والجسد، النوم الجيد في المساء ضروري لصحتك العامة، بما في ذلك الكلى، لأن وظيفتها يتم تنظيمها وفق دورة النوم والاستيقاظ، ما يساعد على تنسيق عمل الكلى على مدار 24 ساعة.

السكر أحد مسببات السمنة، التي تزيد من خطورة تطور مرض السكري وضغط الدم المرتفع، وهو يضاف إلى الكثير من الأطعمة والمشروبات، لكن الإفراط في تناوله أحد مسببات أمراض الكلى.

كما أن التدخين ضار بكل عضو في الجسم، بما في ذلك الكلى، يرفع التدخين من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويقلل تدفق الدم إلى الكلى.

يمثل التبول الطريقة التي بها يتخلص من السموم في الجسم، فإذا لم تكن تتبول غالبًا، فهذا يضر بالكلى، هذا يتسبب مع الوقت في حصوات الكلى وأمراضها.

وإذا كنت تعاني من عدوى شائعة، ابدأ في تناول المضادات الحيوية، إذا لم تعالج العدوى في وقتها، فهذا قد يضر بالكلى، وإذا كانت العدوى فيروسية ولم تعالج، فهذا قد يدمر الكليتين معا.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8409

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم